رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صور ..مشاهير يعبرون عن غضبهم من خطة ترامب للسلام

القدس
القدس

بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء أمس خطته للسلام في الشرق الأوسط، والتي يطلق عليها "صفقة القرن"، وبها جعل القدس عاصمة غير مقسمة لصالح إسرائيل، بجانب إقامة عاصمة فلسطنية على الجانب الشرقي من الجدار الفاصل، اثار غضب الكثير من رواد مواقع التواصل الإجتماعي ومشاهير العالم العربي الذين دشنوا عدد من الهاشتاجات منها "القدس عاصمة فلسطين"،"فلسطين حرة"، و"لا لصفقة القرن".

 

إقرأ أيضًا: القدس عاصمة الاحتلال فى خطة ترامب للسلام

واعرب عدد كبير من المشاهير عن اعتراضهم لصفقة القرن التي بها تمحو عروبة القدس، ومن بينهم عصام الحضري حارس مرمى المنتخب المصري السابق الذي كتب:"نشأنا على حب فلسطين وقضيتها كأنها وطن لنا رغم أننا لم نزرها يوم .. القدس عربية وستبقى كذلك.. يا قدس يا زهرة المدائن، أنتِ لنا عربية بهية شامخة".

واستشهد الشيخ أحمد عيسى المعصراوي شيخ عموم المقارئ المصرية السابق بأيات من القرآن الكريم من سورة إبراهيم، التي تؤكد أن الله عز وجل لا يغفل عما يفعله الظالمون وسوف ينالوا عقابهم.."وَلا تَحسَبَنَّ اللَّهَ غافِلًا عَمّا يَعمَلُ الظّالِمونَ إِنَّما يُؤَخِّرُهُم لِيَومٍ تَشخَصُ فيهِ الأَبصارُ"، وقال:"رب يمهل ولا يهمل".

وأكدت الفنانة شريهان أن الصفقة التي اعلنها ترامب باطلة واغتصاب معلن لأراضي فلسطين وكتبت:"سلامٌ لأراضٍ خُلقت للسلام و ما رأت يومًا سلامًا..الإعلان الإسرائيلي بضم الأراضي الفلسطينية باطل صفقة القرن إغتصاب فاجر لباقي أراضي فلسطين"..مفعلة تلك هاشتاج القدس عاصمة فلسطين، ولا لصفقة القرن، وفلسطين حرة.

كما أضاف الفنان محمود البزاوي:"ستبقى فلسطين عاصمتها القدس و مش هايتغير ده بسبب كلام او قرارات من الاحتلال .. والعقيده اللي احنا متربيين عليها بتتورث و الإيمان بعودة فلسطين بكامل أراضيها مش هاينتهي".

وسخرت الإعلامية اللبنانية بولا يعقوبيان من إعلان ترامب لصفقة دون وجود الطرف الأخر وقالت:" صفقة من جهة واحدة هي مسخرة القرن".

وعلق الإعلامي اللبناني نيشان بكلمات من اغنية فيروز زهرة المدائن معبرا عن استيائه مما قاله ترامب في خطة يدعي أنها للسلام:"لأجلك يا مدينة الصلاة"؟!"البَيْتُ لنا، والقدسُ لنا"؟ وتابع:"فقط في الأُغنِيَة..العالم الآن يشهد كيف الباطل يغلب الحقّ!صَفعَة القرن لدماء الشّهداء..

واعربت الفنانة اللبنانية اليسا عن غضبها مما اعلنه الرئيس الأمريكي وبكلمات ثائرة علقت:"قال صفقة القرن رح تجيب السلام... على دم ملايين الناس اللي خصّن واللي ما خصّن... شو بشعة السياسة لما يغيب عنها العدل.. البيت لنا، والقدس لنا، وبأيدينا للقدس سلام.. وحكام العرب عاملين نفسهم مش سامعين ولا شايفين".

فيما نشرت المطربة ياسمين علي خريطة دولة فلسطين قبل عام 1948، مطالبة من جميع الأهالي تعليم أبنائهم حدود فلسطين وتعريفهم بالتاريخ قبل الاحتلال ليتواؤثه جيل بعد جيل:"البيت لنا..والقدس لنا .. وبأيدينا سنعيد بهاء القدس .. بأيدينا للقدس سلام..علموا اولادكم أن دي خريطة فلسطين  العربية..وقولوا لولادكم أنها امانة يعلموا اولادهم وولاد ولادهم".

وشارك رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس برأيه التي طلب من خلاله التأني في ردود الفعل:"لا انتظر خيرا من خطة كوتشنر للسلام فى فلسطين ... لكن ارجو عدم الإعتراض عليها و رفضها قبل الإعلان عن تفاصيلها حيث هذا يعطى إنطباع أننا دائما ما نرفض.. فلننتظر التفاصيل و نقدم عرض مقابل أكثر عدلا بدل الرفض المطلق وعدم تقديم البديل".

بينما عبر المطرب الفلسطيني محمد عساف عن رفضه التام لما قاله ترامب مؤكدا أن هناك من يريد محو التاريخ الفلسطيني بشعبه وقال:"لا تزال المؤمرات تتوالى على شعبنا، يريدون محو التاريخ و الشعب و الوجود، لكننا باقون و مستمرون. هذه الصفقة المشئومة لا يسقطها الا تكاتف الشرفاء، وتوحد شعبنا في كل مكان".