رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

آبل تنتقم من ضحايا التحرش

آبل
آبل

 نشرت صحيفة فاينانشيال تايمز تقريرًا مطولًا يقول إن شركة آبل عززت ثقافة اللامبالاة تجاه تقارير سوء سلوك الموظفين، وانتقمت بنشاط من الموظفين الذين اشتكوا من زملائهم، بما في ذلك أولئك الذين أبلغوا عن حوادث الاعتداء الجنسي.

 

آبل متهمة بتعمد تقصير عمر هواتف آيفون 

 

 إذا كانت الإدعاءات دقيقة، فإن الإدعاءات تتعارض مع صورة الشمولية التي تتوقعها شركة Apple، وتلقي بظلالها على التقدم الحقيقي الذي حققته في تعزيز تنوع القوى العاملة لديها.

 

 وصفت العديد من النساء تقديم شكاوى إلى قسم الموارد البشرية في Apple بشأن الاعتداء الجنسي والتنمر وغيرها من الحوادث. اشتكت الموظفة السابقة ميجان مور من قيام زميل لها بإزالة حمالة صدرها وملابسها أثناء نومها والتقط صورًا لها بعد ليلة أفلاطونية في الخارج. ومع ذلك، وصف ممثل الموارد البشرية التجربة بأنه حادث مروري بسيط.

 

 قال قسم الموارد البشرية في شركة آبل في رسالة بريد إلكتروني اطلعت عليها فاينانشيال تايمز: "على الرغم من أن ما فعله كان مستهجنًا كشخص وربما مجرمًا، إلا أنه بصفته موظفًا في شركة Apple لم ينتهك أي سياسة في سياق عمله في Apple، ولأنه لم ينتهك أي سياسة فإننا لن نمنعه من البحث عن فرص عمل تتماشى مع أهدافه ومصالحه".


 اشتكت موظفة في متجر Apple Store Genius من حالتين من الاعتداء الجنسي الخطير، بما في ذلك التعرض للاغتصاب، وقالت إن الموارد البشرية عاملتها ليس كضحية، ولكن باعتبارها المشكلة: "قيل لي إن المغتصب المزعوم خاض تجربة مهنية لمدة ستة أشهر وقالوا، ربما ستكون أفضل بحلول الوقت الذي يعود فيه" طلبت تحويلاً لكن تم رفضه، وما زالت تعمل في نفس المتجر.

 

اشتكت محامية الملكية الفكرية مارجريت أندرسون من بيئة العمل السامة، وقالت إن نائب الرئيس أراد طردها، مستشهدة بمزاعم كاذبة سبقت وصولها إلى شركة آبل. وبحسب ما ورد تجاهلت منظمة حقوق الإنسان وثيقة أنشأتها لدحض الادعاءات.

 

اشتكى الموظفون أيضًا من قيام Apple بقمع العمال في تنظيم وحجب قنوات Slack التي يستخدمها الموظفون للشكوى من المديرين السيئين وعدم المساواة في الأجور. قالت مهندسة البرمجيات شير سكارليت إن شركة آبل ردت بعد أن قدمت شكوى إلى المجلس الوطني لعلاقات العمل (NLRB). عرضت عليها الشركة حزمة تعويضات إنهاء الخدمة بقيمة 213 ألف دولار، لكنها رفضت التوقيع عليها لأن شركة آبل طلبت منها تسليم خطاب أرسل إلى NLRB يتضمن أسماء موظفين آخرين.

 

أضافت: "قدموا لي ما يكفي من المال لسداد محاميي والديون، وأرادوا قائمة بأسماء الأشخاص للانتقام منهم. كيف أتحدث عن مدى فظاعة هذا حقا".

 

قبلت الصفقة عندما سحبت شركة Apple الطلب، لكنها اضطرت لسحب شكوى NLRB. ومع ذلك، فقد خرقت الاتفاقية عن قصد عندما أرسلت شركة Apple خطابًا إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) قائلة إنها تدعم حقوق موظفيها والمتعاقدين معها في التحدث بحرية،

ثم عرضت سكارليت على وسائل الإعلام ترتيبات خروجها، مما أدى إلى مطالبة ثمانية أمناء خزينة في الولايات المتحدة من لجنة الأوراق المالية والبورصات بالتحقيق في ما إذا كانت أبل قد ضللت المفوضية والمستثمرين أم لا".

 

كانت الشكوى الأكثر شهرة من Jayne Whitt، مديرة القسم القانوني في Apple. أخبرت HR أن زميلًا لها اخترق أجهزتها وهدد حياتها، على أمل التعامل مع الشكوى بجدية. وبدلاً من ذلك، قال قسم تحقيقات الموظفين إن ويت أخفقت في التصرف بطريقة مهنية ومناسبة أثناء اجتماعهما، في وقت قالت فيه ويت إنها كانت تتوسل للمساعدة وتعيش الصدمة، كما كتبت فاينانشيال تايمز.

 

نشرت بعد ذلك مقالًا يحتوي على 2800 كلمة على منصة المبلغين عن المخالفات The Lioness تصف الموقف، مما أدى إلى تدفق الدعم من موظفي Apple. ومع ذلك، شرعت شركة آبل في فصلها من العمل بناءً على ما وصفته بأنه غير ذي صلة في السادسة من عمره.

 

تتحدى ويت الآن شركة Apple من الناحية القانونية، وقالت إن قنوات Slack حول التفاوت في الأجور بين الجنسين ساعدت في فتح عينيها. قالت: "لقد كنت محرومة - هكذا تكافح النساء، لو لم يتم نشر هذه القصص على Slack، لما اضطررت إلى فعل الشيء الصحيح، لتفجير مسيرتي المهنية".

 

 قالت شركة آبل لصحيفة فاينانشيال تايمز في بيان إنها تعمل جاهدة لإجراء تحقيق شامل في مزاعم سوء السلوك وتسعى جاهدة لخلق "بيئة يشعر فيها الموظفون بالراحة عند الإبلاغ عن أي مشكلات". ومع ذلك، فقد أقر بأنه لم يلبِ دائمًا تلك المُثُل، هناك بعض الحسابات التي أثيرت والتي لا تعكس نوايانا أو سياساتنا وكان يجب أن نتعامل معها بشكل مختلف، بما في ذلك بعض التبادلات الواردة في هذه القصة. ونتيجة لذلك، سنقوم بإجراء تغييرات على تدريبنا وعملياتنا." ولن تعلق على حالات محددة "احتراما لخصوصية الأفراد المعنيين".