عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

آبل متهمة بتعمد تقصير عمر هواتف آيفون

آبل
آبل

 في عام 2017، اعترفت شركة Apple بأنها أصدرت تحديثًا لإبطاء أجهزة iPhone القديمة ذات البطاريات القديمة لمنعها من الإغلاق المفاجئ. لقد مرت خمس سنوات منذ ذلك الحين، لكن Apple لم تنته بعد من التعامل مع تداعياتها.

 

(تفاصيل) تغييرات كبيرة قادمة مع آيفون الجديد

 

وفقًا لصحيفة The Guardian، يواجه عملاق التكنولوجيا الآن دعوى قانونية في المملكة المتحدة رفعها ناشط في مجال حقوق المستهلك يُدعى جاستن جوتمان في محكمة استئناف المنافسة. جادل جوتمان بأن شركة Apple لم تكشف عن أنها ستخنق هاتف المستخدمين عن عمد قبل أن تفعل ذلك وأن الشركة لم تمنحهم خيار تعطيل الإعداد.

 

تغطي الشكوى طرازات iPhone 6 و 6 Plus و 6S و 6S Plus و SE و 7 و 7 Plus و 8 و 8 Plus و iPhone X. إذا كنت تتذكر، فقد أصدرت الشركة في الأصل التحديث الذي يعمل عن قصد على إبطاء أجهزة iPhone 6 و 6s و SE قبل أن يوسع نطاق وصول الميزة ليشمل المزيد من الأجهزة.

 

قالت شكوى جوتمان إن شركة آبل قدمت ميزة التباطؤ لإخفاء حقيقة أن البطاريات القديمة لم تعد قادرة على التعامل مع تحديثات نظام التشغيل الجديدة. قال جوتمان: "بدلاً من القيام بالأشياء المشرفة والقانونية من قبل عملائها وتقديم استبدال مجاني للبطارية أو خدمة إصلاح أو تعويض، قامت Apple بدلاً من ذلك بتضليل الأشخاص من خلال إخفاء أداة في تحديثات البرامج التي أدت إلى إبطاء أجهزتهم بنسبة تصل إلى

58 بالمائة". 

 

هل تدفع آبل 750 مليون جنيه إسترليني لـ 25 مليون شخص

 

إذا فاز جوتمان، فقد تضطر شركة Apple إلى دفع تعويضات تصل إلى 750 مليون جنيه إسترليني لأكثر من 25 مليون شخص اشتروا الهواتف المتضررة في المملكة المتحدة. تم تغريم الشركة سابقًا 10 ملايين يورو في إيطاليا بسبب نفس المشكلة ولإخفاقها في تزويد العملاء بالمعلومات اللازمة لصيانة البطاريات واستبدالها. في عام 2020، وافقت أيضًا على دفع ما يصل إلى 500 مليون دولار لتسوية إحدى الدعاوى القضائية الأمريكية التي واجهتها بسبب تباطؤ iPhone، مما أكسب كل مطالب شارك ما يصل إلى 25 دولارًا.

 

قالت آبل في بيان أرسلته إلى صحيفة الجارديان: "لم نفعل أبدًا - ولن نفعل أبدًا - أي شيء لتقصير عمر أي منتج من منتجات Apple عن عمد، أو التقليل من تجربة المستخدم لدفع ترقيات العملاء. كان هدفنا دائمًا هو إنشاء منتجات يحبها عملاؤنا، وجعل أجهزة iPhone تدوم طويلاً قدر الإمكان جزء مهم من ذلك".