بـ 10خطوات .. ابنك المعاق ذهنيا من الصائمين

ع الـهـامـش

الأربعاء, 17 أغسطس 2011 18:13
كتبت: آيات الحبال

تسعى كل أم فى شهر رمضان لتعلم أبناءها فريضة الصيام وفضائل الشهر الكريم وتكون البداية دائما فى سن مبكرة، ولكن تواجه بعض الأمهات صعوبات فى تدريب ابنها على الصيام  وتواجهها أسئله كثيرة عن الشهر الكريم لا تستطيع أن تجيب عليها لأن ابنها .. من ذوى الإعاقة.

 

تنقل لكِ فاطمة عبد الحكيم ،مدير جمعية صوت المعاق، تجربتها مع ابنها المعاق ذهنيا الذي نجحت فى تدريبه على الصيام منذ أن كان عمره 10 سنوات وإشعاره بأهمية هذا الشهر الفضيل.

في البداية تنبهك مدير الجمعية، إلى أن تدريب المعاق ذهنيا على الصيام لا يختلف عن تدريب الطفل العادى على أن نفهم أن الصيام ليس فريضة على المعاق ذهنيا، ولكن من المهم تدريبه على سلوكيات وقيم الخير من خلال الطقوس الدينية، وأن تشرحى لطفلك بشكل مبسط ما هو رمضان وما هو الصيام والحكمة منه؟ وأن تراعى اختلاف طريقة الشرح حسب نسبة ذكاء المعاق، وأن تعي جيدا أن المعاق ذهنيا يحب شهر

رمضان كثيراً نظراً لما يلحظه حوله من تغيير واحتفالات .

وعليك أيضا تفهم أن طفلك المعاق ذهنيا لن يشعر بأهمية الصيام مثله كالطفل العادى، ولكننا نحاول أن نشعره بأن رمضان شهر مهم وتتغير فيه عاداتنا الغذائية، وأن رمضان هو شهر تجمع العائله حتى يرتبط فى ذهنه أنه شهر مختلف عن باقى شهور السنة.

صيام مختلف

وفي السطور التالية تشرح عبد الحكيم كيفية تدريب المعاق على الصيام في خطوات :

1- اشترى لطفلك فانوس رمضان قبل دخول الشهر الكريم وتحدثي معه كثيراً عن الشهر الفضيل .

2- أجعلى طفلك يصاحبك أثناء شراء الياميش والكنافة ومستلزمات رمضان، وأديري معه حوارا حول هذه الأطعمة التي يشتهر بها هذا الشهر الفضيل .

3- دربى الطفل على الصيام كل يوم عددا من الساعات، ففى الأيام الأولى اجعليه يصوم حتى الظهر والأيام التالية حتى العصر وهكذا

حتى ينتهي به الأمر لصيام اليوم كله.

4- هناك بعض الأطفال لا يستطيعون الصوم عن الماء فيمكن أن تجعليه يصوم عن الماء فقط يوما ويصوم عن الطعام يوما آخر.

5- قدمي له مكافأة على كل مدة صامها بأى شكل من التحفيز سواء ماديا أو معنويا.

6- اجعليه يشارك فى إعداد الطعام، وإذا أراد أن يأكل لا تمنعيه عن الأكل كليا حتى لا يرتبط الصيام فى ذهنه أنه حرمان من شئ ما .

7- لا يستطيع الطفل المعاق ذهنيا صيام الشهر كاملا، لذلك خصصى له يوما أو اثنين فى الأسبوع للصيام وقولي له ( عليك أن تصوم حتى أذان المغرب وسوف تأخذ هدية ). ويمكن أن يصوم بشكل متقطع.

8- احرصى على أن يقابل زملاءه من المدرسة فى عزومة على الإفطار لكي يعرف أنه شهر التواصل وصلة الأرحام.

9- من العادات الهامة فى رمضان أن يذهب الطفل للجامع وذلك فى حالة الأطفال ذوى الذكاء أعلى من 50% ، وأن يتعلم آداب المسجد والإنصات للإمام .

10- فى العشر الأواخر على الأم أن تفهم طفلها أن بعد رمضان يأتى العيد، وأن تشترى له ملابس وألعاب جديدة حتى يرتبط فى ذهنه أن المناسبات الدينية هي رمز البهجة والفرح .

موضوعات ذات صلة:

  ابنك.. أول مرة صيام