11 نصيحة.. لتغذية المسنين الصحيحة

ع الـهـامـش

الخميس, 28 يوليو 2011 16:14
تقرير – فادية عبود:

جدك أو جدتك ، أبوك الكبير في العمر جميعهم في حاجة إلى اهتمام خاص بالتغذية لا يقل عن اهتمامك بطفلك الصغير، مع الفارق أن الطفل الصغير يبنّي جسمه فيحتاج إلى طعام خاص، أما هم فيحتاجون إلى طعام مختلف لتعويض ما يفقدونه بسبب التقدم في العمر .

اهتمي بالبهار: فمع التقدم في العمر تتقلص حاستا الشم والتذوق لدى المسن، مما يضعف من شهيته، لذا من الضروري أن تهتمي بأن تكون نكهات الطعام المقدمة إليه قوية ، استعيني بالبهارات والأعشاب الطبيعية المختلفة عند إعداد الوجبات ، وابعتدي عن البهارات الحارة إذا كان يعاني من ارتفاع ضغط الدم .

الطعام الصحي : لا تنساقي دائماً وراء رغبات المسن في تناول الأطعمة الدسمة أو الحلويات، واعلمي أن زيادة الوزن قد تؤثر سلباً على صحته وقد ترفع من خطر الإصابة بالكوليسترول وبقية أمراض الشيخوخة، لذا

لا تتنازلي عن تقديم طبق السلطة دائماً ، والجئي إلى التغيير في أشكالها وأصنافها المتعددة .

الكالسيوم والألبان: لا تتهاوني في تقديم مصادر الكالسيوم والألبان ، فالأطباء يؤكدون أن فقدان المسن لأسنانه ناتج عن عدم تناوله الكافي للألبان والكالسيوم .

المكسرات للذاكرة : ينصح الأطباء بتقديم المكسرات بكمية معقولة إلى المسنين، حيث تعمل على الحد من الإصابة بالخرف وضعف الذاكرة ، لأنها مصدر هام للفيتامينات والمعادن .

الماء للحياة : فضلاً عن أن شرب 8 أكواب يومياً من الماء، يحافظ على عمل وظائف الجسم بطريقة طبيعية، فإن أطباء التغذية العلاجية للمسنين ينصحونك بعدم إهماله حفاظاً على الحالة الإدراكية لهم .

الملح والسكر : تجنبي قدر السموم البيضاء من الملح والسكر ، فالملح يساعد على

ارتفاع ضغط الدم ، والسكر يزيد من احتمالات الإصابة بمرض السكري .

فيتامين A : إن فيتامين A مضاد قوي للأكسدة، يقلل احتمالات الإصابة بتصلب الشرايين وبعض أنواع السرطان ، ستجدينه بقوة في منتجات الألبان والخضروات الورقية ، والكبد، والبيض والبرتقال ، والفاكهة الحمراء .

فيامين ب6 : يقوي المناعة ضد السرطان ، كما أنه ضروري للجهاز العصبي ووظائف المخ ، تجدينه بقوة في الموز ، والجزر واللحم والسبانخ ، والأفوكادو والبروكلي .

فيتامين ب12 : أهم وظائفه أنه يعمل على نمو الخلايا في وظائف الجهاز العصبي ، وتجدينه في الأطعمة البحرية ومنتجات الألبانن واعلمي أن نقصه يسبب الأنيميا والتهاب الأعصاب .

الزنك : من أهم المعادن التي يحتاجها مسنّك ، وتتوافر مصادره في اللحم والبيض والحليب، كما أن نقصه يؤدي الى خلل في جهاز المناعة وتأخر التئام الجروح وفقدان الشهية وحاسة التذوق وقد يسهم في زيادة احتمال تصلب الشرايين والخرف.

ممنوعات : توجد قائمة طويلة في الأطعمة الممنزعة ، كالقشدة ، ولحوم اللانشون والسجق نظراً لارتفاع محتواها الدهني، إضافة إلى الأغذية الدسمة المصنوعة من الزبدة والكريمة وزبدة الكاكاو .