مطالب بمجلس أعلى للاحتياجات الخاصة

ع الـهـامـش

الاثنين, 21 فبراير 2011 16:55
كتبت - آيات الحبال:


طالب عدد من ذوى الاحتياجات الخاصة وممثلو مؤسسات حقوق الإنسان بإنشاء مجلس أعلي للاحتياجات الخاصة كمؤسسة رسمية معنية بحقوق المعاقين وأسرهم، وجميع الكوادر العاملة في مجال الاحتياجات الخاصة من جميع التخصصات.

اشترط المطالبون على الجروب الخاص بهم على الفيس بوك ، والذي أسسه تامر صلاح (أحد المعاقين)، أن يكون المجلس المقترح تابعا لرئاسة مجلس الوزراء ليكون سلطة أعلى من جميع الوزارات المعنية، مما يتيح له الشرعية المطلوبة والسلطه الإدارية والرقابة المباشرة علي جميع الجهات، وذلك من خلال هيكله التنظيمي المتمثل في لجان فرعية متخصصة تشرف علي ما تقدمه تلك الوزارات كل حسب تخصصه.

حقوق مشروعة

حدد البيان ،الذي أصدره الجروب، مطالب ذوي الاحتياجات الخاصة المتعلقة بالوزارات المختلفة، حيث طالبوا وزارة التضامن الاجتماعي بإنشاء صندوق للدعم المالي للمسنين والأيتام والسيدات الحوامل من ذوي الاحتياجات غير القادرين، وإقامة النوادي والمراكز الاجتماعية وتوفير المركبات ذات المواصفات الخاصة لرحلاتهم واجتماعاتهم.

كما طالبوا وزارة البترول بتخصيص نسبة مئوية من إنتاج الدولة للبترول لرفع رواتب جميع العاملين بالدولة من ذوي الاحتياجات من جميع التخصصات ، أسوة ببعض العاملين بالوزارة الذين تخصص لهم نسبة مماثلة.

أيضا طالب الجروب وزارة الدولة للانتاج الحربي التى تقوم بانتاج وتصنيع مستلزمات الاحتياجات الخاصة من كراسي متحركة وأطراف صناعية بطرح منتجاتها للمعاقين بالمجان.

أما وزارة الداخلية فقد كان لها مطالبات من نوع خاص، حيث اقترح البيان تدريس مادة التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة داخل أكاديمية الشرطة كمادة أساسية للتوعية بكيفية تقديم خدمة نوعية لهذه الفئة، علي أن يقوم بوضع المادة نخبة من علماء الأكاديمية مع علماء متخصصين في الدمج الاجتماعي للمعاق، وتفعيل قانون المخالفات علي مواقف المعاقين ومقاعد ذوي الاحتياجات الخاصة في المواصلات العامة علي أن يعود دخلها لصندوق المجلس المقترح لتطوير خدماتهم.

وعن تخصيص مبان ذات مواصفات خاصة تتناسب مع نوعية معيشة الإعاقات المختلفة، طالب البيان وزارة الإسكان بحصر دقيق لتعداد المعاقين وتصنيفهم لحصولهم علي إسكان مدعم حسب شدة الإعاقة.

كوتة للمعاق

يوضح تامر خالد مؤسس الجروب أن المطالب شملت وزارة القوي العاملة والهجرة أيضا لإلزامها برفع نسبة تعيين المعاقين بما تساوي الحصر الفعلي لنسبتهم بالدولة، وسرعة تعيين الكوادر العاملة في مجال الاحتياجات الخاصة، وإتاحة فرص عمل بأساليب جديدة ومتطورة مع العصر، وأيضا منع التعاقد الخاص مع الكوادر العاملة في مجال الاحتياجات الخاصة مع أي دولة أجنبية، والتعاقد من خلال الإعارة التي تضمن لجميع العاملين بالخارج حقوقهما المادية والأدبية.

ويضبف أنهم لم يستثنوا وزارة الدولة للشئون القانونية وشئون مجلس الشعب وذلك باقتراح كوتة المعاق داخل مجلس الشعب أسوة بكوتة المرأة، وتغليظ العقوبات في مواد القانون علي كل مهمل أو مقصر أو مرتكب جريمة في حق معاق.

وينوه إلى أن المجلس سيتولى سداد مصاريف التعليم والعلاج لجميع المؤسسات الخاصة من مراكز ومدارس لضمان نجاح تلك المشاريع الخاصة، بدلا من لجوء تلك المؤسسات لاخد المصاريف من ذوى الاحتياجات الخاصة أو أولياء أمورهم ولتشجيع المستثمرين فى ذلك المجال.

وتعقيبا على هذا البيان أشارت ريهام المصرى ،عضو جمعية 7 مليون، أنهم يتفقون مع هذه المطالب وخاصة تلك التي تطالب وزارة الإعلام بتخصيص برامج بقطاع الانتاج للتليفزيون لذوي الاحتياجات الخاصة ، وإنتاج الإعلانات الارشادية لتوعية المعاق بحقوقه، والإعلان عن أي دعم داخلي أو معونة خارجية لذوي الاحتياجات الخاصة.

وتضيف أنه علي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إنشاء قسم الإعلام التربوي للتربية الخاصة في كليات التربية النوعية بجميع المحافظات، لتخريج متخصصين إعلاميين داخل المدارس تعمل علي دمج المعاق دمجا سليما، وتطوير البحث العلمي الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة، وتفضيل تعيين ذوي الاعاقة من الحاصلين علي درجات علمية ،الماجستير والدكتوراه، وإشراكهم في تطوير البحث العلمي لهذا المجال كل حسب تخصصه.

مظاهرة سلمية

وتلفت إلى أن جمعية 7 مليون تعمل حاليا على تعديلات قانون ذوى الاحتياجات الخاصة للاستعداد لتقديمه بعد الانتخابات الرئاسيه القادمه، مشيرة إلى أنهم قاموا بتشكيل لجنه ممثل فيها كل أنواع الإعاقات، ودعت كل معاق لتقديم مقترحاته للقانون الجديد، مؤكدة أنهم بعد الثورة تقدموا بطلب تحت اسم (معاقين مصر) للفريق احمد شفيق ،رئيس الوزراء، يتحدث عن أحوال المعاقين فى مصر ويقدم المقترحات لتفعيل اتفاقية حقوق الإعاقة ".

وفى هذا الإطار دعا أيمن السوسيى ، معاق خاض انتخابات مجلس الشعب الماضية عن دائرة جرجا" إلى مظاهرة سلمية يوم الخميس القادم أمام مبنى مجلس مركز ومدينة جرجا للتاكيد على المطالب السابقه ودعمها من قبل معاقين سوهاج، وطالب أيضا بتعيين ذوى الاحتياجات الخاصة فور تخرجهم وكفالة ذوى الاحتياجات الخاصة الغير قادرين على العمل بالاضافه الى إقامة نادى لذوى الاحتياجات الخاصة بكل مركز بمحافظة سوهاج، وتحسين المعاملة فى الجهات المقدمة للخدمات لذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن ، وتوفير الأجهزة التعويضية ووسائل النقل الممنوحة من الدولة، ومحاربة الفساد داخل إدارات التضامن الاجتماعى ومراكز التأهيل بالمراكز والمدن، بالاضافه الى توفير مساكن جيدة لذوى الاحتياجات الخاصة المقبلين على الزواج.