رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

طرق العلاج والوقاية من التهاب المفاصل

صحة

الجمعة, 31 يناير 2014 18:44
طرق العلاج والوقاية من التهاب المفاصل
كتبت د.سارة المهدي:

يعتبر التهاب المفاصل أحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعآ، والتي تضم بينها 100  نوع من حالات الاتهابات تختلف أسبابها و أعراضها و طرق علاجها.

والنوع الأكثر انتشارا يسمى (osteoarthritis )، عبار عن كسر لجزء من الغضروف المبطن للمفصل مما يؤدي الي اقتراب المسافة بين عظمتي المفصل واحتكاكهما ببعضهما البعض، يؤدي إلى نمو بعض البروز من العظام داخل المفصل، وتورم وخشونة وآلام أثناء الحركة.

بينما النوع الثاني من التهاب المفاصل اسمه ((Rheumatoid arthritis ويصيب المريض بسبب ضعف الجهاز المناعي الذي يهاجم المفصل.
وللحافظ على صحة أفضل والوقاية من هذه الالتهابات يجب تحريك المفصل بشكل دائم، للتغلب على عدم تعريضه للخشونة، والحرص على أخذ قسط من

الراحة أثناء مشاهدة التلفاز او الجلوس على مكتبك.

وتمثل زيادة الوزن عبئا اضافيا على المفاصل والظهر،  مما يزيد من خطر انهيار الغضروف. لذا خسارة القليل من الكيلو جرامات  يساعد في الحفاظ على المفاصل ، فكل كيلوجراما تفقده من وزنك يخفف أربعة كيلوات من الضغط على الركبتين.
وبنصح الخبراء بعمل تمارين التمدد ( stretching ) بعد التمارين الرياضية وليس قبلها، لتليين الأربطة والاوتار حول المفصل، ومنها المشي والسباحة وركوب الدراجات.
ومن الضروري تقوية العضلات حول المفاصل لتقلل من الضغط الواقع على المفاصل ، وتبين الدراسات أن ضعف عضلات

الفخذ يزيد من خطر التهاب مفصل الركبة.
وللأسماك الدهنية مثل السلمون الماكريل الغنية بأحماض "أوميجا 3" الدهنية  دور كبير في الحفاظ على المفاصل ، فضلا عن تقليلها للالتهاب.
كما أن الكالسيوم وفيتامين (د) يساعد على تقوية العظام مما يمنع تعرض العظام للكسور بشكل سريع وهو ما يحافظ على المفصل ويقويه، وتوجد في منتجات الألبان الأفضل لمصادر الكالسيوم، والخضراوات الورقية مثل البروكلي واللفت، وإذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الكالسيوم في النظام الغذائي الخاص بك، استشر طبيبك حول المكملات الغذائية.
واحرص على حمل الحقائب على ذراعيك بدلا من يديك للاستعانة بالعضلات والمفاصل الكبيرة في تخفيف الوزن.
ويعد الثلج مسكنا طبيعي للآلام يستخدم  في تخفيف التورم، اذا أصابت الالتهابات المفاصل فاتركه لمدة تصل إلى 20 دقيقة في كل مرة تضعه عليها، كما أن بعض الابر الصينية تساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل.