قصور الخلايا الجذعية سبب الصلع عند الرجال

صحة الأسرة

الأربعاء, 05 يناير 2011 12:05
كتب - محمد سعد:


الصلع لا يعني انعدام الشعر بل هي مشكلة في الشعر الجديد الذي ينمو في منطقة الصلع. هذا هو التعريف الأساسى للصلع أما ما آل إليه فريق البحث الأمريكي لمجلة "الفحص السريري" أن الخلل يكون في الخلايا الجذعية المسؤولة عن نمو الشعر الجديد.

ويؤدي خلل في النمو إلى أن الشعر المنتج في تلك المنطقة يكون من الصغر بحيث لا يُرى بالعين المجردة ما ينتهى بتلك المنطقة إلى خفة أو انعدام الشعر بها

.

ويأمل الباحثون في التوصل إلى انتاج مرهم يوضع على الرأس فيساعد الخلايا الجذعية على تطوير شعر طبيعي. وأجرى الفريق من جامعة بنسلفانيا، بحوثه على رجال كانوا يخضعون لعمليات نقل شعر وقارن بين بويصلات الشعر في المناطق الصلعاء وبويصلات عادية للشعر في ذات رأس المبحوث .

وعلى الرغم من أن المناطق الصلعاء كان بها ذات العدد من الخلايا الجذعية المسؤولة

عن نمو الشعر إلا أنه كان بها عدد أقل من الخلايا الناضجة المسماة "خلايا سلفية Progenitor cell". ويعني ذلك أن بويصلات الشعر في المناطق الصلعاء تنكمش ولا تختفي تماماً وأن الشعر الجديد الذي ينمو منها يكون دقيقاً جداً مقارنة بالشعر العادي.

ولم يكن معروفاً حتى الآن ما هو السبب المحدد للصلع عند الرجال، إلا أن الخبراء يعتقدون أن الأمر هرمونى " تيستوستيرون " هرمون الذكورة ، كما أن الصلع يمكن أن يكون وراثياً في العائلة. ويأمل الفريق في إنتاج "علاج" الصلع عند الرجال بإعادة تلك الخلايا الخاملة الى طبيعتها.