تخلص من آلام الرقبة في 6 خطوات

صحة الأسرة

الأحد, 19 ديسمبر 2010 15:09
كتب: محمد السيد علي


يعاني الكثير من الناس من ألم الرقبة الذي قد ينتج عن الإجهاد المستمر والجلوس الخاطيء لساعات طويلة على المكتب أو الكمبيوتر أو قيادة السيارة لفترات طويلة.

 

وخلافا للجلوس بشكل خاطيء، قد يكون ألم الرقبة ناتجاً أيضا عن خشونة الفقرات العنقية، التي قد تحدث كنتيجة طبيعية مع التقدم في السن ما بعد الخمسين، وربما يكون ناتجا أيضا عن حمل الأشياء الثقيلة، وممارسة بعض الرياضات مثل ركوب الخيل.

د. أحمد تيمور أستاذ ورئيس الجمعية المصرية للطب المتكامل وطب الأوزون يقدم لنا 6

نصائح ذهبية للتخلص من آلام الرقبة:

1. حافظ علي وضع الرأس مستقيما أثناء الجلوس، ويجب أن يكون ارتفاع الطاولة التي تعمل عليها مناسباً بحيث تتفادى انحناء رقبتك ويجب أن يكون المكتب قريباً منك، وأن يكون ارتفاع كرسيك مناسبا.

2. من الممكن أن تضع قاعدة خشبية مائلة صغيرة على المكتب لتساعد علي القراءة أو الكتابة بدون انحناء الرقبة، بحيث يكون ما تكتبه أو تقرأه في مستوي النظر.

3. الوضع الأمثل للعمل على الحاسب

الآلي يكون بوضع الشاشة بحيث يكون مركزها في مستوي أنف الشخص الجالس أمامها.

4. تجنب وضع شاشة الكمبيوتر أو التلفزيون علي أحد جانبي المكتب، حيث لا يجب أن تكون في وضع يجعلك تلتفت إلى أحد الجانبين لوقت طويل.

5. حاول أن تحافظ دائما على الوضع الطبيعي للرأس وهو أن تكون رأسك علي استقامة واحدة مع العمود الفقري، بمعني أنه عند النظر للشخص من الجانب تكون الأذن علي خط واحد مع الكتف، فكلما زاد زحف الرقبة إلى الأمام من هذا الوضع زادت الضغوط علي فقرات وعضلات الرقبة.

6. تجنب الإمساك بسماعة التليفون أو المحمول بين الكتف و الرأس، لأن ذلك يؤدي إلى تحميل زائد على فقرات وعضلات الرقبة.