عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير: "حافز الإحلال" يشجع مزيد من المواطنين على المشاركة بالمبادرة الرئاسية

كتب: باسل الحلواني

أكد اللواء حسين مصطفى، خبير صناعة السيارات، والمدير التنفيذي السابق لرابطة مصنعي السيارات، أن قرار مجلس الوزراء، الصادر أمس، والخاص بالموافقة على مقترح تمويل الحافز الأخضر لمالكي السيارات، في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لإحلال السيارات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي، جاء ملائماً لقطاع كبير من المواطنين المشاركين في مبادرة إحلال السيارات القديمة.

 

 وصرح "مصطفى"،  لـ"سيارات الوفد"، بأن اعتماد حافز للسيارات الملاكي بنسبة 10% من سعر السيارة الجديدة، وبحد أقصى 22 ألف جنيه، و20% للتاكسي بحد أقصى 45 ألف جنيه، والميكروباص بنسبة 25% بحد أقصى 65 ألف جنيه، سوف يشجع مزيد من المواطنين للمشاركة في المبادرة الرئاسية والاستفادة من الحوافز المقدمة.

 

وقال  إن القرار الصادر أمس، سبقه في شهر سبتمبر الماضي قراراً جمهورياً بقانون رقم 549 لسنة 2020، خاص بتعديل التعريفة الجمركية، ساهم بشكل كبير في تخفيض أسعار السيارات المجمعة محلياً المقدمة في المبادرة بعد إعفاء مكوناتها من الرسوم الجمركية وكذلك إعفاءها من ضريبة القيمة المضافة ورسم التنمية.

 

 أضاف خبير صناعة السيارات، أنه بالإضافة إلى جميع ما سبق فإن هناك ميزة أخرى غير مسبوقة أعلن عنها البنك المركزي خلال الشهر الماضي، وهي سعر الفائدة المنخفض على القروض التي ستقدمها البنوك المصرية للمواطنين المشاركين في المبادرة والتي تقدر بـ 3%.

 

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أطلقت الشهر الماضي المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة "جو جرين"، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي أتاح للمواطنين أصحاب السيارات الملاكي، والتاكسي، والميكروباصات، استبدال سياراتهم التي مر على إنتاجها 20 عامًا بأخرى جديدة تعمل بالوقود المزدوج "البنزين والغاز الطبيعي".

 

وخصصت الوزارة موقعاً رسمياً تحت اسم "جو جرين"، للمواطنين الراغبين في التسجيل للمشاركة والاستفادة من المبادرة.