عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مرصد الأزهر: يجب ضرورة إعادة تأهيل المستسلمين فكريًا واجتماعيًا

مرصد الأزهر لمكافحة
مرصد الأزهر لمكافحة التطرف

 أفادت أنباء محلية صومالية أمس الأحد، باستسلام قيادي بارز بحركة «الشباب» لقوات الجيش الصومالي في بلدة "واجد"، جنوب البلاد، وبحوزته بندقية كلاشنيكوف وذخيرة.

 

اقرأ أيضًا.. الأزهر للفتوى يوضح دور التكافل الاجتماعي في مواجهة الفقر

 

هذا ويشير مرصد الأزهر لمكافحة التطرف أن مسرح الأحداث في الصومال قد شهد العديد من عمليات الاستسلام أخيرًا، خصوصًا من جانب القياديين، ما يشير إلى ثمار الدور الفعال الذي يقوم به الجيش الصومالي، مع قوات بعثة السلام (أميصوم)، من أجل السيطرة على الأوضاع، وعدم السماح للعناصر الإرهابية بالتوغل داخل الأراضي الصومالية.

 

وأكد المرصد أنه في الوقت ذاته على ضرورة احتواء تلك العناصر المستسلمة فكريًا وسياسيًا، واجتماعيًا، عن طريق تقديم برامج تأهيلية عدة؛ لضمان عدم عودتهم إلى صفوف الحركة.

 

في مؤشره الشهري.. مرصد الأزهر: 48 عملية إرهابية في القارة الأفريقية خلال سبتمبر المنصرم

 

شهدت أفريقيا خلال شهر سبتمبر المنصرم انخفاضًا طفيفًا في النشاط الإرهابي مقارنة بشهر أغسطس؛ إذ سجل هذا الشهر 48 عملية إرهابية، أسفرت عن مقتل 248 شخصًا وإصابة أكثر من 128 آخرين، بالإضافة إلى اختطاف 32 من المدنيين والعسكريين. في حين شهد شهر أغسطس 50 عملية، و460 مصابًا، و30 مختطفًا.

 

ولا تزال حركة «الشباب» الصومالية تتصدر مؤشر العمليات الإرهابية في أفريقيا، بواقع 22 عملية، 20 منهم في الصومال و2 في كينيا، أسفرت تلك العمليات عن مقتل 62 شخصًا وإصابة 70 آخرين.

 

 مؤشر العمليات الإرهابية

وقد انخفض مؤشر العمليات الإرهابية هذا الشهر في غرب القارة بنسبة 14 % مقارنة بشهر أغسطس الماضي، إذ شنت جماعة «بوكو حرام» و«داعش غرب أفريقيا» هذا الشهر (18) عملية إرهابية ما بين تفجير واغتيال، سقط على إثرها ما يقرب من (117) قتيلًا، و(55) مصابًا، و(12) مختطفًا.

 

كما انخفض المؤشر في منطقة وسط أفريقيا هذا الشهر بنسبة 50%، إذ شهدت (3) عمليات إرهابية حمل بعضها بصمات جماعة «بوكو حرام» والبعض الآخر

بصمات متمردين من قوات التحالف الديمقراطي، أسفرت هذه العمليات عن سقوط ما يقرب من (41) قتيلًا، و(20) مختطفًا، ولا يوجد مصابون. وكانت جميعها بالكونغو الديمقراطية.

 

ومن الظواهر المتكررة خلال هذا الشهر، ظاهرة اختطاف الأطفال، إذ تبين أن المدارس النيجيرية أصبحت هدفًا استراتيجيًا للجماعات المسلحة المتعددة، من خلال تنفيذ عمليات خطف جماعي بغرض تحصيل الفدية.

 

لذا يؤكد المرصد على ضرورة التصدي بكل وسائل القوة الممكنة لمجابهة هذه الظاهرة الخطيرة، التي باتت تهدد المجتمع النيجيري وتنذر بضياع التعليم، وتزيد من الأمية، وبالتالي تسهل عمل الجماعات الإرهابية التي تستقطب الشباب.

 

كما يعرب مرصد الأزهر لمكافحة التطرف عن بالغ أسفه مما تقوم به الجماعات الإرهابية في أفريقيا على وجه العموم. مؤكدًا استحالة أن يكون هؤلاء المتطرفون قد تلقوا أيه تعاليم دينية أو أخلاقية تدعوهم إلى ارتكاب مثل هذه المجازر في حق المدنيين العزل، كما يؤكد على ضرورة التكاتف من أجل تمزيق الإرهاب والقضاء عليه، ويدعو البلدان الأفريقية كافة أن تقتدي بالتعاون المشترك بين موزمبيق وروندا، والذي أدى إلى انخفاض العمليات الإرهابية هذا الشهر.

 

موضوعات ذات صلة 

أمين "البحوث الإسلامية": اتباع سنة النبي السبيل لتجاوز الأزمات

الأزهر للفتوى: محراب العلم له حقٌّ على الطالب

 

لمزيد من أخبار قسم دنيا ودين تابع alwafd.news