عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أرباح تيك توك ما بين الحلال والحرام.. آراء الأزهر والإفتاء فيها كاملة

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

 أرباح تيك توك حلال أم حرام، سؤال طرح بنفسه بقوة خلال الأيام الأخيرة، بعد انتشار الروابط التى تدعى للاشتراك فى التطبيق الخاص بمحتوى الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعى.

 

أقرا أيضًا:

الإفتاء تحسم الجدل.. هل حكم أرباح تيك توك حلال؟

أرباح تيك توك حرام في هذه الحالة

 

وترصد لكم بوابة الوفد خلال التقرير التالي، حكم أرباح تيك توك من الناحية الشرعية من خلال مؤسستى الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية، وكل منهم يعمل فى المسلك الشرعى المتاح أمام ويحكم من خلال أسانيد علمية صحيحة؛ لينهوا حالة الجدل التى يعيشها الشارع المصرى دون داع.

 

حكم أرباح تيك توك

أجاب مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية ، على السؤال الذي يشغل بال الكثير من الشباب "ما حكم تحميل تطبيق تيك توك وتحصيل الأرباح منه؟

وقال الشيخ محمد العليمي، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن تطبيق تيك توك ، له استعمالان، فمن استخدمه في الخير له الثواب ومن استخدمه في الشر عليه الذنب، منوها أنه في حالة إذا كان هذا التطبيق يستخدم فقط في المحرمة ، فوقتها يحرم تنزيله ويحرم تحقيق أرباح من خلاله.

وأشار إلى أنه إذا تيقن الإنسان أنه لن يتضرر بالضرر الناتج من تطبيق تيك توك، ويحسن استخدامه في الأمور المباحة، فيجوز له التحميل مع الكراهة.

وأضاف، أن التطبيق لو كان غالبه النفع وقليله الضر، فلا حرج في تنزيله ، منوها أنه بالنسبة لتحصيل أرباح من تيك توك ، فإذا كان هذا الأمر لا يصطدم بالقوانين المنظمة لهذه الأمور ولا يترتب عليه مفسدة فلا حرج في تحصيل هذه الأموال.

 

رأى الإفتاء في أرباح تيك توك

 

أجاب عن هذا السؤال الشيخ عويضة عثمان مدير إدارة الفتاوى الشفوية وأمين الفتوى بدرا الإفتاء المصرية، على سؤال حكم أرباح تيك توك قائلاً:" على حسب ما يقدم في هذا، فهناك شيء هادف وشيء يحث على الأخلاق ويساعد على

انتشار الفضيلة، سواء كان معلومة مفيدة دينية أو دنيوية، وهناك أشياء خارجة عن العادات أو التقاليد أو الأدب أو تحض على الحرام".

 

وأضاف عثمان "إذا كان المعروض من قبيل الأشياء المباحة والحلال والتي تحث على الأخلاق وتقدم معلومات مفيدة دينية أم دنيوية فما يأتي منه حلال، أما إذا كان غير ذلك فحرام".

دار الافتاء تنشئ تيك توك

قال الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن التيك توك واحد من التطبيقات المنتشرة، مؤكدا أن هذا التطبيق له سمات خاصة لنشر الفيديوهات وسيتم مراعاة الفتاوى التي ستبث على التطبيق.

 

وأضاف عمران فى الإجابة على سؤال وجه لدار الإفتاء عبر صفحتها  الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، أنه سيتم مراعاة  مدة الفيديو ونوعية الأسئلة وطريقة الإجابة عليها وتعامل علماء الفتوى مع هذه الأسئلة، مشيرا إلى أنه لا بد أن يكون كم كبير من الفيديوهات علي التطبيق.

 

انتشار تيك توك فى مصر

انتشر تطبيق تيك توك الموقع الخاص بمحتوى الفيديو في مصر خلال الأونة الأخيرة خاصة مع انتشار فيروس كورونا المستجد ووجود وقت فراغ كبير لدى المواطنين، فكان أقرب باب لهم هو الترفيه عن النفس من خلال مقاطع الفيديو المنتشرة عليه والتى يقوم ببثها الجمهور والمستخدمين على مدار اليوم.