عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طرحها البنك المركزي بـ19 مليار جنيه| خبير اقتصادي يوضح ما هي أذون الخزانة وأهميتها

قال الدكتور كريم عادل، الخبير الاقتصادي، ورئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن السندات وأذون الخزانة هي أداة دين تصدرها الحكومات للاقتراض وتلتزم الدولة بدفع قيمتها لمشتريها في تاريخ الاستحقاق مع فائدة، أما التوريق فهو عملية تتيح للمؤسسات جمع مجموعة من أموال مستحقة لها أو ديون وتحويلها لأوراق مالية يمكن التداول عليها.

 

وبين قي تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن الإقبال على تلك السندات بمثابة ثقة كبيرة في الاقتصاد المصري، مما يعزز الثقة في جذب الاستثمارات الأجنبية من الخارج، ويعزز أيضًا من إيجابية التصنيف الائتماني، ومن ثم تكون تكلفة القروض التي تحصل عليها مصر أقل .

 

وتابع، أن اصدار البنك المركزي لسندات وأذون خزانة، خطوة تأتي في إطار تنويع مصادر التمويل بين أدوات الدين، والأسواق المحلية والخارجية، والتوسّع أيضاً في إصدار السندات متوسطة وطويلة الأجل، بدلاً من الأذون، بهدف زيادة عمر الدين، والحد من

مخاطر إعادة تمويل المديونية، خاصةً مع بدء انخفاض أسعار الفائدة محلياً، يمكن التوسع في أدوات تمويلية طويلة الأجل من السوق المحلية، بدلاً من الاقتراض قصير الأجل.

 

وطرح البنك المركزي ، يوم الأحد، أذون خزانة بقيمة 19 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، وتبلغ قيمة الطرح الأول 11 مليار جنيه لأجل 91 يوما، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 8 مليارات جنيه لأجل 266 يوما.

 

Tags  ذات صلة.. 

المركزي يحدد موعد طرح أذون خزانة بقيمة 980 مليون دولار

 

ما حكم الاستثمار في أذون الخزانة المصرية؟ الإفتاء تُجيب

 

 

«الأهلى» و«مصر» يستحوذان على 48% من استثمارات البنوك