عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مساحة صوتية أكبر ودراما طاغية| محمد حماقي والمواد الغنائية التي قدمها في "يافاتنّي"

محمد حماقي
محمد حماقي

قدم محمد حماقي خلال الموسم الغنائي لـ 2021، وجبة غنائية زاهية، تنوع محتواها وتفاصيلها بين المبهج والدرامي والغزل والفراق، فأخذ مستمعيه لرحلة سماعية مميزة تكونت من 17 محطة ، كلاً منهم ستأخذك  إلى مكانها دون أن تشعر.

اقرأ أيضًا..كيف استبدل محمد حماقي أسلوبه المعتاد بـ"التدريج" في طرح"يافاتنّي"؟

تفاصيل الأغاني الـ17 من ألبوم "يافاتنّي"

وفي السطور الآتية سنتناول حالات الأغاني الـ 17، إضافةً إلى المشاهدات الإجمالية للألبوم بالكامل الذي بدأ طرحه بالتدريج في الخامس من أغسطس الماضي، حيث بدأ في المرحلة الأولى بطرح 5 أغاني في فترة الصيف من أغسطس إلى سبتمبر، والمرحلة الثانية 9 أغاني دفعة واحدة في 6 أكتوبر الماضي.

 

والثالثة والأخيرة كانت بـ 3 أغاني على مدار أسبوعين من 14 إلى 28 أكتوبر الماضي.

ألبوم يافاتني

استطاع حماقي من خلال مراحل الـ 17 أغنية تزويد المستمع بجرعة دراما مكثفة بعض الشيء عن ألبوماته السابقة، التي أعطت مساحة أكبر لإظهار صوته بشكل مركز أكثر خاصة في  "بنفارق، يافاتنّي، ردوده غريبة، عرض مستمر" ولم تكن الطبقة الدرامية الأولى لحماقي بالطبع، الذي يقدمها ببصمة صوتية خاصة به باستمرار ،و كان التركيز عليها أكثر في ذلك الألبوم .

أغنية لو هتسيب

أغنية عرض مستمر

 

دراما الفراق هي بطل المشهد لألبوم "يافاتنّي"

كانت حالات الفراق هي بطل المشهد الدرامي في "يافاتنّي"، فقدمها بمختلف حالاتها "العتاب والألم والأمل المفقود والتمسك والتخلي والعودة الغائبة..وغيرها"، جميع تلك المشاعر التي تصاحب ليالي الفراق تضمنها حماقي في عدد من الأغاني، فتلك الجرعة ستجدها بقوة في "لو هتسيب، عرض مستمر، بنفارق، ليلة من لياليك"، ستجدها غرفة مغلقة في مواجهة أذى الفراق ومحاولة التشافي منه بين قرارات متخبطة بين صحيحة وخاطئة.

عايزك تسمعني

أغني ماتعودناش

 

بالرغم من أن تلك الأغاني السابق ذكراها تحمل حالات فراق متاشبهة لكن لكل منها مايميزها عن الاخرى، فـ "لو هتسيب" والتوهة بين التمسك والتخلي، والألم اللا محدود للحالتين.

من كلمات :تامر حسين، ألحان وتوزيع:أحمد إبراهيم

 

و "بنفارق" هي مجمعة مشاهد للفراق ليس فقط بين الأحبة، لكنه الفراق في مجمله ، أنه موقف دنيوي واجب التعرض إليه ف جملة "هنعيش اللي جاي ياقلبي لمين" هي عنوان الأغنية ففي أي وضع وأي حالة هذا هو السؤال الذي يراودنا، فهي حنين للأحبة وماضيهم وذكرياتهم وحبهم وأماكنهم المحفورة التي لن يعالجها وقت.

من كلمات:أمير طعيمة، ألحان:تامر علي، توزيع:تميم

أغنية بنفارق

ولاليلة من لياليك

 

 

أما "عرض مستمر" هي من أثقل حالات الدراما في الألبوم، حيث تحمل مصطلحات ألم ثقيلة في تأثيرها، فتكفي جملة "عرض مستمر العذاب"، و " سكاكين في القلب ماسكين، موت بالبطيء، يهد الجبال، السهاد، تتكسي الدنيا بالسواد..وغيرها"، فالجمل شارحة لنفسها.

كلمات وألحان: عزيز الشافعي، توزيع:توما.

 

في "ليلة من لياليك"، هي عدم استعياب الفراق ورفضه تمامًا، والحنين للعودة، وحلم الرجوع، واستنكار لكل ماهو ناتج عنه، والحياة بين أوراق الماضي الرفض البات للحاضر والمستقبل

كلمات: محمد عاطف، ألحان:تامر علي، توزيع:تميم.

 

 

حالات درامية للصلح والعتاب والعودة في ألبوم "يافاتنّي"

 

لكن هناك حالة مميزة من محاولة الصلح وعتاب على أمل العودة دون حزن وألم يعتصر القلب وهي "مش قادر أنسى" ستجدها تجربة ممتعة تدفعك للصلح السريع وعودة كل ماهو غائب إن استطعت، ورسالة مبسطة عنوانها "عُد..مازل هناك مكان ووقت".

من كلمات:أمير طعيمة، ألحان: أحمد صلاح حسني ومحمد حماقي، توزيع:تميم

أغنية مش قادر أنسى

أما أغنية "ماتعودناش" تحمل حالة شبيهة لـ "مش قادر أنسى" قليلاً، حيث تقُص على قلبك مالاتريد سماعه، لانريد نهايات، نبحث عن موقف حاسم للتفكير، سنعود مهما حدث، مازال هناك أمل..وغيرها" ستتضارب مشاعر العودة والغياب لكن حتمًا ستنتهي نهاية سعيدة.

من كلمات:محمد القاياتي، ألحان:محمد حمزة، توزيع: أمين نبيل.

 

هناك حالة للمرة الأولى حماقي يأخذها بصوته ويواجه بها مستمعيه، وقليلة التداول في الأغاني وهي "ردوده غريبة"، التي تجسد حالة الحب من طرف واحد دون أمل في تبادل المشاعر او الإفصاح عنها، والتذبذب بين الكتمان والإفصاح، وإثارة الحيرة والتساؤلات طوال مدة الأغنية يجعلك في مشهد بداخلك لربما تصل إلى نهاية المتاهة لتنهيها فختمها قائلاً:" ساعات الحب يعمينا ويخدعنا..وياما حاجات مابنطولهاش".

كلمات وألحان: عزيز الشافعي، توزيع: توما.

 

عندما تجد "عايزك تسمعني" وتبدأ في تشغيلها، ستجدها حالة مواجهة صارمة تشبه إلى حد ما "كفاية حلول وسط" في ألبوم حماقي "كل يوم من ده"، التي أقربت بالـ"الفراق حاسم بدون الدخول في مناقشات أو جدال، ف مهما حدث الفراق أمر حاسم ولن يتغير.

من كلمات أمير طعيمة، ألحان:عمرو مصطفى، توزيع:نادر حمدي.

 

هناك حالة صوتية وسمعية خاصة في "يافاتنّي" بدايةً من إسمها، مصطلح غنائي نادر التداول، فهي تصوير لمشهد عتاب الغياب، وطلب العودة والتسمك بأملها، في شكل صوتي كلاسيكي ملفت من حماقي، ليست فراق وألم بل حنين دافىء يبحث عن مجيب ومرسى ليعود لحبيبه.

من كلمات أمير طعيمة، ألحان محمد النادي، توزيع:توما.

بوستر ألبوم يافاتني

 

 

أما "ظلموني" التي حملت الظلم في صورة شعبية خفيفة الظل، الذي يعتاد حماقي وضعها في مجموعاته الغنائية، فهي تتحدث عن الظلم

ووجعه وقصصه من مختلف العلاقات، لكنها ستأخذك لحالتين السعادة مع "الرتم" الموسيقي، والحزن والندم على كلماتها، ودرس قوي حتى لا نقع أسرى لتلك الشعور مرة أخرى.

كلمات:رفيق نجيب، ألحان:ياسر نور، توزيع:توما.

موضوعات غنائية مبهجة ورومانسية في ألبوم يافاتنّي

 

نصل إلى الضفة الأخرى من الألبوم وهي مجموعة من حالات الغزل المبهجة، وجرأة المفردات في "زيها مين، تك، طالع موضة، يانسيم" حيث يُدخل حماقي المستمع في إطار من الحب والغزل والسعادة، تشابهوا في موضوعاتهم بعض الشيء بين وصف جمال الحبية وحبها وحالة حياته منذ دخولها فيها، لكن المميز في كلأ منهم المفردات الجريئة كـ"السلطانة، الحاشية، تتبغدد، منمَر"، وتك إسمها في حد ذاته وملفت ويجذب المستمع لاختيارها بين أسماء باقي الأغاني في الألبوم والتي شملت الغرابة وخفة الظل في "المحك، إكس، حبس، شِبر، لموا الورق".

 

أما طالع موضة حملت في إسمها نوع مبهج للغزل، فجمالها يشبه حالة الموضة بصفتها المتجددة كل فترة ويتبعها الفتيات، التي جائت بمفردات" فلتة، وهم".

 

و"يانسيم" التي كشف عنها حماقي قبل طرح الألبوم في حفل غنائي خاص، والتي جاءت بوصف صريح لجمال الحبيبة بدأها بـ" يانسيم حبيبي نسّم.." كأنه حوار ناعم بينه وبين النسيم عن حبيبه.

وفي المرحلة الختامية للألبوم طرح حماقي 3 أغاني على مدار أسبوعين وهم"نادانا، لا ملامة، ودينا بعيد"، اشتركوا جميعهم في الرومانسية وفرحة الحب والمزيكا الراقصة التي جاءت بعد الجرعة الدرامية في مرحلة الـ تسع أغاني التي سبقتها.

إجمالي مشاهدات الأغاني الـ 17 بالكامل لألبوم يافاتنّي

ونأتي للجزء الأخير وهو مشاهدات الألبوم منذ طرحه في 5 من أغسطس الماضي وحتى الآن، مع مراعاة طرحهم بالتدريج وبتوقيتات مختلفة، كالآتي:

 

- مشاهدات أول 5 أغنيات "زيها مين، لو هتسيب، تك، طالع موضة، عرض مستمر" حققت 81 مليون و 807 ألف و 481 مشاهدة

 

- مشاهدات ثاني 9 أغنيات "بنفارق، مش قادر أنسى، ظلموني، ليلة من لياليك، ردوده غريبة، يانسيم، عايزك تسمعني، ظلموني، يافاتني"، سجلت 37 مليون و 344 ألف و 360 مشاهدة

 

- مشاهدات تالت 3 أغنيات "نادانا، لا ملامة، ودينا بعيد" حصدت 15 مليون و 712 ألف  و 835 مشاهدة.

 

ليكُن إجمالي المشاهدات بالكامل... 134 مليون و 864 ألف و 676.

 

ألبوم محمد حماقي 2021 "يافاتنّي"

وفي النهاية نجد أن الألبوم حمل عدد من النقاط الفارقة عن الألبومات السابقة خاصةً في الموسيقى والمساحة الصوتية التي ظهرت بشكل أكبر عند حماقي في عدد من الأغاني والمفردات الغنائية الجديدة، وطريقة طرحه التدريجية المنتظمة التي زادت من عامل التشويق لجمهوره.

وفي حالته العامة كان من الممكن أن ينضاف إليه عدد من الموضوعات  الغنائية الأخرى كالإجتماعية التي قدمها قبل ذلك في "ياصور، ياغربة" من ألبوم كل يوم من ده، وأغنية ذكرياتك ميح، واللقا"، إضافةً إلى الموضوعات التي تدور حول القوة واستمرار الحب بعد نهايته، وأغنية "ٍلو" هادئة للرقصة الأولى في الأفراح الذي يقدمها حماقي بنجاح دائمًا، لكنه في المجمل تجربة مليئة بالخبايا التي تتعرف عليها في كل مرة تستمع إليه.

 

موضوعات ذات صلة

كل يوم من ده.. ألبوم "العشرين" انطلاقة صوتية وموسيقي جديدة كلياً لمحمد حماقي

في عيد ميلاده.. محمد حماقي يوازن بين مسئولية النجاح وإثبات الهوية

 

لمزيد من أخبار الفن..اضغط هنا