رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيلون ماسك يرفض أكبر حدث في العالم

إيلون ماسك مالك تويتر
إيلون ماسك مالك تويتر الجديد

أصبح إيلون ماسك Elon Musk الرئيس التنفيذي الأكثر نفوذًا في العالم هذا العام، حتى أن بعض الناس يذهبون إلى حد القول إنه أقوى رئيس في العالم.

 

إيلون ماسك مهدد بالاغتيال

 

يشارك في شركات تقع في قلب الابتكارات التكنولوجية مثل Tesla و SpaceX. وهو يمتلك Twitter، الذي يُعد ساحة البلدة في عصرنا.

 

ماسك هو ببساطة نجم الرؤساء التنفيذيين. إنه أحد الرؤساء القلائل الذين يمكنهم الحصول على أكثر من 100 مليون متابع على Twitter. شخصيته تنقسم وتثير المشاعر. إما أن يكون الناس ضده أو أنهم معجبون.


لكن أقل ما يمكن قوله هو أن كل كلمة للملياردير تخضع للتدقيق عن كثب. تصريحاته موضوع مقالات في وسائل الإعلام. في عام 2022، لم يتم تغطية أي رئيس تنفيذي آخر من ماسك.

 

يتم التعليق على كل من مظاهره. يتم تحليل كل كلمة من كلماته. إلى جانب حقيقة أنه يعد صاحب رؤية، فإن رجل الأعمال هو أيضًا أحد أغنى الرجال في العالم. حتى وقت قريب كان أغنى رجل في العالم قبل أن يتفوق عليه رجل الأعمال الفرنسي برنارد أرنو وهو أيضًا الرئيس التنفيذي لمجموعة LVMH الفاخرة.


ماسك هو نجم موسيقى الروك. إنه محبوب من قبل المعجبين المتعصبين. الجناح التقدمي للحزب الديمقراطي لا يحب نهج سياسة عدم التدخل في سياسة المحتوى على تويتر. بالنسبة له، الذي يصف نفسه بأنه "مطلق لحرية التعبير"، يمكن نشر أي تغريدة على المنصة طالما أنها لا تنتهك القانون. لكن هذا يعني أنه يتم التسامح مع الرسائل المعادية للأجانب ومعاداة السامية لأنها لا تنتهك قانون الولايات المتحدة. هذا ما ينتقده العديد من النقاد الذين يعتقدون أن هناك حدودًا لحرية التعبير.

 

ومع ذلك، هناك حقيقة واحدة تجمع بين منتقدي وعشاق ماسك، وهي أن الملياردير يسحر. يضمن وجوده كضيف في حدث تغطية إعلامية ضخمة وعرض لا مثيل له للحدث. هذا هو السبب في أن منظمي أحد أكبر الأحداث على هذا الكوكب يتدافعون لاستقباله كمتحدث ضيف. يعد المنتدى الاقتصادي العالمي، المعروف باسم قمة دافوس بسويسرا، أحد أقوى التجمعات في العالم.

 

يجتمع قادة الأعمال والمؤثرون والسياسيون الآخرون هناك في يناير من كل عام باستثناء أثناء جائحة كوفيد -19. يريد كل مدير

تنفيذي مهم أن تتم دعوته وقبل كل شيء ليكون جزءًا من قائمة المتحدثين الضيوف. على ما يبدو ليس ماسك.

 

كشف قطب التكنولوجيا مؤخرًا أنه قال لا لهذا الحدث، "لقد دعيت إلى المنتدى الاقتصادي العالمي، لكنني رفضت".


أثارت هذه الرسالة من الملياردير الكثير من التعليقات من مستخدمي تويتر، الذين بدا أنهم يوافقون على رفض ماسك الذهاب إلى المنتدى الاقتصادي العالمي. اقترح أحد مستخدمي Twitter "إنشاء منتدى بديل وسميه" منتدى الاستقرار العالمي".

 

وُلد المنتدى الاقتصادي العالم، الذي أطلق عليه اسم "اجتماع أسياد العالم الجدد"، قبل خمسين عامًا لجعل قادة العالم يفكرون بشكل جماعي في حالة العالم. المفهوم بسيط: يلتقي القادة الاقتصاديون والسياسيون الرئيسيون على هذا الكوكب في نهاية شهر يناير في دافوس بسويسرا.


على مدى أيام قليلة، التقى القادة السياسيون والرؤساء التنفيذيون والاقتصاديون والصحفيون من جميع أنحاء العالم في برد دافوس، وهو منتجع للتزلج في جبال الألب السويسرية، للمناقشة عبر المؤتمرات وورش العمل وحفلات العشاء، لطالما كان الطموح هو جعل الأقوياء يفكرون في سياق العولمة المتنامية ، وأن يزيدوا من شبكتهم ويجلبوا خبراتهم.

 

هذا العام، تم عقد المنتدى الاقتصادي العالمي في مايو، خلافًا للتقاليد، بسبب Covid-19.

 

مع اقتراب إصدار 2023، لم يثر السؤال حول مستقبل المنتدى الاقتصادي العالمي من قبل بهذه الحدة: هل لا يزال المنتدى ذا صلة؟


يذهب بعض النقاد إلى أبعد من ذلك: كيف نفكر في القوة الاقتصادية والسياسية على نطاق عالمي يتجاوز الدول والعاملين في السوق؟