عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السعودية تصل إلى صافي انبعاثات صفرية في 2060

السعودية
السعودية

 تلتزم المملكة العربية السعودية بتقليل تأثيرها على البيئة، على الرغم من أن الإطار الزمني لن يرضي النقاد، ذكرت وكالة رويترز أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ووزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان، يتوقعان الآن أن تحقق السعودية صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2060.

 

(اقرأ أيضًا) انبعاثات غازات الاحتباس الحراري سوف تزداد بقوة في ألمانيا هذا العام

 

خطة السعودية للوصول لصافي انبعاثات صفرية

 

 يعد هذا وراء هدف 2050 للاتحاد الأوروبي والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة ودول أخرى، وكانت المملكة تأمل في الوصول إلى الصفر الصافي من خلال برنامج اقتصاد الكربون الدائري، بينما تحاول تعزيز أمن واستقرار أسواق النفط العالمية.

 

 وبينما قال الأمراء إن المملكة العربية السعودية ستضاعف تخفيضات انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030، إلا أنهم أكدوا أن البلاد بحاجة إلى وقت لإجراء انتقال بشكل صحيح.

 

 قال ولي العهد إن هناك فرصة لأن تحقق السعودية هدفها قبل عام 2060، وتأمل شركة أرامكو السعودية المنتجة للنفط في الوصول إلى صافي الصفر بحلول عام 2050، ومع ذلك، فإن البلاد تتحرك ببطء نسبيًا.

 

 افتتحت أول محطة للطاقة المتجددة في أبريل فقط، وأول مزرعة رياح في أغسطس، لا تزال تخطط لأول مصنع لوقود الهيدروجين.

 

 على الرغم من أن المملكة العربية السعودية تعمل على

تنويع اقتصادها، إلا أن النفط والغاز يمثلان حوالي 50 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، و70 في المائة من صادراتها، يمكن أن تؤثر التخفيضات الصارمة للانبعاثات على الأعمال الأساسية للمملكة.

 

 ومع ذلك، قد يؤدي هذا الاعتماد أيضًا إلى مشاكل، المملكة المتحدة وبعض الولايات الأمريكية من بين تلك التي تحظر مبيعات سيارات الركاب الجديدة ذات محركات الاحتراق خلال السنوات العشر إلى الخمس عشرة المقبلة، وقد لا يكون البعض الآخر بعيدًا عن الركب.

 

 قد يضطر مصدرو النفط مثل المملكة العربية السعودية إلى تعديل أهداف انبعاثاتهم إذا نمت مبيعات السيارات الكهربائية بشكل أسرع من المتوقع.

 

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news

موضوعات ذات صلة:

حقيقة تأثر مصر بانبعاثات بركان "لابالما" السامة

IBM تخطط لإنتاج صافي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2030

Google Cloud تُظهر للمستخدمين إجمالي انبعاثات الكربون الخاصة بهم