رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

IBM تخطط لإنتاج صافي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2030

لن تنتج عمليات IBM انبعاثات غازات الدفيئة بحلول نهاية العقد، هذا هو الهدف من تعهد الشركة الأخير بشأن المناخ، والذي أكدت فيه، على عكس بعض الشركات الأخرى، على أهمية منع الانبعاثات قبل حدوثها.

 

بحلول عام 2025، تقول آي بي إم إنها ستخفض انبعاثاتها من غازات الاحتباس الحراري بنسبة 65 في المائة مقارنة بإنتاجها في عام 2010.

 

قالت شركة آي بي إم: "الأهم في مكافحة تغير المناخ هو تقليل الانبعاثات بالفعل، إن هدف صافي الصفر للشركة مصحوب أيضًا بهدف رقمي محدد للانبعاثات المتبقية التي من المحتمل أن تبقى بعد أن قامت شركة IBM في البداية بكل ما في وسعها عبر عملياتها لتقليلها".

 

عندما يتعلق الأمر بأدوات احتجاز الكربون، قالت آي بي إم إنها ستستخدمها لإزالة غازات الاحتباس الحراري بكميات تعادل أو تتجاوز انبعاثاتها المتبقية، كما ستوفر 65 في المائة من الكهرباء التي تستهلكها من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2025 و 90 في المائة بحلول نهاية العقد.

 

قال آرفيند كريشنا، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة آي بي إم: "تعد أزمة المناخ واحدة من أكثر القضايا إلحاحًا في عصرنا، إن تعهد شركة آي بي إم الصافي الصفري هو خطوة جريئة إلى الأمام تعزز ريادتنا المناخية طويلة الأمد وتضع شركتنا قبل سنوات الأهداف المنصوص عليها في اتفاقية باريس للمناخ".

 

وضعت هذه الأهداف شركة IBM في مرتبة متقدمة على بعض أقرانها، بموجب التعهد المتعلق بالمناخ الذي أعلنه جيف بيزوس في عام 2019 ، قالت أمازون إنها ستنتج صافي انبعاثات صفري بحلول عام 2040.

 

تخطط Microsoft، مثل IBM ، لتكون سالبة الكربون بحلول عام 2030، من الناحية الفنية، أنتجت الشركة صافي انبعاثات صفرية منذ عام 2012، ومع ذلك، لقد فعلت ذلك من خلال تعويضات الكربون مثل مشاريع إعادة التحريج، وليس تقنيات الاستيلاء التي قالت إنها ستساعد في إنشائها من خلال صندوق الابتكار الذي تبلغ قيمته مليار دولار.

 

ولكن كما هو الحال مع معظم الشركات، لا يزال هناك المزيد الذي يمكن لشركة IBM القيام به لتقليل انبعاثات الكربون، كما تشير The Verge، فإن الانبعاثات غير المباشرة الناتجة عن أولئك الذين يستخدمون منتجات IBM تشكل جزءًا كبيرًا من البصمة الكربونية للشركة.