رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

سر غضب ناسا بعد سقوط الصاروخ الصيني في المحيط الهندي (تفاصيل)

تكنولوجيا

الأحد, 09 مايو 2021 12:43
سر غضب ناسا بعد سقوط الصاروخ الصيني في المحيط الهندي (تفاصيل)سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

كتبت - منة الله جمال

سقطت بقايا الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة وهو أكبر صاروخ صيني في المحيط الهندي اليوم الأحد، مع تدمير معظم مكوناته عند عودته إلى الغلاف الجوي، منهية أيامًا من التكهنات حول مكان سقوط الحطام، لكنها أثارت انتقادات أمريكية بشأن الافتقار إلى الشفافية.

 

سقوط الصاروخ الصيني

 

حددت الإحداثيات التي قدمتها وسائل الإعلام الحكومية الصينية، نقلا عن مكتب هندسة الفضاء الصيني المأهولة، نقطة التأثير في المحيط، غرب أرخبيل جزر المالديف.

 

حطام لونج مارش 5 بي جعل بعض الناس ينظرون بحذر نحو السماء منذ انطلاقها من جزيرة هاينان الصينية في 29 أبريل  لكن مكتب هندسة الفضاء الصيني قال إن معظم الحطام احترق في الغلاف الجوي.

 

ذكرت وسائل الإعلام الحكومية أن أجزاء من الصاروخ دخلت الغلاف الجوي مرة أخرى في الساعة 10:24 صباحًا بتوقيت بكين (0224 بتوقيت جرينتش) وهبطت في موقع بإحداثيات خط طول 72.47 درجة شرقًا وخط عرض 2.65 درجة شمالًا.

 

أكدت قيادة الفضاء الأمريكية عودة الصاروخ فوق شبه الجزيرة العربية، لكنها قالت إنه من غير المعروف ما إذا كان الحطام قد أصاب الأرض أو المياه، وقالت في بيان على موقعها على

الإنترنت: "الموقع الدقيق للاصطدام وامتداد الحطام، وكلاهما غير معروف في الوقت الحالي، لن تعلنهما قيادة الفضاء الأمريكية".

 

كانت Long March هي ثاني عملية نشر لمتغير 5B منذ رحلتها الأولى في مايو 2020. في العام الماضي، سقطت قطع من Long March 5B الأولى على ساحل العاج، مما أدى إلى إتلاف العديد من المباني، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

سقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

ناسا تهاجم الصين بعد سقوط الصاروخ

 

قال مدير ناسا بيل نيلسون، عضو مجلس الشيوخ ورائد الفضاء السابق الذي تم اختياره لهذا المنصب في مارس، في تقرير: "يجب على الدول التي ترتاد الفضاء تقليل المخاطر التي يتعرض لها الأشخاص والممتلكات على الأرض من إعادة دخول الأجسام الفضائية وزيادة الشفافية فيما يتعلق بهذه العمليات، من الواضح أن الصين تفشل في تلبية المعايير المسؤولة فيما يتعلق بالحطام الفضائي".

 

مع تغطية معظم سطح الأرض بالمياه، كانت احتمالات إصابة المناطق المأهولة بالسكان على الأرض منخفضة، واحتمال الإصابة أقل، وفقًا للخبراء،

لكن عدم اليقين بشأن الاضمحلال المداري للصاروخ وفشل الصين في إصدار تطمينات أقوى في الفترة التي سبقت عودة الصاروخ أدى إلى إثارة القلق.

 

قال نيلسون: "من الأهمية بمكان أن تتصرف الصين وجميع الدول التي ترتاد الفضاء والكيانات التجارية بمسؤولية وشفافية في الفضاء لضمان سلامة أنشطة الفضاء الخارجي واستقرارها وأمنها واستدامتها على المدى الطويل".

 

أوضح عالم الفيزياء الفلكية جوناثان ماكدويل من جامعة هارفارد لرويترز أن منطقة الحطام المحتملة يمكن أن تكون في أقصى الشمال مثل نيويورك أو مدريد أو بكين ، وجنوبا حتى جنوب تشيلي وويلينجتون بنيوزيلندا، مضيفًا: "منذ أن سقطت أجزاء كبيرة من محطة ناسا الفضائية سكايلاب من المدار في يوليو 1979 وهبطت في أستراليا، سعت معظم الدول إلى تجنب إعادة الدخول غير المنضبط من خلال تصميم مركباتها الفضائية، وهذا يجعل مصممي الصواريخ الصينيين يبدون كسالى؛ لأنهم لم يعالجوا هذا الأمر".

الصاروخ الصيني

TAGS ذات صلة

 

صاروخ الصين الآن مباشر.. شاهد مكان الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

البنتاجون يحذر من صاروخ الصين الخطير

سيعبر فوق سوريا.. العالم كله يتابع صاروخ الصين الخطير

صاروخ الصين الآن.. مكان سقوط الصاروخ الصيني سري (تفاصيل بالفيديو)

صاروخ الصين الفضائي يثير الجدل عبر تويتر

 

مفتاحيات ذات صلة

صاروخ الصين

صاروخ الصين الآن

صاروخ الصين الخارج عن السيطرة مباشر

صاروخ الصين المفقود

صاروخ الصين الخارج عن السيطرة الآن  

صاروخ الصين الخارج عن السيطرة الآن في مصر

صاروخ الصين اليوم

صاروخ الصين العظيم

صاروخ الصين العابرة للقارات

أهم الاخبار