عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

Signal لمراسلة آمنة ومشفرة | البديل الأفضل بعد تحديث واتساب.. كل ما تحتاج لمعرفته حول التطبيق

Signal
Signal

تخلص من واتساب، وانتقل إلى Signal، هذا هو المسار الذي يسلكه بعض المستخدمين في عام 2021 بعد أن قام WhatsApp بتحديث سياسة الخصوصية الخاصة به والتي توضح المزيد حول مشاركة البيانات مع فيسبوك.

 

(اقرأ أيضًا) تحديث واتساب | WhatsApp يعلن سياسة خصوصية جديدة وسيشارك بياناتك مع فيسبوك

 

في الواقع، تسبب النزوح الجماعي في بعض المشاكل لأن خوادم Signal لم تكن قادرة على التعامل مع التدفق وتأخرت رموز التحقق، على الرغم من أنه يبدو أن هذه المشكلة قد تم حلها.

 

(اقرأ أيضًا) واتساب يشارك بياناتك مع فيسبوك.. ما تحتاج إلى معرفته

 

أضف إلى ذلك، أصدر الرئيس التنفيذي لشركة تسلا Tesla إيلون ماسك Elon Musk أيضًا دعوة إلى "Use Signal" لملايين متابعيه على Twitter، وحاليًا، يتصدر التطبيق المخططات.

 

ما هو تطبيق Signal؟

 

إنه تطبيق مراسلة يركز على الخصوصية، وهو موجود منذ عام 2014، ومن بين المؤيدين المشهورين الآخرين للتطبيق إدوارد سنودن والمؤسس المشارك السابق لـ WhatsApp بريان أكتون.

شعار Signal هو "قل مرحبًا للخصوصية" والخدمة مشفرة من طرف إلى طرف تمامًا مثل واتساب، في الواقع، يستخدم WhatsApp بروتوكول Signal لميزة التشفير من طرف إلى طرف، ولكن على عكس WhatsApp، فإن Signal ليست مملوكة لشركة Facebook.

 

(اقرأ أيضًا) Tesla وش السعد على إيلون ماسك | تسلا تبدأ بيع أرخص موديل Y لها حتى الآن

 

ما هو تطبيق Signal؟ من الذي أنشأ التطبيق؟


Signal هو تطبيق مراسلة متاح لأجهزة iPhone و iPad و Android و Windows و Mac و Linux، تم تطوير التطبيق بواسطة Signal Foundation و Signal Messenger LLC وهي شركة غير ربحية، وتم إنشاء التطبيق بواسطة Moxie Marlinspike، مصمم التشفير الأمريكي والرئيس التنفيذي حاليًا لـ Signal Messenger.

تم إنشاء مؤسسة Signal Foundation من قبل المؤسس المشارك لـ واتساب Brian Acton و Marlinspike، قام أكتون، الذي ترك WhatsApp مرة أخرى في عام 2017، بتخصيص حوالي 50 مليون دولار للمساعدة في تمويل Signal.

تطبيق Signal

هل يتعين عليك الدفع مقابل استخدام Signal؟ ما هي المميزات؟


التطبيق مجاني تمامًا للاستخدام، يتيح تطبيق Signal للمستخدمين إرسال الرسائل وإجراء مكالمات صوتية ومرئية مع أصدقائهم ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو والروابط، على غرار طريقة عمل تطبيقات المراسلة الأخرى، كما قدمت مؤخرًا خيار مكالمات الفيديو الجماعية في ديسمبر 2020، يمكن أيضًا إنشاء مجموعات على Signal، والتي تقتصر على 150 عضوًا.

إذا قمت بإنشاء مجموعة، فلن تتم إضافة الجميع تلقائيًا إلى المجموعة، يتم إرسال دعوة إلى الأشخاص وعليهم قبول الدعوة للانضمام إلى المجموعة، على عكس WhatsApp حيث يمكن للشخص الذي لديه جهة اتصالك أن يضيفك مباشرة إلى المجموعة، وما لم تقم بتغيير الإعداد على WhatsApp، يمكن للجميع إضافة مجموعة إليك مباشرةً.

يتيح لك تطبيق Signal الرد على الرسائل بشكل فردي، وإرسال ردود الفعل القائمة على الرموز التعبيرية لرسالة معينة، وحتى حذف رسالة معينة من الدردشة عن طريق اختيار خيار "الحذف للجميع". 

يحتوي Signal أيضًا على ميزة رسائل تختفي، يمكنك ضبط الرسائل المختفية على كل محادثة فردية واختيار الوقت الذي يتراوح من 5 ثوانٍ إلى أسبوع واحد.

 

هل يمكنك استخدام تطبيق Signal على جهاز كمبيوتر محمول أو جهاز iPad؟

 

يمكنك استخدام تطبيق Signal على جهاز iPad أو الكمبيوتر المحمول، وربط الحساب بالحساب الموجود على هاتفك، ومع ذلك، لا يتم نقل محفوظات الدردشة عند الارتباط، فماذا يعني هذا؟ لنفترض أنك كنت تستخدم تطبيق Signal على جهاز iPhone الخاص بك وقمت بربطه بجهاز Mac الخاص بك باستخدام ميزة رمز الاستجابة السريعة.

يمكن العثور على هذا في ميزة الأجهزة المرتبطة في إعدادات التطبيق، ستتم مزامنة حسابك مع جهاز Mac الخاص بك ، ولكن لن تظهر جميع المحادثات السابقة على جهاز Mac. وذلك لأنه يتم تخزين سجل الرسائل بالكامل على الجهاز الفردي نفسه.

 

هل يمكنني الاحتفاظ بنسخة احتياطية من محادثاتي على Signal
إلى Google Drive أو iCloud؟


لا، على عكس WhatsApp هذا غير ممكن، لذلك إذا فقدت الوصول إلى هاتفك، وقمت بإعداد Signal مرة أخرى على جهاز جديد، فستختفي جميع الدردشات السابقة.

 

ما هي بعض ميزات الخصوصية على Signal؟


يحتوي Signal على الكثير من الميزات التي تركز على الخصوصية، أولاً، تحتوي إعدادات خصوصية Signal على خيار "Relay Calls" حيث تمر المكالمات عبر خادم Signal لتجنب الكشف عن عنوان IP الخاص بك لجهة الاتصال الخاصة بك. لكن تمكين هذا يقلل من جودة المكالمات ، وفقًا لتطبيق Signal ، وقد لا يكون ضروريًا للجميع.

كما يوفر خيارًا لتشغيل أو إيقاف تشغيل إعلامات القراءة ، حيث يمكن لأي شخص أن يرى عندما تقرأ رسائله. كما يوفر خيارًا لتشغيل أو إيقاف تشغيل مؤشرات الكتابة لتظهر عند كتابة رسالة، بالإضافة إلى أنه لا توجد ميزة مثل الحالة كما تظهر على WhatsApp، والتي يمكن أن تظهر عندما تكون متصلاً بالإنترنت.

 

ما البيانات التي يجمعها تطبيق Signal؟

 

إذا نظرت إلى ملصق تغذية الخصوصية لتطبيق Signal على متجر تطبيقات Apple، فإن البيانات الوحيدة التي يتم جمعها هي "معلومات الاتصال"، وهو رقم الهاتف، وفقًا لسياسة خصوصية Signal، فهي "مصممة بحيث لا تجمع أبدًا أي معلومات حساسة أو تخزنها"، جميع الرسائل والمكالمات على التطبيق مشفرة من طرف إلى طرف، مما يعني أنه لا يمكن لأي طرف ثالث ولا تطبيق Signal الوصول إليها.

وفقًا لسياسة خصوصية Signal، فإن المعلومات الرئيسية التي يتم جمعها هي معلومات الحساب، هذا هو في الأساس رقم الهاتف المستخدم لإنشاء حساب Signal.

قال Signal إن المعلومات الأخرى المضافة إلى الحساب مثل اسم الملف الشخصي والصورة مشفرة من طرف إلى طرف.

يخزن التطبيق أيضًا بعض المعلومات الفنية الإضافية على خوادمه، والتي تتضمن "رموز المصادقة المُنشأة عشوائيًا والمفاتيح ورموز الدفع وغيرها من المواد الضرورية لإجراء المكالمات وإرسال الرسائل".

لا يقوم Signal بتخزين رسائلك أو أي معلومات حول مكالماتك على خوادمه، ومع ذلك، فإنه يضع في قائمة الانتظار "الرسائل المشفرة من طرف إلى طرف على خوادمه لتسليمها إلى الأجهزة غير المتصلة مؤقتًا".

يوضح Signal أيضًا أنه "لا يمكن فك تشفير أو الوصول إلى محتوى رسائلك أو مكالماتك".

 

هل يمكن لحسابات الأعمال الاتصال بك على Signal؟

 

الإشارة مخصصة للاتصالات المباشرة بين الناس، ليس لديها حسابات أعمال مخصصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة أو الشركات الكبيرة مثل واتساب، لكن نعم، يمكن للشركات الانضمام إلى Signal كحساب عادي للاتصال بالمستخدمين، على الرغم من أنه سيكون لديك دائمًا خيار حظر أي جهة اتصال.