رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فشل خطة علي بابا لوقف هبوط الأسهم

علي بابا
علي بابا

تراجعت أسهم علي بابا بنسبة 9% إلى أدنى مستوياتها منذ يونيو، حيث فشل برنامج إعادة الشراء المكثف للشركة البالغ 10 مليارات دولار في تهدئة المخاوف بشأن حملة تنظيمية على التجارة الإلكترونية والإمبراطورية المالية للشريك المؤسس جاك ما.

 

أدت عمليات البيع المكثفة على مدى جلستين إلى إضعاف ما يقرب من 116 مليار دولار من أسهم شركة التكنولوجيا العملاقة المدرجة في هونج كونج.

 

تكثفت دوامة الهبوط عندما أعلن المنظمون الصينيون الخميس عن بدء تحقيق لمكافحة الاحتكار في علي بابا وقالوا إنهم سيستدعون فرعها Ant Group للاجتماع، وهبطت أسهم علي بابا الأمريكية أكثر من 15 بالمئة خلال اليوم.

 

ما جعل المستثمرين أكثر توتراً هو الأخبار التي صدرت خلال عطلة نهاية الأسبوع بأن البنك المركزي الصيني قد طلب من شركة Ant تغيير عمليات الإقراض وغيرها من عمليات التمويل الاستهلاكية.

 

تعد هذه التطورات جزءًا من حملة على السلوك الاحتكاري في مساحة الإنترنت المزدهرة في الصين بشكل عام، ولكن إمبراطورية أعمال ما على وجه الخصوص بعد أن انتقد علنًا النظام التنظيمي لخنقه الابتكار.

 

حذر المنظمون علي بابا بشأن ما يسمى بممارسة "اختيار واحد من اثنين" والتي بموجبها يُجبر التجار على توقيع اتفاقيات تعاون حصرية تمنعهم من تقديم منتجات على منصات منافسة.