رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(حصاد 2020) TikTok وStadia وصور جوجل | أكبر الخاسرين في عالم التكنولوجيا

TikTok وStadia وصور
TikTok وStadia وصور جوجل.. أكبر الخاسرين في عالم التكنولوجي

سيكون من السهل القول إن عام 2020 كله كان سيئًا، ولكن بينما كان معظم العام مروعًا للجميع، عانت بعض الأشياء في التكنولوجيا أكثر من غيرها، على سبيل المثال، تعرضت TikTok للهجوم من قبل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لعدة أشهر، فقط لتختفي في نهاية العام، وازدهرت خدمات البث بالتأكيد، لكن واحدًا على وجه الخصوص ولد وقتل الجميع في عام 2020.

 

تعرف على باسورد ترامب | اختراق حساب الرئيس الأمريكي على تويتر

 

TikTok أكبر الخاسرين في عالم التكنولوجيا

 

إذا كنت تأمل في بعض الراحة والبعد عن الرهبة والابتذال المنتشر من خلال الحصول على بعض بطاقات الرسومات أو وحدات التحكم في الألعاب من الجيل التالي، فكل ما حصلت عليه هو خيبة أمل أكبر بفضل بائعي التجزئة غير المستعدين جيدًا، وكالعادة، كانت هناك أدوات رهيبة تملأ بالكرز فوق كعكة القمامة في عام 2020، ربما بدلاً من الاعتراف بأننا كنا جميعًا خاسرين في عام 2020، يمكننا أن نشعر بتحسن حيال ترك كل شيء وراءنا من خلال النظر إلى أسوأ الأشياء التي قدمتها التكنولوجيا هذا العام.

 

(تفاصيل) جنون Bitcoin | هل تشعل مايكروسوفت وStarbucks سعر البيتكوين

 

تيك توك TikTok 

تيك توك TikTok
لم تكن TikTok ستمر بعام سهل، بفضل الشركة الأم الصينية والهيمنة العالمية المتزايدة، كان التطبيق يواجه بالفعل شكوكًا وتدقيقًا، لكن عام 2020 كان العام الذي استمر فيه كل شيء في التدهور.

حظر الجيش الأمريكي التطبيق، ووصفه مجلس الشيوخ بأنه تهديد للأمن القومي، أصدر كلا الحزبين السياسيين تحذيرات للموظفين، بعد ذلك، قامت مجموعة من المراهقين TikTok بعمل مزحة ملحمية في مسيرة دونالد ترامب وبدأ الرئيس في الانتباه.

أرسل ترامب إنذارًا نهائيًا: البيع إلى مشتر أمريكي أو حظره في الولايات المتحدة نهائيًا، مثل الكثير من أوامر ترامب التنفيذية، لم يتم تنفيذ الأمر بهذه الطريقة بالضبط.

قررت Microsoft عقد صفقة مع Bytedance، لكن الشركة استقرت في النهاية على ترتيب مع Oracle و Walmart لم تتضح التفاصيل الدقيقة بعد عدة أشهر، كانت هناك دعاوى قضائية متعددة وجاءت المواعيد النهائية لترامب وذهبت دون حظر فعلي - على الأقل حتى الآن.

لكن تيك توك بالكاد سالمة، أدى الكابوس القانوني في النهاية إلى استقالة الرئيس التنفيذي الجديد لشركة TikTok بعد ثلاثة أشهر فقط من العمل ولم يتم تعيين بديل دائم بعد.

كما أنه يضر بشكل كبير بقدرة الشركة على توظيف مواهب جديدة، كلاهما يمثل مشكلة خاصة بالنظر إلى أن كل من Facebook و Snapchat قد أطلقا ميزات تشبه TikTok.

بينما لا يبدو أن أيًا من هذا كان له تأثير كبير على شعبية التطبيق - كان لا يزال أحد أكثر التطبيقات شعبية لعام 2020 - لا شك أن TikTok سيشعر بالألم من عام 2020 لسنوات قادمة.

 

(إقرأ أيضًا) TikTok يتحول إلى شبكة تسوق منزلية لليلة واحدة

 

كويبي Quibi

كويبي Quibi

بدت خدمة الفيديو على الهاتف المحمول Quibi في أبريل ميتة عمليا عند وصولها، لذلك لم يكن مفاجئًا عندما أعلنت الشركة بعد ستة أشهر فقط أنها ستغلق، حتى الآن، يبدو الأمر محيرًا: Quibi كانت خدمة اشتراك تقدم عروض أصلية، بميزانيات كبيرة على ما يبدو ونجوم كبار مثل Chrissy Teigen، والتي كانت ستلعب فقط على هاتفك، ولكن لم تكن هناك طريقة لمشاركة أي من محتوياتها أو مشاهدة العروض على شاشات أكبر، وكانت جودة العروض نفسها متوسطة.

إن ابتكار Quibi الحقيقي، هو بمشاهدة مقاطع الفيديو في الوضعين الرأسي والأفقي بسلاسة، قدمت الخدمة في الواقع دفقين للفيديو إلى جهازك في وقت واحد، لذلك لم يكن هناك انقطاع عند تبديل الاتجاهات، قام منشئو المحتوى أيضًا بتصوير المحتوى الخاص بهم مع وضع كلا النسبتين في الاعتبار، لذلك تم تأطير الفيديو الرأسي بشكل صحيح.

ولكن بينما بدا Turnstyle رائعًا، لم يكن ذلك كافيًا لتبرير دفع 5 دولارات شهريًا مقابل امتياز مشاهدة عروض Quibi، على الأقل، ليس على الرغم من أن YouTube لديه على ما يبدو مكافأة غير محدودة من المحتوى مجانًا، وأن الخدمات الأخرى مثل Netflix و Hulu و Disney + تحتوي على محتوى يرغب معظم الأشخاص في مشاهدته بالفعل.

 

أمازون هالو Amazon Halo

أمازون هالو Amazon Halo
لا يزال يتعين علينا اختبار الجهاز القابل للارتداء من أمازون بشكل صحيح، والذي بدأ هذا العام في مواجهة الكثير من الانتقادات، ولكن فرضيته وحدها تضعه على قائمة أسوأ الأشياء هذا العام، هو جهاز يمكن ارتداؤه يمكنه المساعدة في قياس نسبة الدهون في جسمك، لكن الطريقة التي يعمل بها هذا الشيء وبعض ميزاته الأخرى مروعة تمامًا. بعد دفع 100 دولار، والتي تحتوي على مقياس تسارع ومراقب لمعدل ضربات القلب ومستشعر درجة الحرارة وميكروفونات، لا يزال يتعين عليك دفع 4 دولارات شهريًا للحصول على ميزات إضافية مثل منطقة النوم وتتبع درجة حرارة الجسم وتحليل دهون الجسم ونبرة الاستشعار الصوتي.

إن قياس الإجهاد والعاطفة غامضان ويصعب قياسهما على أي حال، لكن المنتجات الأخرى استخدمت مقاييس أكثر قابلية للقياس مثل معدل ضربات القلب.

 

الطلبات المسبقة لوحدة التحكم وبطاقة الجرافيكس

وحدة التحكم وبطاقة الجرافيكس

كان إطلاق NVIDIA's RTX 3000 في سبتمبر واحدًا من أكثر الألعاب المتوقعة في تاريخ ألعاب الكمبيوتر الشخصي الحديث، ومثل أحدث زوج من Jordans، استحوذ عشرات الآلاف من الأشخاص على Ls بفضل العرض المحدود، واستخدم المستثمرون الروبوتات والمتاجر المتعطلة بسبب الطلب، في الأسبوع التالي، صعدت وحدات تحكم Xbox Series من Microsoft للطلب المسبق، وحدث نفس الشيء مفاجأة، ثم جاء PS5، والمزيد من المتاعب.

من المؤكد أن هناك كل فرصة لبيع وحدات التحكم على أي حال - من الواضح أن كبار تجار التجزئة مثل أمازون أخذوا طلبات أكثر مما لديهم من مخزون، مما أدى إلى خيبة أمل أكثر مما كان ضروريًا - لكن عدد الأشخاص الذين اضطروا إلى الدفع أعلى 700 دولار على مواقع مثل StockX لضمان حصول أطفالهم على PS5 لعيد الميلاد أمر غير معقول.

حتى أولئك الذين طلبوا بنجاح الأجهزة التي يريدونها رأوا بعض مشاكل الشحن، في المملكة المتحدة، وجد عدد من عملاء أمازون أنفسهم يفرغون طعام القطط أو بنادق NERF بدلاً من PlayStation 5s بعد سلسلة من السرقات، في الولايات المتحدة، هناك تقارير عن أشخاص طلبوا أجهزة Xbox و PS5 ولم يظهروا بعد.

 

رقائق Snapdragon لغير الهواتف الذكية من Qualcomm

رقائق Snapdragon لغير الهواتف الذكية من Qualcomm

ليس الأمر أن Qualcomm قامت بعمل سيئ مع Snapdragon Wear 4100 و Snapdragon 8cx 2 هذا العام،  ولا حتى أن هذه الشرائح للمنتجات التي كانت تكافح من أجل العثور على برامج جيدة للتشغيل عليها لسنوات، السبب الرئيس لكون شرائح Qualcomm غير الذكية هي واحدة من الخاسرين في عام 2020 هو أن Apple أظهرت أداءً سيئًا للغاية من خلال وحدة المعالجة المركزية M1 الخاصة بها، مما أدى إلى هزيمة منافسي Intel على المعايير وتقديم أداء ممتاز حتى مع عمل المحاكاة في الخلفية.

كوالكوم في موقف صعب، يمكن أن يصنع أقوى معالج قائم على ARM لأجهزة الكمبيوتر المحمولة على الإطلاق، ولا يزال بإمكان أجهزة الكمبيوتر الشخصية Snapdragon أن تفشل لأن Windows على ARM يعاني من مشاكل، وهذا ليس خطأ كوالكوم بالكامل، لكن الشركة المصنعة للرقائق قدمت بطاقتي Snapdragon غريبتين وباهتتين من غير الهواتف الذكية هذا العام.

ثم هناك Snapdragon 8cx 2، والذي لا يقدم أي سرعة فعلية أو ترقيات للأداء مقارنة بـ 8cx العام الماضي، خطافها الرئيس هو معالجة الذكاء الاصطناعي المحسّنة، بالإضافة إلى دعم كاميرات الويب عالية الدقة والتدفق إلى شاشات 4K المزدوجة، ولكن حتى أحدث أجهزة الكمبيوتر المحمولة عالية المواصفات، ناهيك عن أجهزة كمبيوتر Snapdragon، تأتي مع كاميرات ويب بدقة 1080 بكسل على أفضل وجه، بالتأكيد، سيكون المستشعر الأكثر وضوحًا أمرًا رائعًا لمكالمات Zoom المستقبلية، ولكن هذا التحديث من جانب Qualcomm بدا أكثر مثالية منه عمليًا.

 

جوجل ستاديا Google Stadia

جوجل ستاديا Google Stadia

إنها خدمة ألعاب سحابية عاملة بها

أكثر من 100 عنوان في مكتبتها، ودعم Chromecast Ultras ومتصفحات الويب Chrome وحوالي 50 هاتف Android، مع وظائف iOS الواردة، بفضل سرعات الإنترنت المناسبة، تدير Stadia معظم الألعاب على ما يرام، وفي هذا العام، قامت بتدوير 4K على الويب.

المشكلة هي أن Google وعدت بكل هذه الوظائف والمزيد عند الإطلاق، منذ أكثر من عام، لا تزال Stadia تفتقر إلى العديد من الميزات الاجتماعية والموجهة نحو YouTube التي وصفها المطورون، وتحد الخدمة تدفقات الهاتف بدقة 1080 بكسل، على الرغم من استهداف 4K على جميع الأنظمة الأساسية خارج البوابة، بينما توسعت مكتبة الألعاب الخاصة بها خلال العام الماضي، فإن العديد من العناوين على Stadia

قديمة إلى حد ما أو غير بارزة، مما يعني أن معظم الأشخاص قد لعبوها بالفعل.

 

 ThinkPad X1 Fold

 ThinkPad X1 Fold

في العام الماضي، انجرفنا جميعًا في الضجيج القابل للطي، كانت القليل من الأدوات في عام 2019 قابلة للاستخدام بالفعل لأن شركات مثل Samsung و Motorola اضطرت إلى حل بعض مشكلات المتانة التي تسببت في تعطل أجهزتها بشكل مباشر، هذا العام، على الرغم من ذلك، جاءت الشركات بهواتف قابلة للطي تم تصنيعها جيدًا ومثيرة للاستخدام، مما أكسبها مكانًا في قائمة الفائزين هذا العام.

من المنطقي أن الحمى القابلة للطي ستبدأ أيضًا في اجتياح صناعة الكمبيوتر الشخصي، يعد ThinkPad X1 Fold من Lenovo أول جهاز يعمل بنظام Windows مقاس 13 بوصة مزودًا بشاشة قابلة للطي، وهو قوي بشكل مدهش.

ولكن على الرغم من أجهزته اللائقة، فإن ThinkPad X1 Fold أقنعنا بالفعل أنه حتى تعمل Microsoft معًا وتجعل Windows أكثر قابلية للاستخدام على الأجهزة اللوحية، لن تعمل أجهزة الكمبيوتر القابلة للطي.

يتعلق جزء من المشكلة بكيفية قيام Lenovo بتعبئة X1 Fold، حقيقة وجود تهيئة بدون لوحة المفاتيح المصاحبة تعني أنه من المفترض أن تتمكن من استخدام الجهاز كجهاز لوحي يعمل بنظام Windows ينحني.

 

نهاية صور جوجل Google Photos المجانية غير المحدودة

 Google Photos

في نوفمبر، أعلنت Google عن توقف عمليات التحميل المجانية غير المحدودة للصور اعتبارًا من عام 2021، مستشهدة بالطلب المتزايد على التخزين، تقول الشركة إن هناك ما يقرب من 4 تريليون صورة ومقطع فيديو في صور Google بالفعل، مع إضافة 28 مليار أخرى كل أسبوع.  على الرغم من ذلك: أي شيء تحمّله قبل ذلك لن يتم احتسابه مقابل 15 جيجابايت من البيانات التي تأتي مع كل حساب Google، لذلك قد لا تكون فكرة سيئة أن تقوم بتحميل كل صورك القديمة بكميات كبيرة خلال اليوم التالي الشهور.

من الواضح أن صفقة بهذا الخير لا يمكن أن تستمر إلى الأبد، الاقتصاد ليس له معنى على هذا النطاق، خصوصًا عندما تفكر في المعدل المذهل الذي يبدو أن الناس ينقلون ملفاتهم إلى السحابة.

 

مايكروسوفت سيرفيس ديو Microsoft Surface Duo

Microsoft Surface Duo

مثل ThinkPad X1 Fold، كان Surface Duo من Microsoft ضحية للخلل، كان جهاز Android ذو الشاشة المزدوجة بمثابة تزاوج واعد بين إنتاجية Windows والعدد الكبير من تطبيقات Android، المجمعة في عامل شكل مُنعش.

يسمح المفصل السلس للجهاز بزاوية 360 درجة باستخدامه في مجموعة متنوعة مثل الكتب والخيمة والكمبيوتر المحمول، ولكن كما هو الحال مع العديد من الأجهزة ذات الشاشة المزدوجة قبلها، كافح Duo من أجل التألق حقًا.

أحد الأسباب هو حقيقة أنه على الرغم من جهود Microsoft في توفير إصلاحات الأخطاء وتحديثات البرامج، عانى Duo من الكثير من الثغرات. لن تعمل لوحة المفاتيح بشكل صحيح في جميع الأوضاع المتاحة، ولا يعرف تطبيق الكاميرا دائمًا أي جانب من الشاشة سيظهر عليه، ولكن حتى بعد تسوية بعض هذه المشكلات، ظلت مشكلة Duo الأكبر قائمة: أزمة الهوية.

على الرغم من أنه يعمل بنظام Android ويمكنك استخدامه لإجراء مكالمات، فإن Surface Duo ليس هاتفًا، إنه لا يفعل أشياء الهاتف بشكل جيد. 

 

(تفاصيل).. كيف أجبر كورونا وسائل التواصل الاجتماعي على حساب المعلومات المضللة

 

الحقيقة على وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي

على الرغم من أن شركات وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter بذلت المزيد من الجهود لتحسين تصنيف المنشورات المضللة هذا العام، إلا أن مفهوم الحقيقة عبر الإنترنت انهار تمامًا في عام 2020، كانت الخدع أكثر انتشارًا من المعتاد، ومع وجود الجميع في المنزل كان الناس أكثر بكثير، عرضة لانتشار الأكاذيب في دوائرهم.

أدت نظريات المؤامرة حول 5G إلى بدء وباء فيروس كورونا إلى أعمال تخريب في المملكة المتحدة، بينما رفض دونالد ترامب وأنصاره لأطول فترة التنازل عن الانتخابات، والأسوأ من ذلك كله هو ما يسمى بعلاجات COVID-19 التي انتشرت كالنار في الهشيم في وقت كان الناس فيه خائفين على حياتهم، بما في ذلك الأدوية غير المثبتة وتناول مواد التبييض، بينما كان العالم يحاول تجنب مرض حقيقي، كانت النظريات غير المؤكدة تعرض حياة الناس للخطر لسبب غبي حقًا.

في حين أنه من المشجع أن نرى شركات مثل Adobe و Twitter و New York Times تتحد معًا لمعالجة هذه المشكلة، لا يزال من المهم الاعتراف بأن الحقائق لا تبدو مهمة في عام 2020 وبمجرد أن نقر بذلك، نأمل أن نتمكن من إعادة التركيز على إيجاد حل وتشجيع التفكير المنطقي.