عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في أقل من دقيقتين.. اختبار بصمات الأصابع يحدد متعاطي الكوكايين

اختبار بصمات الأصابع
اختبار بصمات الأصابع يحدد متعاطي الكوكايين

توصل الباحثون إلى تطوير اختبار بصمات الأصابع بشكل بسيط وسريع للتعرف على متعاطي الكوكايين، يمكن أن يميز في بضع دقائق فقط بين أولئك الذين أخذوه أو استنشقوه ببساطة عن طريق الخطأ حتى بعد غسل أيديهم.

 

احذر خلل بمصابيح فيليبس الذكية أدى لاختراق الشبكات المنزلية

 

يمكن أن تؤدي هذه التقنية الرائدة إلى فحص الموظفين، خصوصًا في أماكن العمل، حيث تشكل السلامة العامة مشكلة، ويمكن أن يساعد أيضًا في إعادة تأهيل العقاقير، وإدارة الجناة والمذنبين عندما تصل الجثة أولًا إلى المشرحة، لأنه يعتمد على المواد الكيميائية تفرز في العرق.

قال الدكتور مين جانج، مؤلف مشارك في الدراسة من قسم الكيمياء بجامعة ساري: "البصمة هي وسيلة رائعة لاختبار المخدرات لأنها سريعة وفعالة للغاية لجمعها، باستخدام منهجيتنا من الممكن تحليل عينة البصمة للعقاقير في أقل من دقيقتين".


على وجه الخصوص البنزويليكونين، الذي ينتج في الجسم عندما يتم تناول الكوكايين، يكشف عن الذين تناولوه أو لمسوه في الشوارع ثم غسلوا أيديهم.

قالت الدكتورة كاتيا كوستا، عضوة في المعمل: "نحن متحمسون لإمكانيات اختبار المخدرات بالبصمة، بالإضافة إلى المخدرات غير المشروعة، وجدنا أنه يمكننا اكتشاف الأدوية الصيدلانية في بصمات الأصابع، كما أننا حريصون على معرفة ما إذا كان بإمكاننا استخدام هذا لمساعدة المرضى على التحقق من أن دواءهم يتم تسليمه بالجرعة المناسبة."


في سلسلة من التجارب الموضحة في التقارير العلمية، قام الاختبار باختيار مستخدمي الكوكايين بدقة وبدون ألم باستخدام عينة واحدة، تم جمع بصمات الأصابع من أشخاص يسعون للعلاج في عيادات إعادة تأهيل العقاقير الذين اعترفوا بتناول الكوكايين خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ثم طُلب من المشاركين غسل أيديهم جيدًا بالصابون والماء قبل إعطاء مجموعة أخرى من بصمات الأصابع، وتم استخدام هذه العملية نفسها لجمع عينات من مجموعة من متعاطي المخدرات الذين لم يمسوا الكوكايين في الشوارع.

 

استخدم الباحثون تقنية المسح الضوئي التي تسمى مقياس الطيف الكتلي السريع والعالي الدقة للإشارة إلى المعلومات من كلا المجموعتين.