رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

الجنزوري انتهج سياسات توائم بين متطلبات الدولة ومصالح الشعب

السفير حسين هريدي في حواره لـ الوفد :أتمنى أن تُعيد إثيوبيا حساباتها

تحقيقات وحـوارات

الأربعاء, 31 مارس 2021 20:21
السفير حسين هريدي في حواره لـ الوفد :أتمنى أن تُعيد إثيوبيا حساباتهاالسفير حسين هريدي مساعد وزير الخارجية الأسبق

كتب – منى عيسوي

حصة مصر من النيل احتسبت عندما كنا 20 مليون نسمة فقط ولم تتغير

الرئيس يحذر ولا يهدد ويجب أن نتوصل لاتفاق سريع قبل الملء الثاني

إثيوبيا لا تريد الالتزام باتفاقية لها أبعاد قانونية في استخدام النيل الأزرق

زيارة الكاظمي للسعودية أمر جيد وأتمنى العلاقات العراقية الخليجية تعود لما كانت عليه قبل الغزو

لمصلحة الأمة العربية أن تعود العراق

الطرح الأخير لأمريكا حول الملف النووي الإيراني إيجابي وأتوقع الوصول لحل

توحيد 80% من المؤسسات الليبية إنجاز كبير للأشقاء وللسلطة التنفيذية المؤقتة

لقاء وزير الخارجية الكرواتي بالرئيس السيسي تناولت العديد من الملفات الهامة

 

 

" عودة العراق لما كانت عليه قبل الغزو، والتعنت الإثيوبي ورفضها المفاوضات، توحيد المؤسسات في ليبيا في ظل الحكومة المؤقتة، العلاقات السعودية العراقية"، وغيرها من موضوعات كشفها السفير حسين هريدي مساعد وزير الخارجية الأسبق، في حواره مع  ( الوفد )، كما تطرق في حديثة إلى الملف النووي الإيراني وتطورات الوضع فيه بعد اقتراحات الولايات المتحدة الأمريكية، كما حدثنا عن العلاقات العراقية وسبب زيارة الكاظمي للسعودية، وتحدثنا حول أزمة سد النهضة وحقوق مصر في حماية مياهها، وغيرها من موضوعات تهم الرأي العام، وإلى نص الحوار ..

 

اقرأ أيضاً :"العرابي" في حواره لـ الوفد: النظرة المصرية لحقوق الإنسان أوسع بكثير من باقي الدول

 

ما تحليلك لرسالة الرئيس حول سد النهضة خلال زيارته لقناة السويس وهل من الممكن أن تلجأ مصر والسودان للخيار العسكري ضد إثيوبيا ؟

لا يوجد اتجاه عسكري لحل أزمة سد النهضة، والرئيس حذر أمس من المساس بحصة مصر من مياه النيل لأنها ستؤدي لعدم استقرار لوقت طويل في المنطقة بأكملها، وما قاله الرئيس أمر صحيح 100% ، لأن مصر على مدى قرون تعتمد على النيل بنسبة 97% من احتياجات مصر للمياه التي تأتي من النيل، ومصر بالرغم من أن حصتها في النيل احتسبت في وقت كان تعداد السكان في مصر أقل من 20 مليون نسمة وظلت هذه النسبة ثابتة على الرغم من أن عدد السكان في مصر تضاعف اليوم 100 مليون نسمة وحسب الخبراء أن مصر ستصل إلى 130 مليون نسمة في عام 2060 وبالتالي رسالة الرئيس معناها أن مصر لن تصمت عن أية مساس بحصتها في موارد النيل، وهي رسالة للمجتمع الدولي والدول الكبرى والاتحاد الأوروبي والإفريقي والدول الإفريقية، وكذلك رسالة لدول حوض النيل وإثيوبيا، لذلك يجب أن نتوصل لاتفاق في أسرع وقت ممكن قبل بدء الملء الثاني لسد النهضة.

 

ما سبب التعنت من الجانب الإثيوبي رغم أنها لا تملك القدرات العسكرية مثل الذي تملكه مصر وهل تعتقد أن هناك دول تدعمها ؟

رئيس الحكومة الأثيوبية شرح سبب الملء الثاني وهو أنهم سيتعرضون لخسارة مليار دولار، وهو أمر غير مفهوم، والأربعاء الماضي قال أمام البرلمان الإثيوبي " المشكلة بالنسبة له هي أن عدم الملء سيتسبب في خسارة مالية قدرها مليار دولار"، وفي تقديري إثيوبيا لا تريد الالتزام بأية اتفاقية لها أبعاد قانونية بالنسبة لاستخدام النيل الأزرق.

 

هل سد النهضة له دور وأهمية كبير بالفعل كما يتحدث عنه الإثيوبيين؟

مشاريع إقامة سدود في إثيوبيا هي مشاريع تعود للخمسينيات من القرن الماضي، والفكرة ليست بجديدة عليهم، والأمر لا يتوقف على سد النهضة فقط ولكن هناك حوالي 3 أو 4 سدود أخرى تقام، لذلك نحن أمام تحدي خطير ودولة لا تريد الالتزام بالقانون الدولي ولا تريد أيضا الالتزام بقانون المجاري المائية الغير ملاحية ولا تريد أن تعترف بحقيقة تاريخية وهي أن نهر النيل هو نهر دولي والأنهار الدولية استخداماتها خاضعة سواء دولة منبع أو مصب وهي الدول التي تمر عليها المجرى المائي وهناك شروط لاستخدام الماء، حيث أن دول المنبع في الأنهار الدولية ليس لها مطلق الحرية في التصرف في الموارد المائية.

نتمنى من الآن وحتى شهر يوليو القادم أن تعيد إثيوبيا حساباتها وتبذل الجهد المطلوب من أجل التوصل إلى حل يرضي الأطراف الثلاثة.

 

في اعتقادك ما أهم الملفات التي سيتم طرحها على الطاولة خلال زيارة "الكاظمي" للسعودية، وسر التقارب السعودي للعراق ؟

العراق دولة وقوى عربية رئيسية وفي حاجة لكل مساندة ممكنة سواء اقتصادية أو مالية أو سياسية بحيث أن يكون هناك عمق عربي للعراق، لذلك نرحب بهذه الزيارة والنتائج المترتبة عليها من علاقات مع العراق، ونتمنى العلاقات العراقية سعودية والخليجية تعود إلى ما كانت عليه قبل الغزو العراقي وهذا في مصلحة الدول المعنية والعالم العربي وهي زيارة لها مدلول كبير عربياً واستراتيجياً وآمل أن يسفر عنها نتائج جيدة .

 

في احد تصريحات رغد صدام قالت إن العراق عائد وبقوة، هل تتوقع أن تُعيد بناء العراق وتتولى الرئاسة ؟

لمصلحة الأمة العربية والمشرق العربي أن تعود العراق، كما أنها تبقى دائما البوابة الشرقية للعالم العربي، لذلك نتمنى أن ما قالته رغد يتحقق على أرض الواقع، وحول ترشحها للرئاسة هو أمر يرجع للشعب العراقي ولا يحق الجهات الخارجية والدول الخارجية في أمور الشعب العراقي، فهي مسألة يحسمها العراقيين أنفسهم.

 

هل تعتقد أن السفينة الجانحة خطاء من قائد السفينة أم مجرد حظ سيئ ؟

ننتظر التحقيقات التي ستجرى بخصوص السفينة التي جنحت وإصدار بيان رسمي من قناة السويس والشركة المالكة لناقلة الحاويات، والآن كلها مُجرد تكهنات ولا اعتقد أن مثل هذه التكهنات ستحكم الحقيقة .

 

اعترض على تقرير الصحة العالمية 13 دولة منها أمريكا وبريطانيا وكوريا الجنوبية بسبب تأخر معرفة مصدر الفيروس وأعلن البيت الأبيض بعدم الشفافية في التقرير ، ما سر الهجوم الدائم على الصين وهل تعتقد أنها مصدر الوباء؟

اللجان العلمية هي المنوط بها إصدار القرار كما أن منظمة الصحة العالمية أرسلت وفد لزيارة المعامل في يوهان، والوفد استبعد أن يكون الفيروس مصدره المعمل في يوهان، بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية بعض الدول

الغربية هم يريدون تحميل الحكومة الصينية وتحديداً الحزب الشيوعي الصيني مسئولية انتشار هذه الجائحة في العالم واعتقد أن هذا يأتي في إطار التنافس والصراع بين الولايات المتحدة الأمريكية وبين الصين .

 

بعد تعهد بايدن بتخصيص 500 مليون دولار لمساعدة سوريا هل تعتقد أن إدارته ستكون مختلفة عن ترامب ولن ينتهج نهج أوباما وكلينتون في خطط تقسيم الشرق الأوسط ؟

الشرق الأوسط يحتوي على العديد من الملفات والأزمات، مثل تركيا وإيران وسوريا والعراق والقضية الفلسطينية وإسرائيل، ولكن الإدارة الأمريكية حالياً تصب تركيزها على البرنامج النووي الإيراني، وحول إسرائيل فهو أمر مفروغ منه من وجهة النظر الأمريكية واعتقد أن التركيز في المرحلة القادمة لإدارة  سيكون إعادة تفعيل الملف النووي الإيراني مرة أخرى مع ضبط السلوك الإيراني في المنطقة والتعامل مع ملف الصواريخ البلستية الإيرانية.

 

بدون شك أن كبار المسئولين عن رسم السياسة الخارجية الأمريكية في فريق الرئيس بايدن أقروا جميعاً أن العالم تغير والسياسات التي كانت مُتبعة منذ سنوات مضت لا يمكن أن تنتهج مرة أخرى واعتقد أن الأقاويل التي تشير إلى إعادة انتهاج سياسات أوباما وكلينتون هو قول يحتاج لمراجعة.

 

بايدن أعلن عن  تقديمه عرض جديد لإيران وهو التوقف عن بعض أنشطتها النووية مثل استخدام أجهزة الطرد المركزي المتطورة، وتخصيب اليورانيوم حتى درجة 20 في المائة، مقابل أن تقوم واشنطن بتخفيف بعض العقوبات الاقتصادية، هل تتوقع موافقة إيران ؟

إيران رفضت مثل هذا المقترح من قبل وأعلنت عدم التوقف عن التخصيب إلا بعد رفع كل العقوبات الاقتصادية عليها، والطرح الأخير لأمريكا هو إيجابي وأتوقع أن يصلوا لحل وسط بالنسبة لهذا الموضوع .

 

ما سبب تولي فرنسا وليس أمريكا قيادة المجموعة البحرية التابعة للتحالف الدولي المناهض لداعش في الخليج؟

أمر يحدث بصفة دورية وبالتراضي بين الدول الأعضاء في هذا التحالف وهو دولي يحتوي على جهد بري وجوي وبحري، ويتم توزيع الأدوار بالتراضي بين الأطراف، وفرنسا تملك قوى بحرية ونووية والبحرية الفرنسية قوية لهذا السبب تقوم فرنسا بقيادة المجموعة .

 

الرئيس السيسي استقبل وزير الخارجية الكرواتي اليوم في اعتقادك ما الملفات التي ستطرح ؟

لقاء وزير الخارجية بالرئيس السيسي سيتم خلال طرح ملفات منها العلاقات الثنائية وكيفية تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والملف الثاني مشاكل الحوض المتوسط سواء الهجرة الغير المشروعة والأوضاع في ليبيا، وكذلك تبادل وجهات النظر حول العلاقات الأوروبية المصرية والأوروبية الإفريقية، واعتقد هي أهم الملفات التي ركز عليها اللقاء .

 

أعلن رئيس الحكومة الليبي أن 80% من مؤسسات ليبيا توحدت فى أقل من شهر هل هذا بريق أمل لعودة ليبيا؟

نهنئ الشعب الليبي على هذا الإنجاز خصوصاً توحيد المؤسسات الليبية، وهو كان اتفق في بوزنيقة في المغرب على توحيد 7 مؤسسات إذا كان تم تحقيق توحيد 80% من المؤسسات فهو إنجاز كبير للأشقاء في ليبيا وللسلطة التنفيذية المؤقتة، فيبقى توحيد الأجهزة الأمنية والجيش وهذا من أهم المسائل التي نأمل في تحقيقها قريبا بإذن الله .

 

هل التقارب التركي لمصر أمر موثوق فيه ؟

طوال الفترة التي حكم فيها أردوغان تركيا انتهج سياسة وانتهج نقيضها، وعلى سبيل المثال قل عام 2011 انتهج تصفير المشاكل بعد 2011 رأينا تعظيم المشاكل مع كل  دول الجوار، وأثبت بهذا الشكل أنه يغير سياساته حسب أهوائه واللحظة الراهنة لذلك العالم بأكمله يعلم كيف يتعامل معه ويعلم كيف يأخذ احتياطاته جيداً منه واعتقد أن مصداقيته في الساحة الدولية الآن ليس كما كان قديماً .

 

حدثنا عن الراحل الدكتور كمال الجنزوري ؟

الجنزوري رحمه الله كان من أنجح رؤساء الحكومات المصرية وأسلوبه في العمل كان أكثر من رائع ونجح في انتهاج سياسات توائم بين متطلبات الدولة وبين مصالح الشعب والمواطن، وبدأ فكرة المشاريع القومي، ونحن خسرنا قامة سياسية كبرى ورجل وطني من الدرجة الأولى وأعتقد أن

أهم الاخبار