عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رنا عبد الحميد تكشف لــ "الوفد" كواليس الحصول على موافقة رفع الأذان بمدينة أمريكية

رنا عبد الحميد، الفتاة
رنا عبد الحميد، الفتاة المصرية المقيمة بأمريكا

استطاعت فتاة مصرية رغم صغر سنها أن يرفع الأذان لأول مرة في شوارع أمريكا، فهى شابه لم تتجاوز الـ 30 من عمرها، لتكتب بإصرارها وإرادتها القوية أثر عظيم سيظل صداه حاضرًا للجميع للأبد.

 

اقرأ أيضًا.. مصرية تنجح في رفع الآذان لأول مرة بمدينة أمريكية (فيديو)

 

وتمكنت رنا عبد الحميد، الفتاة المصرية المقيمة بأمريكا، بعد عدة محاولات من النجاح أخيرًا في الحصول على تصريح رفع الأذان في عدد من المساجد، ليلقي الأمر استحسانًا كبيرًا من الجالية المصرية المسلمة التي تعيش هناك، فالجميع كان لا يصدق أنه يسمع صوت الأذان في احدى شوارع مدينة أمريكية.

 

 من هى "رنا عبد الحميد"

 

وكان لــ "بوابة الوفد الأمريكية"، حديث خاص مع الفتاة المصرية التي تمكنت من رفع الأذان بمدينة أمريكية لأول مرة، للتعرف عليها وعن كواليس الموافقة التي أخذتها لإقامة الأذان، وكان حديثها كالتالي: "ذهبت  للعيش في أمريكا برفقة أهلي منذ 30 عامًا (1993)، وأعيش في مدينة أمريكية تلقب بمصر الصغيرة يوجد بها جاليات عربية مصرية وغيرها من العرب وجمعيهم مسلمين، وأهلى لهم دورا في حبي لديني ولوطنى وكانوا يكافحون في الحياة والعيش هنا خاصة بعد أحداث 11 سبتمر ، فكنا نتعرض للعنصرية، ولكن اهلى كانوا متمسكين بشخصيتهم وهويتهم كمهاجرين مصريين عايشين في الغرب، بالإضافة إلى صعوبة المعيشة في نيويورك".

 

واستكملت: "عملت كناشطة اجتماعية بحاول أساعد الجالية وأعرف المشاكل التي تواجههم والعمل على حلها، كما رشحت في الكونجرس لكي أمثل الجالية المصرية في أمريكا وأكون صوت وصورة مشرفة لها، كما أسست منظمة "ملكة" لتدريب الفتيات المسلمات للدفاع عن النفس ومعرفة حقوهم  وإزاي يبدأوا بزنس بنفسهم، وعملت في منظمة الديمقراطيين الاشتراكيين لمساندة السيدات المصريات للحصول على حقوقهن".

 

أما عن فكرة رفع الأذان فبدأت من خلال عقد العديد من اللقاءات مع الجاليات للتعرف على المشاكل المختلفة، التي يعاني منها المسلمون في أمريكا والعمل على إيجاد حلول لها، فكان من ضمنها رغبة المسلمون في سماع صوت الأذان في الشوارع فكان مطلب دائم لهم طوال السنوات الماضية، قائلة: " من هنا حاولنا البحث عن آلية تنفيذ الفكرة والخطوات اللازمة لها وحصلنا على الموافقة بعد أربعة شهور فقط".

 

"صوت الأذان يضوي شوارع أمريكا"

 

"إحساس جميل نسمع الأذان لأمرة مرة داخل المنطقة"، هكذا قالت "رنا" والتي أكدت أن الأمر بدأ بمحاولة حصر لعدد المساجد الموجودة داخل شوارع استوريا بولاية أوريجون الأمريكية، لأنها تضم جالية مصرية كبيرة معظمهم مسلمون من جنسيات مختلفة، فحاولنا الحصول على التصريح الخاص لرفع الأذان في 4 مساجد داخل استوريا.

 

خطوات الحصول على موافقة رفع الأذان

 

"محاولات وزيارت للمساجد الموجودة في نيويورك لمعرفة الخطوات اللازمة لرفع الأذان"، جهد كبير كشفته "رنا" للحصول على موافقة لرفع الأذان، قائلة: "تمثلت الخطوة الأولى في الذهاب إلى بعض المساجد التي تطبق فيها فكرة الأذان، الموجودة

في مناطق مختلفة في مدينة نيويورك الأمريكية، للتعرف على الخطوات اللأزمة لرفع الأذان في مساجد استوريا، ثم ذهب صديق لي إلى مسجد الفاروق للتحدث مع الإمام حول كيفية رفع الأذان، فقمنا بالتوجه إلى استوريا لتنفيذ الخطوات التي بدأت بالتحدث إلى السياسين الموجودين داخل المنطقة لتعريفهم بأهمية الأذان وليه إحنا محتاجينه يكون بصوت عالي، وشرح أهمية الأذان وأنه وسيلة مهمة لتذكير المسلمين بمواقيت الصلاة".

 

أما الخطوة الثانية، فقد توجهنا إلى أحد المكاتب الإدارية للحصول على التصريح وقمنا بملء العديد من الأوراق حول الأذان، الأداة المستخدمة لرفع الأذان، ومواعيد الأذان والمناطق اللي هيتم فيه تنفيذ الفكرة، بالإضافة للتحدث إلى أمام كل مسجد لشرح لهم الفكرة وكذلك الجالية المصرية».

 

رفع الأذان في استوريا بأمريكا

 

وعبرت "رنا" عن فرحتها لنجاحها في الحصول على التصريح بشكل رسمي لرفع الأذان في استوريا، ليتم رفعه يومياً من الساعة 12 إلى الـ9 مساء، لافته خلال حديثها أن الصلاة الوحيدة التي لا يوجد فيها أذان هي صلاة الفجر لأنها ستكون في وقت مبكر.

 

سماع الأذان لأول مرة في شوارع أمريكا.. دموع وفرحة للمصريين باستوريا

 

"حرصت على الذهاب لسماع الأذان لأول مرة، وأول ما سمعت الأذان عيطت، وكان إحساس لا يوصف وخلاني فخورة إني مصرية ومسلمة، وأننا لأول مرة هنقدر نمارس ديننا وتقاليدنا في أمريكا"، هكذا عبرت "رنا" خلال حديثها لــ "الوفد" عن فرحتها وفخرها لنجاحها في تحقيق الحلم الذي كان يتمنى المصريين هناك بأمريكا في تحقيقه.

 

سماع الأذان في أمريكا لأول مرة

 

واختتمت حديثها: "لم يكن الأمر متوقعًا أن يسمع الأذان لأول مرة هنا في أمريكا فأول يوم، وذهبت للمسجد علشان أسمع الأذان لأول مرة، بصراحة عيطت ومش مصدقة أن ده حصل خاصة أني عايشة هنا من زمان، وكنت فخورة أني إحنا مسلمين وسامعين الأذان لأول مرة في أمريكا".

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنــــــــــا.