رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

للمصريين في الخارج| خطوات مهمة يجب مراعاتها قبل الإستثمار في البورصة والطريقة

للمصريين في الخارج| خطوات مهمة يجب مراعاتها قبل الإستثمار في البورصة والطريقةالبورصة المصرية

كتبت- رقية عبد الشافي:

يبحث الكثير من المصريين في الخارج، على خطوات الإستثمار في البورصة المصرية، وذلك بعدما وقعت السفيرة نبيلة مكرم، الفترة الماضية على بروتوكول تعاون لتعزيز استثماراتهم مع رئيس البورصة المصرية.

 

اقرأ أيضًا: خاص للوفد| وزيرة الهجرة تحث المصريين بالخارج على الاستثمار بالبورصة المصرية

 

وناشدت وزارة الهجرة، المصريين بالخارج الراغبين في الاستثمار في البورصة المصرية ويودون الحصول على مزيد من التفاصيل والمعلومات بخصوص استثماراتهم، الإطلاع على كتيب "هنتعلم بورصة"، من خلال موقع البورصة الرسمي التابع للحكومة المصرية، وأيضا من خلال الصفحة الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

 
 

وفي التقرير التالي نوضح للمصريين في الخارج بعض الخطوات المهمة التي يجب مراعاتها قبل الإستثمار في البورصة، وطريقة الإستثمار أيضًا.

 

طريقة الإستثمار بالبورصة

 

- التسجيل في البورصة، عن طريق ما يسمى بالتكويد، وبعدها يحصل على رقم يتعامل به في البورصة، وهو رقم يشبه رقم البطاقة الشخصية، وهو الذي يميز مستثمرا عن آخر.

 

- يتم الحصول على هذا الرقم عن طريق تقديم طلب إلى إحدى شركات السمسرة المالية، مقابل رسم مالي بسيط تحدده كل شركة لا

يتعدى 50 جنيها.

 

- كمستثمر لا يمكنك أن تتعامل مع البورصة مباشرة، وإنما يجب أن يتم ذلك من خلال إحدى شركات السمسرة التي تتلقى منك أوامر البيع والشراء للأسهم.

 

- تقوم شركة السمسرة بتحصيل نسبة عمولة عن كل عملية تقوم أنت بها من خلالها ويتم تحديد هذه العمولة مسبقا.

 

 

خطوات مهمة قبل الإستثمار في البورصة

 

- لكي تستثمر بالبورصة يجب أن يكون لديك  أموال زائدة عن التزاماتك ونفقاتك المالية حتى تستطيع  تحديد مقدار الأموال التي تستطيع استخدامها في البورصة.

 

- بعد أن حددت مقدار الأموال الزائدة عن احتياجاتك احذر، لا تستخدمها كلها في الاستثمار في البورصة، حيث يمكن أن يطرأ ظرف مفاجئ لنفقاتك يجعلك مضطرا للبيع بخسارة لسداد هذا الاحتياج.

 

- بعد أن حددنا صافي المبلغ المراد استثماره حدد هل تريد الاستثمار طويل الأجل أم قصير الأجل، فالاستثمار قصير الأجل في معناه البسيط يعني أنك تريد

الخروج من السوق خلال فترة قصيرة " لوجود التزام معين لديك مثلا" والعكس بالنسبة للاستثمار طويل الأجل.

 

- عليك بعد ذلك تحديد وسيلة الاستثمار سواء كانت في "سندات – أسهم – أذون خزانة – وثائق صناديق استثمار – سندات حكومية" ويمكن ذلك بمساعدة شركة السمسرة، حيث تقدم لك أفضل وسيلة للاستثمار بما يلائم إمكانياتك المالية.

 

- يمكن لشركة السمسرة أن توفر لك المعلومات اللازمة عن الشركات المصدرة مثل: "القطاع الذي تنتمى له – منتجاتها – خططها المستقبلية".

 

- بعد ذلك تحدد الشركة أو الشركات التي تريد شراء أسهم بها والسعر الذي تريد الشراء به، ثم تطلب من شركة السمسرة تنفيذ الأمر بالطريقة التى اتفقتما عليها سواء بأمر مكتوب أو عبر الهاتف.

 

- ثم بعد ذلك لو أردت بيع هذه الأسهم مرة أخرى تطلب أيضا من شركة السمسرة البيع بالطريقة السابقة بعد تحديد السعر الذي تريد البيع عنده.

 

- وبعد مرور الفترة القانونية على عملية البيع حسب الورقة المالية التي اشتريتها أو بعتها تقوم شركة "مصر للمقاصة بتسوية عملية البيع ووضع قيمة العملية في حسابك أو تسديد قيمة العملية في حال الشراء.

 

موضوعات ذات صلة:

 

المصريون بالنمسا| طريق الكباش يساهم في غرس الهوية بنفوس الأجيال الجديدة

أبرز تصريحات محمد سعفان حول العمالة المصرية في الخارج والهجرة غير الشرعية

 

 

لمزيد من الأخبار اضغط هنا.