رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ننشر آخر تطورات مشروع قانون "تنظيم الهجرة" ورعاية المصريين بالخارج

وزارة الهجرة
وزارة الهجرة

استجابت وزارة الهجرة، لطلب استغاثة ومساعدة أسرة مواطن مصري من محافظة الغربية، مركز كفر الزيات كان قد توفي بالكويت، حيث طالب أسرة المتوفى سرعة إنهاء إجراءات تسفير الجثمان ورجوعه إلى مسقط رأسه.

 

اقرأ أيضًا.. إجراءات طارئة بسبب أوضاع كورونا في روسيا يوضحها رئيس الجالية المصرية

 

وعلى الفور تم تنسيق الجهود بين وزارتي الهجرة الخارجية، حيث قامت السفارة بالكويت بإنهاء الإجراءات، وتم الحجز على الرحلة المتجهة للقاهرة اليوم الأحد ورقمها ٥٤٣.

 

وفي هذا الصدد نوهت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، إلى متابعة الوزارة لموقف "قانون الهجرة" الذي يتضمن استراتيجية مستدامة خاص بالتأمين علي المواطنين بالخارج ونقل الجثامين.

 

ونستعرض في السطور التالية آخر تطورات موقف "قانون الهجرة"، كما أوضحته وزيرة الهجرة، السفيرة نبيلة مكرم.

 

- تم الانتهاء من كافة التعديلات المطلوبة وتنتظر الوزارة موافقة مجلس الوزراء للبت بشأنه والعرض على البرلمان لمناقشته واقراره بعد استيفاء المناقشات والعرض على كافة الجهات المعنية والمسئولة.

 

- تقوم وزارة الهجرة بالإعداد لتنظيم شئون المصريين بالخارج بشكل متكامل، من خلال طرح مسودة القانون، والذي يضم ثلاثة أبواب: "باب يختص بشئون الهجرة وآخر للجاليات والباب الأخير يختص بصندوق دعم ورعاية المصريين بالخارج".

 

- اتخذ القانون العديد من المسارات الهامة، حيث تم عرضه على لجنة الإصلاح التشريعي بوزارة العدل، والتي بدورها أبدت بعض الملاحظات لمناقشتها في الوزارات المعنية، وتأخر القانون جاء للوصول إلى الصيغة المثلى، بما يمنع أي تشابك

في الاختصاصات مع أي جهة أخرى.

 

- تسعى الوزارة إلى فك أي التباس حتى يخرج القانون بأسرع وقت ممكن إلى النور.

 

 القانون يستهدف تنظيم العلاقة بين المصريين بالخارج وبين الدولة المصرية. 

 

- وضع أطر تستهدف تنظيم أوضاع الكيانات المصرية بالخارج.

 

- القانون يتضمن تفعيل صندوق دعم ورعاية المصريين بالخارج بل ويعد من أكثر النقاط أهمية بالقانون، والتي ترغب في الإسراع في تفعيلها حتى يستفيد منها الناس.

 

- واضعي نصوص القانون، هم لجنة تضم ممثلين من وزارات الدفاع والهجرة والخارجية والعدل والمالية والداخلية وشؤون المجالس النيابية وممثلين من الجهات المعنية.

 

- مهمة اللجنة ستقوم بدراسة قانون تنظيم الهجرة ودعم ورعاية المصريين بالخارج، المقدم من وزارة الهجرة وإجراء التعديلات اللازمة عليه وصياغته بصورته النهائية.

 

 

موضوعات ذات صلة: 

 

اتحاد الكيانات بأوروبا يطالب بعمل قانون دولي لمنع بيع الأثار المصرية وعرضها| تفاصيل

العبيدي يكشف لـ "الوفد" تفاصيل قرار إغلاق عام بالنمسا لغير الملقحين

لمزيد من الأخبار اضغط هنا.