رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كم يتقاضي عضو مجلس الشيوخ شهريًا وما التسهيلات المقدمة إليه؟

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

يتساءل بعض المهتمين بالشارع السياسي، عن الراتب  الشهري لعضو مجلس الشيوخ، بالتزامن مع إنطلاق دور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الأول، الثلاثاء الماضي.

 

ويميز مجلس الشيوخ، بأنه مجلس الحكماء لمراجعة مشروعات القوانين المحالة إليه من مجلس النواب وفق الدستور، وذلك في إطار بحث الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور، والأخذ بالرأي في  معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التى تتعلق بحقوق السيادة.

 

كما يأخذ برأي مجلس الشيوخ في مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، ومشروعات القوانين التي تحال إليه من رئيس الجمهورية، أو ما يُحيله الرئيس إلى المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها فى الشئون العربية أو الخارجية.

مجلس الشيوخ

يختص بدراسة واقتراح توسيد دعائم الديمقراطية وتقويتها، وأخصها الانتخابات والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدنى، وإعلاء قيم التنافسية السياسية والقبول المشترك، وتمكين المرأة والشباب، فضلًا عن دعم السلام الاجتماعى فى شتى مجالاته، وأخصها إعلاء مبدأ المواطنة، والعدالة الاجتماعية، وحرية التعبير ومناهضة التمييز، ومكافحة الجرائم المنظمة الكبرى كالإرهاب، والنزاعات القبلية والطائفية والثأرية.

 

راتب عضو مجلس الشيوخ الشهري:

 

وحدد قانون مجلس الشيوخ، رقم 141 لسنة 2020، بشأن مكافأة العضوية بالمادة (36)، أن يتقاضى عضو مجلس الشيوخ مكافأة شهرية مقدارها خمسة آلاف جنيه تستحق من تاريخ أدائه اليمين، ولا يجوز أن يزيد

مجموع ما يتقاضاه العضو من موازنة المجلس تحت أي مسمى على أربعة أمثال المبلغ المذكور.

.

راتب رئيس مجلس الشيوخ والوكيلين:

 

ونصت المادة (37)، اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، بأن يتقاضي رئيس مجلس الشيوخ مكافأة مساوية لمجموع ما يتقاضاه رئيس مجلس الوزراء، كما يتقاضى كل من وكيلي المجلس مكافأة مساوية لمجموع ما يتقاضاه الوزير.

 

التسهيلات المقدمة لعضو مجلس الشيوخ:

 

أوضحت المادة (38)، بأن يُستخرج لكل عضو من أعضاء مجلس الشيوخ اشتراك للسفر بالدرجة الأولى الممتازة بسكك حديد جمهورية مصر العربية أو إحدى وسائل المواصلات العامة الآخرى أو الطائرات أو الجهة التي يختارها في دائرته الانتخابية إلى القاهرة، ولا تحسب هذه المبالغ ضمن ما يتقاضاه العضو.

 

موضعات ذات صلة..

 

مهلة لأصحابها لاستلامها أو بيعها.. مصير السيارات المتهالكة فى قانون المرور الجديد

 

حبس وغرامة ومنع الخدمات الحكومية.. عقوبات تلاحق الممتنعين من دفع النفقة (تفاصيل)