رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دراسة: نصف الذكاء وراثة من الوالدين

الصفحه الاخيره

الأربعاء, 10 أغسطس 2011 13:47
ترجمة - سارة عزو :

إذا كنت تواجه المشكلات أو لا يمكنك الانتهاء من حل الكلمات المتقاطعة، فيجب أن تلقي اللوم على والديك، هذا وفقاً لأحدث الأدلة

والدراسات التي نشرتها صحيفة الدايلي ميل البريطانية اليوم الأربعاء، حيث وجد الباحثون أن أكثر من نصف ذكاء الفرد يتوقف على عامل وراثي.

حيث قام الباحثون بفحص دم أكثر من 3,500 شخص من انجلترا واسكتلندا ودراسة نصف مليون علامة وراثية،  والتغييرات الصغيرة في الحمض النووي.

 

وقد انتهى تحليل نتائج اختبارات الذكاء للمشاركين في الدراسة على أن 40% من اختلافات "أنواع الذكاء المتبلور"، والقدرة

على اكتساب المعارف والمهارات على مدى سنوات، تكمن من الجينات.

وبحسب تقارير دورية الطب النفسي الجزيئي، ترجع القدرة على تحكيم العقل والتفكير المجرد تحت ضغط نفسي لأمر وراثي إلى حد كبير، حيث ترجع نحو 51 % من قدرة الشخص على "التفكير خارج الصندوق" إلى الحمض النووي.

ومن جانبه قال الباحث البروفسور إيان ديري، من جامعة أدنبرة في بريطانيا: "ترتبط العديد من النتائج المهمة في الحياة بقوة الفروق الفردية في الذكاء،

بما في ذلك التحصيل التعليمي والمهني، والدخل والصحة والعمر".

وأضاف أن نتائج الدراسة تؤكد بشكل لا لبس فيه أن نسبة كبيرة من الفروق الفردية في الذكاء البشري ترجع إلى الاختلاف الجيني، وقال "أتمنى كشف أسرار تلك العقول الشابة، بهدف مساعدة كبار السن على إبقاء ذكائهم الحاد، فتختلف الآليات لدي الناس إذا تمكنا من العثور على مساهمات جينية محددة لتجربة الشيخوخة المعرفية والإدراكية، فنحن ندرس الوراثة لمعرفة كيفية عمل الأشياء".

وبذلك نبتعد تماماً عن الفكرة القديمة التي تزعم بوجود جينة أو بضعة جينات للذكاء، فالذكاء البشري هو منتج مذهل يدل على تطور وبراعة الأساس الجيني للذكاء، فهي ليست طفرة بسيطة في جينة واحدة يمتلكها الإنسان.

Link :  http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-2024048/How-half-intelligence-comes-parents.html

أهم الاخبار