عبدالصبور: نجحنا في تعريف الصحفي الإلكتروني

الصفحه الاخيره

السبت, 23 أبريل 2011 10:39
كتب - محمد ماهر:


أكد صلاح عبد الصبور رئيس المجلس التأسيسي لنقابة الصحفيين الالكترونيين المصرية "تحت التأسيس" أن بداية الخطوات الفعلية لتأسيس النقابة كانت مع بداية شهر مارس الماضي من خلال اجتماعات متعاقبة اجتمع خلالها أكبر عدد من الصحفيين الالكترونيين المحترفين بهدف الوصول لتعريفات إجرائية عن الصحيفة الالكترونية والصحفي الالكتروني. وأضاف كان لابد من التفريق ما بين الصحفي الالكتروني وبين المدون وتم عرض تلك التعريفات على أكاديميين في كلية الإعلام بجامعة القاهرة وبعض الجامعات المصرية من أجل تنقيحها ووصلنا إلى تعريفات نهائية.

وأضاف عبد الصبور في حوار مع إذاعة مونت كارلو أن المؤسسين نجحوا في الوصول لتعريف إجرائي للصحفي الالكتروني وهي الإشكالية التي كانت تواجه نقابة الصحفيين القائمة ومن ثم قمنا بإعلان الهيكل الأساسي للنقابة من المؤسسين إضافة إلى هيكل استشاري من خبراء الإعلام في مصر ثم الهيكل الإداري واللجان التنفيذية .

وأوضح عبد الصبور أن العقبات التي واجهت مؤسسي النقابة تمثلت في التعريفات الإجرائية والتي تم حلها ثم الاشكالية الثانية التي واجهتنا وكانت حول أعضاء نقابة الصحفيين القائمة فهل لهم الحق بالانضمام لنا أم لا ؟ وهل من حقهم الانضمام لأكثر من نقابة في وقت واحد؟.

يجيب عبد الصبور قائلا: وصلنا إلى أنه يجوز الانضمام في حال ما إذا كان الصحفي الذي يحمل عضوية النقابة يعمل بالصحافة الالكترونية وبناء عليه ركزنا إجراءات القيد على المهنية حيث يخوض كل طالب قيد اختبار للتأكد من امتلاكه مهارات الصحفي الالكتروني التي هي أكثر تنوعاً وتميزاً من الصحفي الورقي وفي حال فشل طالب العضوية في الاختبار فإننا سنقوم بتأهيله من خلال دورات تدريبية توفرها النقابة.

وعن السبب في عدم انضمام الصحفيين الالكترونيين لنقابة الصحفيين القائمة أكد عبد الصبور أن قانون نقابة الصحفيين قانون قديم ولم يتم تعديله ليتواكب مع التقدم الحالي في الصحافة والإعلام عموماً فهو لا يعترف حاليا بالصحافة الالكترونية كمهنة رغم التأثير المتزايد للصحافة الالكترونية وهو ما ظهر خلال الثورة حيث وصل عدد الصحفيين الالكترونيين إلى 20 ألف صحفي الكتروني ورغم ذلك لم تكن توجد شرعية لعملهم ولم يكن هناك كيان يدافع عنهم وعن حقوقهم .. واستطرد عبد الصبور قائلاً "ربما لو تم تعديل قانون النقابة يمكن التعاون أو الاندماج رغم أنه أمر صعب جدا لأننا نعمل في مهنة نوعية متخصصة والصحفي الالكتروني يمتلك مهارات تفوق الصحفي التقليدي وفكرة الدمج في تقديري ستكون صعبة في المستقبل".

أهم الاخبار