"كيف تفجرت الثورة في 25 يناير ".. كتاب جديد عن الثورة

الصفحه الاخيره

الاثنين, 28 فبراير 2011 16:48
كتبت- ناهد إمام:

صدر أول مؤلف تقني يتحدث عن الثورة في المكتبة العربية بعنوان: "كيف تفجرت الثورة في 25 يناير ..الفيس بوك وأدوات التكنولوجيا الثورية"، للمؤلف محمد سيد ريان، وهو ناشط إلكترونى، يعمل حاليا مبرمجا بالهيئة المصرية العامة للكتاب. تأتى أهمية الكتاب كون المؤلف يعمل فى مجال البرمجة، وهو أحد الناشطين على الفيس بوك.

ويعتبر الكتاب دعوة صريحة للمبرمجين الإلكترونيين ليدرسوا ماحدث بعناية، وليجعلوه نموذجًا لأول ثورة حقيقية في تاريخ البشرية تفجرها التكنولوجيا، والشبكات الاجتماعية علي الإنترنت وفي مقدمتها الفيس بوك. لهذا كان هذا الكتاب؛ للتحدث عن التقنيات المستخدمة في صناعة وتنفيذ مثل هذه الأحداث، وليكون بذلك أول مؤلف تقني في المكتبة العربية عن التأثير الهائل للتكنولوجيا، والمجموعات الإخبارية، والشبكات الاجتماعية، وفي مقدمتها الفيس بوك في إشعال الثورات. ويعرض الكتاب بالتفصيل الممل للتقنيات المستخدمة لتسويق الأفكار الثورية كالبروفايل والجروبات والصفحات الشخصية والرسمية وكذلك الــ (RSS) .ومن أهم النقاط التي طرحها الكتاب مايسمي بطبقة الثورة وهي الطبقة التي خرج من عباءتها الأفراد الذين نادوا بالثورة وانجزوا لها الكثير في بدايتها قبل تحولها إلي ثورة شعبية.

ويؤرخ الكتاب لتاريخ الثورات فقديمًا كانت طبقة الثورة هى التجار

أو العلماء أو العسكريين؛ بينما كانت طبقــــة الثورة في 25 يناير هــــــي من الشباب المهتمين بالكمبيوتر، والإنترنت، والمبرمجين، والمطورين، والمتخصصين في التسويق الإلكتروني، ويبدو دور هذه الفئة فيما يمكن أن نسميه "تثوير التكنولوجيا" أي استخدام التكنولوجيا كأداة للثورة والتغيير، وذلك وفقـًا لما أطلق عليه المؤلف التكنولوجيا الثورية. ولعل من أهم الأفكار التي تنبأ بها الكتاب في ضوء الأحداث الأخيرة هو ظهور مايمكن أن نسميهم: "المبرمجين الأحرار"، وهم الفئة التي من المتوقع لها أن تكون بمثابة المحرك الرئيسي للثورات القادمة، والتي ستتخذ من أدوات التكنولوجيا وبرمجة الكمبيوتر وتطوير بيئة الإنترنت سبيلاً وطريقـًا نحو التغيير والثورة في بلاط صاحب الجلالة الفيس بوك.

وينقسم الكتاب إلي 9 فصول، وجاءت عناوين الفصول كالتالى، الفصل الأول بعنوان من كان يتوقع أن يثور السلبيون ومدمنو الإنترنت؟، الفصل الثاني المجتمع المدني الإلكتروني، الفصل الثالث ديمقراطية الإنترنت والإعلام الجديد، الفصل الرابع الإنترنت من الشبكات المعلوماتية إلي الشبكات الاجتماعية، الفصل الخامس الإنترنت والسياسة، الفصل السادس من الثورة التكنولوجية إلي التكنولوجية الثورية، الفصل السابع التسويق الإلكتروني والإعلان الاجتماعي، الفصل الثامن استثمار البطل، الفصل التاسع طبقة الثورات القادمة: المبرمجون الأحرار وتثوير التكنولوجيا.

أهم الاخبار