رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالفيديو.. "إيوان" يتجول فى بلاد المآذن العالية

الصفحه الاخيرة

الخميس, 15 مارس 2012 10:43
بالفيديو.. إيوان يتجول فى بلاد المآذن العاليةقناة إيوان
كتبت – سارة عزو :

أطلقت قناة "قبيلة" الإلكترونية للإعلام الهادف أولى رحلاتها التاريخية في "بلاد المآذن العالية" التي تناولها برنامج "إيوان"، الذي يهدف إلى بناء مصر على المستوى الفكري والاجتماعي والسياسي.

حيث يتناول البرنامج تاريخ مصر في حلقات قصيرة تتناول كل منها أحد الأماكن المهمة في مصر لمعرفة تاريخه وقصته وسبب تسميته، بهدف أن يستلهم المصريون من التاريخ معاني الجمال والحضارة التي ستساعدهم في بناء مستقبلهم القادم.
أكد القائمون على "إيوان" أن الأزهر الشريف الذي سُمي بهذا الاسم تيمناً إلي فاطمة الزهراء ابنة الرسول، هو المكان الذي ميز مصر

وجعلها لؤلؤة تاج العالم الإسلامي، حيث انطلقت منه المقاومة ضد التتار والحملة الفرنسية والاحتلال الانجليزي والعدوان الثلاثي وإسرائيل، ومنه أيضا خرجت جنازة شهيد الثورة الشيخ عمادعفت مؤخراً.
كما تناولت الحلقة عددا كبيرا من المعلومات التاريخية منها تفسير كلمة "يا خراشي" التي مازال المصريون يرددونها حتى وقتنا الحالي، والتي تعود إلى  أول شيخ للجامع الأزهر الشريف وأحد كبار العلماء المسلمين محمد الخراشي، حيث كان يلجأ له الناس في أمورهم الدينية والدنياوية
مُقبلين عليه بقولهم "يا خراشي".
وأشاروا إلي تأثير الأزهر العلمي والسياسي على مدار الألف العام الماضيين، وكان من أبرز الأمثلة على دور الأزهر السياسي هو مشاركة شيخ الأزهر سيدي أحمد الدرديري من 200 عام في عدد كبير من الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات رافضا فرض الضرائب التي فرضها الوالي على الناس قديماً، كما كان يوصل شكاوى الناس للوالي وغالبا ما كانت تنفذ له جميع طلباته تحت الضغط الشعبي المرافق له.
وساهم الجامع الأزهر في إسقاط النظام السياسي للوالي العثماني أحمد أغا عندما تعاون الشعب مع شيخ الأزهر أحمد العروسي، ليخاف بعد ذلك كل الحكام الظالمين المستبدين من دور الأزهر الفعال في تحريك الشارع وهو ما جعلهم يقلصون دوره ويسرقون أوقافه.


شاهد الفيديو

أهم الاخبار