السلفية تقرر إنشاء مجمع فقهي إعلامي

الدين المعاملة

الأربعاء, 18 مايو 2011 21:40
كتب - محمد كمال الدين:

 

قرر الشيخ محمد بن عبد الملك الزغبي والشيخ محمود بن عبد الملك الزغبي ومجموعة من الفقهاء والمستشارين من التيار السلفي في مصر وخارجها بإنشاء مجمع فقهي شرعي إعلامي لتقويم المؤسسات الإعلامية الإسلامية

ويعني هذا المجمع بمراجعة البرامج الإسلامية التي تقدم في القنوات الدينية, واستكتاب جلة من أهل العلم لبحث مسائل النقاش والنظر فيها.

وأشار الزغبي إلي أن المجمع سيقوم بإصدار قرار يعرض على الجهة الإعلامية المختصة من باب النصيحة على أكثر تقدير ثلاث

مرات، فإن استجابت فهو المطلوب وإلا فالمجمع سوف يقوم بإصدار البحوث العلمية والقرارات الخاصة جهراً من باب((كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر )) وقول بعض أهل العلم (( إن المنكر إذا فعل علانية ينكر علانية بغض النظر عن قصد فاعله بالدفاع عن الشريعة الإسلامية, وسوف يضم المجمع سلة من أهل العلم من كافة التخصصات من مصر
وخارجها ممن لهم الكعب العالي في باب الفتوى ومن أصحاب المنهج المعتدل القويم, مع العلم بأن قرارات المجمع غير ملزمة قضائياً ولكنها ملزمة دينياً, من باب أنها خرجت من مجموعة متخصصة من أهل العلم .

وأضاف أن المجمع سيقوم ايضا برفع المسائل او النوازل التي تحتاج لمزيد من البحث والنظر إلي المجامع المتخصصة كمجمع الفقه الإسلامي أو مجمع البحوث الإسلامية أو هيئة كبار العلماء أو غيرها من المؤسسات العلمية الإسلامية.

وأكد أن الدعوة مفتوحة لكل من يملك المؤهل العلمي والشرعي للانضمام إلي المجمع. وأكد الشيخ محمد الزغبي أن المجمع في طريقة للإشهار وإصدار بيانه التأسيسي.