رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حصاد 2021 | قانون المسئولية الطبية وإلغاء القيمة المضافة للدواء.. تشريعات خففت آلام ملف الصحة بمصر

الصحة في مصر
الصحة في مصر

ألقت الدولة خلال هذا العام اهتمامًا كبيرًا بملف الصحة، وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا ومتحوارته التي مازالت مستمرة حتي الآن،  فتنوعت اهتمامات الدولة ما بين قوانين جديدة يتم تدشينها، وتشريعات يناقشها البرلمان وغيرهم من السبل التى تصب جميعها في مصلحة المواطن المصرى.

 

أقرا أيضَا: حصاد 2021.. المبادرات الرئاسية عمود فقري جديد لمساندة المصريين وحل مشاكلهم اليومية

 

وحرصت الدولة على توفير كافة السبل الآمنة للكوادر الطبية التي مثلت خط الادفاع الأول في مواجهة فيروس كورونا ومتحوارته، فهناك من فقد حياته من أجل ذلك، وآخرون  تركوا ذويهم ليقضوا أياما طويلة داخل أروقة المستشفيات لعلاج المرضى وإنقاذ أرواحهم.

 

ومن هذا المنطلق، تستعرض "بوابة الوفد"، في هذا التقرير أبرز التشريعات والقوانين التي ناقشها البرلمان وأخرى تم تطبيقها بشأن الصحة، خلال هذا العام 2021 في السطور التالية.

 

قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية

قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية

في ظل التداعيات التي تواجه البلاد بسبب انتشار فيروس كورونا، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي القانون 152 لسنة 2021 بشأن إجراءات مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية، ويهدف القانون  لمواجهة خطر انتشار الأوبئة والأمراض المعدية فى البلاد أو فى منطقة منها حفاظا على صحة وحياة المواطنين.

 

وشمل القانون 25 إجراء وتدبيرا لمواجهة الأوبئة والجوائح الصحية، ويضم ايضًا لجنة عليا لإدارة الإزمة وتشكل بقرار من رئيس الوزراء وعضوية الوزراء المختصين، بالإضافة لوضع العقوبات لمن يخالف أحد الإجراءات أو التدابير الصادرة من اللجنة بالحبس وبغرامة لا تزيد عن 20 ألف جنيه، أو بإحداهما.

 

ويتصدى القانون أيضًا إلى كل من أذاع أو نشر أو روج عمدا أخبار أو بيانات أو أشاعات كاذبة أو مغرضة مرتبطة بالحالة الوبائية وكان من شأن ذلك تكدير السلم العام بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تزيد عن عشرة ألاف جنيه، أو بإحداهما.

 

مشروع التأمين الصحى الشامل

مشروع التأمين الصحى الشامل

ستكمل الدولة تطبيق قانون التأمين الصحى الشامل في باقى المحافظات، وذلك بعد توجيهات الرئاسية بضغط الجدول الزمنى لمد مظلة التغطية الصحية التأمينية الشاملة للمواطنين فى غضون 10 أعوام، بدلًا من 15عاما، فإنه من المقرر أن يتم الانتهاء من تشغيل باقى محافظات المرحلة الأولى بنهاية هذا العام 2021.

 

وتضم المرحلة الأولى 6 محافظات وهم بورسعيد، الإسماعيلية، الأقصر، جنوب سيناء، أسوان، السويس، ويتم فحص المواطنين بتلك المحافظات الانتفاع بخدمات المنظومة الصحية.

 

قانون التراخيص الطبية

ملف الصحة في مصر

يعمل هذا القانون على ضبط المنظومة الصحية والقضاء على الفوضى والعشوائية التي تحدث بداخل بعض المنشأت الصحية، بالإضافة إلى أنه يعمل على حوكمة منظومة التراخيص، وتسهيل إجراءاتها، وفى الوقت ذاته القضاء على الأماكن غير الرسمية التى تعمل بدون ترخيص.

ضمن التشريع الجديد للتراخيص الطبية عقوبات مغلظة ضد المنشآت الطبية المخالفة،  ويضع ضوابط للرقابة على المستشفيات والمنشآت الطبية الخاصة، علاوة على وجود لائحة تنظم وتحكم أسعار الخدمات الصحية فى هذه المنشآت، لحماية المواطن من الاستغلال،

ولضبط المنظومة الصحية.

 

 

 

قانون المسئولية الطبية

قانون المسئولية الطبية

إصدار قانون المسئولية الطبية، يأتى على رأس التشريعات الصحية التي يناقشها البرلمان خلال الفترة الحالية، فينص على إنشاء لجنة عليا للمسئولية الطبية لتلقى الشكاوى والتحقيق مع مقدم الخدمة والبت فيها، بجانب إلزام مقدمى الخدمة الطبية على التأمين الإجبارى للعاملين لديه ضد المسئولية عن الأخطاء الطبية، كى يحصل المريض المتضرر على التعويضات المالية المناسبة.

 

ويعمل قانون المسئولية الطبية على تحسين الخدمة الطبية المقدمة للمرضى، حيث يلزم المستشفيات بالتجهيز طبقا للمعايير المعتمدة، ويحدد العلاقة بين المريض والفريق الصحى المعالج، وأيضا اشتراطات عمل الفريق الطبى ومسئولياته، فهو ذو مردود إيجابى على المريض أكثر من الأطباء.

 

إعفاء الدواء واللقاحات من ضريبة القيمة المضافة

اعفاء الدواء من القيمة المضافة

لتخفيف العبء على لمواطنين، أصدر الرئبس عبد الفتاح السيسي توجيهات بتعديل قانون الضربية  على القيمة المضافة لبعض الأشياء، ومن ضمنها اعفاء الدواء والمواد الفاعلة والأمصال واللقاحات من القيمة المضافة وأيضا إعفاء أكياس جمع الدم ووسائل تنظيم الأسرة والدم ومشتقاته.

 

ويعمل هذا التعديل على خفض نحو 14% من القيمة المضافة على الدواء واللقاحات مما يساعد في خفض أسعارها خلال الفترة القادمة، ويأتى ذلك ضمن جهود الدولة في تخفيف العبء على المواطنين والفئات الأكثر احتياجًا.

 

المشروع القومى لتصنيع البلازما

المشروع القومى لتصنيع البلازما

تولى الحكومة اهتمامًا بملف الصحة في مصر وبالأخص المشروع القومى لتصنيع البلازما، والذى تم إطلاقه رسميا منتصف شهر يوليو الماضى، ويعمل هذا المشروع على إنشاء 20 مركز لتجميع البلازما ومخزن استراتيجي مركزي، خلال 3 سنوات، وشهد العام الجاري إنشاء 6 مراكز في 5 محافظات منها العجورة، والاسكندرية والمنيا، كما سيتم إنشاء 6 آخرين خلال 2022 باعتمادات قدرها 650 مليون جنية.

لمزيد من الاخبار اضغط alwafd.news

موضوعات ذات صلة:-

حصاد 2021.. امتيازات وتأمينات خاصة لكفالة العمالة غير المنتظمة

حصاد 2021.. كيف تعاملت الحكومة المصرية مع فيروس كورونا ومتحوراته

إنجازات مبادرات الصحة العامة منذ انطلاقها عام 2018 (إنفوجراف)