رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حصاد 2021.. المبادرات الرئاسية عمود فقري جديد لمساندة المصريين وحل مشاكلهم اليومية

مبادرات رئاسية
مبادرات رئاسية

لم تكن المبادرات الرئاسية وليدة هذا العام الذي أوشك على الانتهاء، ولكنها بدأت منذ عدة سنوات ماضية، حيث عمدت الحكومة على إطلاق عدد من المبادرات الرئاسية والبرامج الاجتماعى والتى من شأنها أن ترتقي بالمستوى المعيشي والصحي والتعليمي للمصريين بمختلف محافظات الجمهورية.

 

اقرأ ايضًأ: حصاد 2021| جهود الرئيس السيسي في تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة

 

وسعت الحكومة فى ترسيخ مفاهيم حقوق الإنسان ومفاهيم العدالة الاجتماعية، علاوة على تحسين حياة المواطن، والذي يأتي على رأسها الفئات الأكثر فقرًا والمهمشة، والتي تحتاج لجهد كبير حتى تحصل على خدمات أفضل، وبالفعل بدأ تنفيذ هذه المبادرات والبرامج فى أكثر من شكل.

 

-المشروع القومي للإسكان الاجتماعي

المشروع القومي للإسكان الاجتماعي

ومنذ بداية إطلاق هذه المبادرات وهي عمدت على التخفيف عن ساكني المناطق الأكثر احتياجًا فى الريف وغيرها من المناطق العشوائية فى الحضر،  وذلك فى مختلف القطاعات الخدمية والحيوية.

 

 وتمثلت برامج الرعاية الاجتماعية فى مصر، خلال الفترة الماضية فى "المشروع القومي للإسكان الاجتماعي"، والذي وصل إلى مليون وحدة سكنية تم إنشائها على مدار 5 سنوات، بالإضافة إلى برنامج "سكن كريم"، الذي يهـدف إلى تحسـين الأوضاع السـكنية والمعيشـية للأسر الفقيـرة، عن طريق توفيـر ظـروف بيئيــة وصحيــة مناســبة، ويقــوم البرنامــج بعمــل التدخلات اللازمة مــن أســقف المنــازل وخدمــات الصــرف الصحــي وميــاه الشــرب.

 

- برنامج تكافل وكرامة

برنامج تكافل وكرامة

ويأتي أيضًا في مقدمة تلك البرامج برنامج "تكافل وكرامة"، وذلك من خلال تقديم الدعم المادي المباشر للفئات الفقيرة، ووصل عدد المستفيدين من تلك البرنامج حوالي لـ3.6 مليون بإجمالى إنفاق 18.5 مليار جنيه حتى الآن، وسعت الحكومة أيضًا إلى توسيع مظلة الحماية الاجتماعية وقانون التأمين الصحي.

 

وتبنت أيضًا مشروع القضاء على العشوائيات وتطوير المناطق غير الآمنة، حيث خصصت الحكومة مبلغ 424 مليار جنيه، بهدف نقل 2 مليون شخص يعيشون فى العشوائيات إلى أماكن أفضل، وبالفعل تم إنجاز عدة مشروعات مثل الأسمرات 1 و2 و3.

-مبادرة حياة كريمة

كما أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمبادرة "حياة كريمة"؛ وذلك بهدف  تحسين جودة الحياة للفئات الأكثر احتياجًا، وتم استهداف 68 قرية فى 5 محافظات ضمن المرحلة الأولى من البرنامج باستثمارات تصل إلى نحو مليار جنيه، علاوة على الانتهاء من تنفيذ وبدء تشغيل 400 مشروع من إجمالى 625 مشروعا بالمرحلة الأولى.

 

نجحت المبادرة في تحقيق نجاحات ملموسة في مختلف القطاعات بالقرى الأكثر احتياجا في مصر، وامتدت لتشمل التدخلات الاجتماعية والتي تشمل بناء وتأهيل الإنسان وتستهدف الأسرة والطفل والمرأة وذوي الهمم وكبار السن ومبادرات توعوية.

 

وتعمل مبادرة "حياة كريمة"، على توفير سلات غذائية وتوزيعها بشكل مدعم، وتستهدف تسهيل  زواج اليتيمات بما

يشمل تجهيز منازل الزوجية وعقد أفراح جماعية،  بالإضافة إلى تنمية الطفولة بإنشاء حضانات منزلية لترشيد وقت الأمهات في الدور الإنتاجي والمساهمة في بناء الإنسان وفقًا لتوجيهات الرئيس السيسي.

 

وتستهدف المبادرة في مرحلتها الثانية 1500 قرية ريفية في 14 محافظة معظمها في وسط وجنوب صعيد مصر، تتراوح نسب الفقر بها بين 50% إلى 70%، وتضم محافظات أسيوط وسوهاج والمنيا وقنا وأسوان والاقصر والوادى الجديد والفيوم وبني سويف والشرقية والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية والإسكندرية والإسماعيلية ودمياط والجيزة والبحيرة وكفر الشيخ وتستهدف 18 مليون مواطن.

 

-رعاية خاصة لذوي الهمم

 وقدمت الحكومة بتوجيهات من الرئيس السيسي،  رعاية خاصة لذوي الهمم، وقد أعلن الرئيس خلال كلمته فى احتفالية "قادرون باختلاف" لأصحاب الهمم وذوى القدرات الخاصة، عن حزمة من الإجراءات التنفيذية الموجهة خصيصا لذوى الهمم، كالتالى:

- تضمين المشروعات المنفذة ضمن مبادرة "حياة كريمة" فى جميع المحافظات، بكافة المتطلبات المجتمعية والثقافية والتنموية الخاصة بذوى الهمم.

 

- التوسع في تدريب وتأهيل المعلمين بآليات ومهارات وأسس الطريق الحديثة في التواصل مع ذوى الهمم لتحقيق التوفيق فى مختلف المجالات الدراسية والعملية.

 

- قيام قطاعات الإنتاج الفني والثقافي بإنتاج الاعمال الدرامية والثقافية التى تستهدف إبراز قدرات وإبداعات ذوى الهمم والإسهامات في إبراز الجمهورية الجديدة.

 

- قيام كافة الهيئات الشبابية والرياضية بتوفير برامج وأنشطة مخصصة لذوى الهمم تستهدف رفع اللياقة البدنية وثقل مهاراتهم الرياضية.

 

- التنسيق بين أجهزة الدولة المعنية لتدريب وتشغيل الشباب من ذوى الهمم في مختلف قطاعات التشغيل يفتح لهم افاق المستقبل

موضوعات ذات صلة:-

حصاد 2021| أبرز كوارث الطبيعة الغاضبة في مصر والعالم خلال العام

حصاد 2021| مشروعات قومية عملاقة أعادت الروح للاقتصاد المصري

حصاد 2021| جهود الدولة في القضاء على العشوائيات