رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اكتشف فوائد التوقف عن استهلاك الكافيين

الكافيين
الكافيين

 يفرط الكثيرين في تناول الكافيين من خلال تناول الشاي والقهوة خاصة خلال ساعات النهار ، وبالرغم من فوائد الكافيين وقدرته على إبقاء العقل يقظًا إلا أنه يسبب الكثير من المشاكل الصحية للجسم.

 

اقرأ أيضًا: عند شرب القهوة يجب اتباع هذة القواعد

 

القهوة

 

وبحسب موقع "هيلث لاين" توجد الكثير من الفوائد الصحية للتوقف عن تناول الكافيين والتي تنعكس على الجسم كالآتي:

 

الابتعاد عن القلق

 يساهم الكافيين في منح الجسم الطاقة اللازمة، وتساهم تلك الطاقة أيضا في تحفيز الهرمونات، وقد يتسبب ذلك في زيادة القلق والعصبية وخفقان القلب كما يمكنها أن تزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب عند المراهقين.

 

الحصول على ساعات أطول من النوم ومكافحة الأرق

 قد تؤثر عادة الكافيين على النوم، وتشير الدراسات إلى أن تناول القهوة يوميًا يمكن أن يغير دورة النوم، مما يتسبب في اضطراب النوم والشعور بالنعاس أثناء النهار، ويتبدل الأمر عند التوقف عن تناول الكافيين حيث يزيد فرص الخلود في النوم.

 

صحة الأسنان

 يمكن للقهوة والشاي أن تسبب إصفرار لون الأسنان وتغيرها وهو مايرجع إلى تراكم تلك المشروبات على

الأسنان وتفاعلها مع مينا الأسنان، كما أن الحموضة الموجودة في المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والصودا يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تآكل المينا وتسوسها.

 

توازن هرمونات الأنوثة

 قد تستفيد النساء بشكل خاص من الابتعاد عن الكافيين، فالمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والصودا يمكن أن تغير مستويات هرمون الاستروجين.

ويمكن أن يكون تغيير مستويات هرمون الاستروجين مثيرًا للقلق بشكل خاص إذا كان لدى المرأة خطر متزايد للإصابة بأمراض مثل بطانة الرحم، سرطانات الثدي، أو سرطان المبيض، في حين أن الكافيين غير مرتبط بشكل مباشر بهذه الحالات، إلا أن مستويات هرمون الاستروجين المرتفعة مرتبطة بالأسباب.

 

لمتابعة المزيد من أخبار قسم الأسرة: اضغط هنا