رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مفيدة لصحة الكبد.. أطباء ينصحون بتناول هذا النوع من الدهون

الدهون المشبعة والكبد
الدهون المشبعة والكبد

 ًدائما تسود فكرة أن الدهون المشبعة شيء سيئ. وفي كثير من الحالات، يتفق معظم الخبراء الطبيين على ذلك.

 

اقرأ أيضاً..

علماء يحددون سببًا شائعًا للإصابة بدهون الكبد

الدهون والكبد

 

 ومع ذلك، حدد الباحثون أخيرًا أول حمض دهني أساسي يتم اكتشافه منذ 90 عامًا، حمض البنتاديكانويك، يشار إليه أيضًا باسم (C15:0). وهو عبارة عن دهون مشبعة موجودة في الحليب تعمل كمؤشر حيوي لتناول منتجات الألبان.

 

 وبحسب موقع eat this، كشف متخصصون في التغذية أن هذا الحمض الدهني مهم جدًا، لدرجة أنهم يؤكدون أن نقصه على نطاق واسع، خصوصًا لدى الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا يقتصر على تناول أطعمة نباتية فقط، يكون مسؤولاً جزئيًا عن مشكلة الكبد التي تؤثر على 25٪ من الكبار في الولايات المتحدة الآن.

 

 وأوضحت النظرية أن النقص على مستوى السكان في حمض البنتاديكانويك بسبب الأكل النباتي، قد يؤدي إلى الارتفاع العالمي في أمراض القلب والأوعية الدموية والكبد، خاصة لدى الشباب.

 

ووفقًا لستيفاني فين واتسون، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Seraphina Therapeutics، كشفت دراسة جماعية تمت مراجعتها، أن 4000 شخص لديهم تركيزات أعلى في الدم من حمض البنتاديكانويك، شهدوا انخفاضًا في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات بشكل عام.

 

قاد الدراسة فريق من جامعتي هارفارد وجونز هوبكنز، بالتعاون مع باحثين في السويد وأستراليا.

 

ويقول فين واتسون: «إنه يكمل نتائج دراسة مختلفة في وقت سابق من هذا العام أجراها Djousse، وآخرون، والتي وجدت أن المستويات الأعلى من هذا الأحماض الدهنية في الدم مرتبطة بمعدلات أقل من قصور القلب».

 

 

 في دراسة نُشرت العام الماضي، وجد «فين» أيضًا أن المكملات اليومية مع الأحماض الدهنية الحرة النقية C15:0، عززت مستويات الكوليسترول والجلوكوز الصحية، ووزن الجسم الصحي، وصحة خلايا الدم الحمراء والكبد في النماذج الحيوانية من السمنة، ومرض السكري من النوع 2، والكبد الدهني.

 

تم دعم هذه النتيجة بشكل أكبر في دراسة أجريت في أبريل 2021، ووجدت أن المستويات الأعلى من حمض البنتاديكانويك في الدم مرتبطة بكميات أقل من الدهون في الكبد.

 

بالإضافة إلى الدهون الزائدة في الكبد، والمعروفة باسم «مرض الكبد الدهني»، هي مرض استقلابي متزايد يصيب شخصًا من بين كل أربعة بالغين وواحد من كل 10 أطفال وهو السبب الرئيسي لسرطان الكبد لدى الأطفال.

 

فيما كشفت لورا بوراك، عضو مجلس الخبراء الطبيين، أنه بمجرد اختيار منتجات الألبان عالية الجودة، قد تحصل على أقصى استفادة من الحليب.

 

على سبيل المثال، من المرجح أن توفر منتجات الألبان العضوية التي تتغذى على الأعشاب أقصى قدر من الدهون الصحية للجسم على عكس الأنواع الأخرى من منتجات الألبان.