عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة تكشف تأثير تناول الجوز على مرضى القلب

الجوز
الجوز

يحظى الجوز بشهرة واسعة بين المكسرات ليس فقط لمذاقه الشهي ولكن باعتباره أحد الأطعمة الغنية بالفيتامينات والتي تلائم أنظمة خسارة الوزن.

 

اقرأ أيضًا: تعرف على فوائد وأضرار تناول المكسرات

الجوز

وجدت دراسة نُشرت في مجلة التغذية أن تناول وجبة يومية من الجوز ساعد في تقليل الكوليسترول بمرور الوقت، وشملت الدراسة ، التي أجراها باحثون في كلية الأسرة وعلوم المستهلك بجامعة جورجيا ، أشخاصًا معرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أضافوا الجوز إلى نظامهم الغذائي خلال عملية استمرت ثمانية أسابيع.

ووجد العلماء أن أولئك الذين تناولوا الجوز شهدوا تحسينات "كبيرة" في الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL ، المعروف باسم الكوليسترول "الضار")، بشكل عام ، كان متوسط ​​الانخفاض في الكوليسترول الكلي 5٪ ، بينما كان الانخفاض في LDL بين 6٪ و 9٪.

أوضح جيمي كوبر ، الأستاذ في قسم علوم التغذية في FACS وأحد مؤلفي الدراسة: "كان لدينا بعض الأشخاص الذين تحولوا بالفعل من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم في بداية الدراسة إلى عدم وجودهم في هذه الفئة وبعد إضافة الجوز إلى النظام الغذائي لم ينتج فقط انخفاضًا أكبر وأكثر اتساقًا في إجمالي الكوليسترول و LDL مقارنة بالعديد من التدخلات الأخرى في نمط الحياة ، بل قد يكون أيضًا نهجًا أكثر استدامة للصحة على المدى الطويل."

وقسم الباحثون الأعضاء المشاركين إلى ثلاث مجموعات: مجموعة أضافت 68

جرامًا أو 470 سعرًا حراريًا من الجوز يوميًا ، ومجموعة واحدة استبدلت كمية مماثلة من السعرات الحرارية مع الجوز ، ومجموعة أخرى ضابطة.

وشهدت المجموعة التي أضافت الجوز انخفاضًا في الدهون الثلاثية بعد الوجبة ، بينما شهدت المجموعة التي استبدلت بالسعرات الحرارية الأخرى انخفاضًا في نسبة الجلوكوز بعد الوجبة.

وأضاف كوبر: "سواء أضافها الناس أو استبدلوا أطعمة أخرى في نظامهم الغذائي ، ما زلنا نشهد تحسنًا واستجابات متشابهة إلى حد كبير في الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة على وجه الخصوص".

وأشار كوبر إلى أن "بعض الأبحاث تظهر أنه حتى انخفاض بنسبة 1٪ في LDL يرتبط بانخفاض طفيف في مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي" ، لذلك إذا كان التبديل في البقان ببساطة يمكن أن ينخفض البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة حتى بضع نقاط مئوية ، قد تكون دعوة جيدة للصحة العامة.

لمتابعة المزيد من أخبار قسم الأسرة: اضغط هنا