عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شرب المياه بهذا المعدل يومياً يحمي من مرض خطير

فوائد شرب المياه
فوائد شرب المياه

خلصت دراسة إلى أن شرب ثمانية أكواب من الماء التي يوصى بها كثيرًا يمكن أن تساهم في منع أو إبطاء بداية قصور القلب ومسبباته.

 

اقرأ أيضاً..

رغم البرودة.. فوائد شرب الماء في الشتاء

فوائد شرب المياه

 

توصلت دراسة إلى تلك النتيجة بعد أن راقب خبراء من معاهد الصحة الوطنية الأمريكية، ما يسمى بـ «تركيزات مصل الصوديوم» على 15792 شخصًا في منتصف العمر في البداية فوق 25 عامًا.

 

ويعد تركيز الصوديوم في الدم مقياسًا لعادات الترطيب بناءً على كمية الصوديوم في الدم. فكلما قل شربك، زاد تركيزه.

 

وعندما لا يشرب الناس ما يكفي، فإن الجسم يحافظ على الماء استجابة لذلك، وتنشط العمليات المعروفة بالمساهمة في تطور قصور القلب.

 

ويوصي العديد من الخبراء بشرب حوالي 2 لتر من الماء يوميًا (1.6-2.1 للنساء و2-3 للرجال). لكن الدراسات السابقة أظهرت أن الكثيرين لا يحققون ذلك.

 

أجرت البحث ناتاليا ديميتريفا، وزملاؤها من معاهد الصحة الوطنية الأمريكية.

 

وتشير الدراسة إلى أن الحفاظ على الترطيب الجيد يمكن أن يمنع أو على الأقل يبطئ التغيرات داخل القلب التي تؤدي إلى قصور القلب. كما تقول الدكتورة ديميتريفا.

 

وتؤكد النتائج إلى أننا بحاجة إلى الانتباه إلى كمية السوائل التي نستهلكها كل يوم. واتخاذ إجراءات إذا وجدنا أننا نشرب القليل جدًا.

 

في الدراسة، راقب الفريق 15792 بالغًا في منتصف العمر على مدار خمسة تقييمات امتدت على فترة 25 عامًا.

 

قام الفريق بتقييم تغير تركيز الصوديوم لكل مشارك وأيضًا حالات فشل القلب والسلائف، ما يسمى بتضخم البطين الأيسر، حيث تتكاثف جدران البطين الأيسر للقلب.

 

بناءً على متوسط ​​تركيز الصوديوم في الدم خلال زيارتين افتتاحيتين -اللتين أجريتا في السنوات الثلاث الأولى من فترة الدراسة- تم تقسيم المشاركين إلى واحدة من أربع مجموعات.

 

وجد الباحثون أن ارتفاع تركيز الصوديوم في الدم في منتصف العمر كان مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بتضخم البطين الأيسر. وفشل القلب في وقت لاحق من الحياة.

 

وقد ثبتت هذه النتيجة حتى عندما أخذ الفريق في الحسبان العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تطور قصور القلب. بما في ذلك العمر ومستويات الكوليسترول والجلوكوز في الدم وضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم ووظائف الكلى والجنس وحالة التدخين.

 

على وجه التحديد، ارتبطت كل زيادة بمقدار 1 مليمول / لتر في تركيز الصوديوم في الدم في منتصف العمر بزيادة قدرها 1.2 و 1.11 مرة في تضخم البطين الأيسر وفشل القلب، على التوالي، بعد مرور 25 عامًا.

 

وبدأت مخاطر كلتا الحالتين الذين تتراوح أعمارهم بين 70-90 في الزيادة، بعد أن تجاوزت مستويات الصوديوم في مصل منتصف العمر للمشارك 142 مليمول / لتر.