عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لسبب صادم| أطباء يحذرون من ممارسة الرياضة يوميًا

مخاطر ممارسة الرياضة
مخاطر ممارسة الرياضة يوميًا

 يحرص العديد على ممارسة الرياضة، ومنهم من يحاول فعل ذلك بشكل يومي؛ لخسارة الوزن بشكل أسرع وتحسين مظهر الجسم وحمايته من الأمراض، ولكن دراسة بريطانية حديثة نصحت بعدم فعل ذلك.

 

اقرأ أيضاً..

كل ما تريد معرفته عن ممارسة الرياضة

 

 قال جراي أودونوفان، الباحث المشارك في المركز الوطني للطب الرياضي والتمارين الرياضية بجامعة لوبورو البريطانية وأحد القائمين على الدراسة، إن الرياضة تعتبر من أفضل الطرق لتجنب الموت المبكر والأمراض المزمنة، مثل السكري والسرطان، ولكن ممارسة الرياضة يوميًا لن يكون مفيدًا مثلما يعتقد البعض.

 

 وأضاف أن الدراسة حللت البيانات الصحية لأكثر من 63 ألف شخص من الذين يمارسون التمارين الرياضية، يعيشون في إنجلترا وإسكتلندا، وكشفت النتائج أن الذين قالوا إنهم يمارسون الرياضة يومًا أو يومين فقط في الأسبوع، انخفض خطر الموت المبكر لديهم بنسبة من 30% إلى 34%، ومن أكدوا أنهم يلتزمون بالرياضة يوميًا، قل لديهم خطر الموت بنسبة 35%.

 

 وأكد أن نسبة انخفاض خطر الموت المبكر في المجموعتين لا يشكل فارقًا، وهذا يدل على أن ممارسة الرياضة مرة واحدة أو مرتين أسبوعيًا كافية للحماية من الموت المبكر والأمراض الخطيرة، بحسب مجلة "كوكينج لايت" الأمريكية الشهرية الخاصة بالأطعمة ونمط الحياة.

 

وأوضح أن النتائج أظهرت أيضًا، أن

الأشخاص الذين مارسوا الرياضة بانتظام وأولئك الذين مارسوا التمارين يومين فقط في الأسبوع، قل لديهم خطر الموت المرتبط بالقلب بنسبة متشابهة، وهي 40%، وهذا التشابه تكرر أيضًا في انخفاض نسبة السرطان لدى المجموعة الملتزمة يوميًا التي تحرص على ممارسة الرياضة يومين، حيث قل خطر الوفاة بنسبة من 18% إلى 21%.

 

وأشار إلى أن نتائج الدراسة تشير إلى أن تكرار التمارين الرياضية يوميًا ليس مهمًا، بل قد يكون سببًا في إجهاد الجسم، ولكن في حالة الرغبة بممارسة الرياضة طوال أيام الأسبوع، لن يكون ذلك مضرًا.

 

 ونصح "أودونوفان" بضرورة ممارسة الرياضة خلال اليومين، أو اليوم الواحد، بما تنص عليه الإرشادات؛ حتى يستفاد الجسم منها، حيث إنه لا يجب زيادة وقت التمارين بشكل إجمالي عن 150 دقيقة للنشاط المعتدل، أو 75 دقيقة للتمارين القوية.