عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أولها اللحوم الحمراء.. 5 أطعمة تسبب السرطان

اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء

السرطان هو مجموعة من الأمراض التي تتميز خلاياها بالتوغل والانتشار، وهذه الخلايا المنقسمة لها القدرة على غزو الأنسجة المجاورة وتدميرها، أو الانتقال إلى أنسجة بعيدة في عملية يطلق عليها الانبثاث.

 

وهذه القدرات هي صفات الورم الخبيث على عكس الورم الحميد، الذي يتميز بنمو محدد وعدم القدرة على الغزو أوالقدرة على الانتقال، مع ذلك يمكن أن يتطور الورم الحميد إلى سرطان خبيث في بعض الأحيان.

 

وإليكم 5 أطعمة يمكن ان تسبب السرطان.

 

اللحوم المعالجة بشكل مكثف: في عام 2015 ، أصدرت منظمة الصحة العالمية (WHO) بيانًا مفاده أن منتجات اللحوم التي يتم الحصول عليها صناعيًا يمكن أن تساهم في تطور سرطان القولون، ويشتبه العلماء في أن ملح النتريت الموجود في أنواع مختلفة من النقانق يحتمل أن يكون مادة نيتروزامين مسرطنة في الجسم، ولكي لا تؤذي هذه المنتجات الجسم يجب تناولها بكمية لا تزيد عن 50 جرامًا في اليوم.

 

لحم البقر ولحم الضأن: تقدر منظمة الصحة العالمية أن اللحوم الحمراء يمكن أن تسبب أيضًا سرطان القولون إذا استهلكت أكثر من 500 جرام في الأسبوع.

 

البطاطس المقلية: يقدر العلماء أن البطاطس المقلية يمكن أن تكون مادة مسرطنة إذا تم حشوها بالكثير من الزيت في مقلاة عميقة وقليها بدرجة حرارة تزيد عن 175 درجة، وتعزز طريقة الطهي هذه تكوين مادة الأكريلاميد من نشا البطاطس ، والتي تبدو مثل قشرة داكنة على سطح الطعام. وفقًا للمعهد الفيدرالي لتقييم المخاطر (BfR) ، عند دخول الجسم ، يمكن أن تسبب هذه المادة تلفًا خلويًا ، وبالتالي تساهم في تطور السرطان.

 

السكر: لا يسبب السرطان في حد ذاته -

يتم تعزيز تطور السرطان من خلال النتائج المرتبطة بالاستهلاك المفرط للسكر: على وجه الخصوص ، السمنة، وزيادة الوزن هي السبب الرئيسي الثاني للسرطان بعد التبغ ، وفقًا لمؤسسة أبحاث السرطان البريطانية ، مع 13 نوعًا مختلفًا من السرطان المرتبط بالسمنة، ويمكن أن تسبب الكميات الكبيرة من دهون الجسم زيادة في مستويات هرمون النمو ، مما يعزز انقسام الخلايا بشكل متكرر ، وبالتالي يزيد من احتمالية الإصابة بالخلايا السرطانية.

 

حليب بقر: من ناحية ، تعتبر صحية لأنها مليئة بالعناصر الغذائية. من ناحية أخرى ، يمكن أن يكون للإدمان المفرط على الحليب (أكثر من 1.25 لترًا في اليوم) عواقب وخيمة على الرجال، ووفقًا لتقرير صادر عن معهد ماكس روبنر ، ترتبط زيادة تناول الكالسيوم بتطور سرطان البروستاتا، وهناك أيضًا دليل على أن الحليب قد يساهم في الإصابة بسرطان الثدي، والخطر هو أن معظم أبقار الألبان حامل وهرموناتها تنتقل إلى اللبن، يعتقد العلماء أنه من خلال التفاعل مع الهرمونات الأنثوية ، فإنهم قادرون على إثارة ظهور هذا النوع من السرطان.