رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم العالمى لمرض السرطان.. أخطر أنواعه وأعراضه وطرق الوقاية

مرض السرطان
مرض السرطان

 يحتفل العالم غدًا 4 نوفمبر باليوم العالمى لمرض السرطان وفق قرار منظمة الأتحاد الدولى لمكافحة السرطان بالاحتفال سنويًا بهذا اليوم لجعل مكافحة السرطان أولوية على أرفع المستويات السياسية ونشر الوعى العالمى بين الشعوب حول الكشف وطرق الوقاية والعلاج المبكرمن مرض السرطان ذاك المرر المظلم الذى يعبره كل مصاب خوفًا من أن ينال منه شبح الكيماوى الأسود وقد ينجوه منه البعض وينال من البعض الأخر، فهو لا يفرق بين غنى وفقير  ومسن او شاب فهو يصيب كل الناس ويفتك بما يقرب إلى 9.6 مليون مصاب سنويًا .


وتستعرض "بوابة الوفد" خلال السطور القادمة أبرز المعلومات حول مرض السرطان أعراضه وأنواعه وطرق الوقاية.


 السرطان
يعرف السرطان بأنه نمو غير طبيعى للخلايا السرطانية بالجسم ويتسبب فى حدوث ورم يسبب انقسام لخلايا الجسم بشكل غير منتظم يؤدى لحدوث عدم توازن للأنظمة  وينقسم الورم إلى نوعين "خبيث وحميد" وتتصف الأورام الخبيثة بسرعة النمو والأنتشار فى أجزاء مختلفة من الجسم وتسللها إلى الأنسجة المجاورة للورم وتدميرها، ويتجسد نمو الأورام الحميدة في بعض المناطق من الجسم وتشكل معدل نمو منخفض .


أعراض السرطان
لا توجد أعراض محددة للأصابة بالسرطان لتشابه أعرضه مع أعراض الأمراض الأخرى وخاصتًا الورم الحميد ويتوجه المصاب للطبيب المختص فى حالة أستمرار الأعراض لعدة أسابيع للكشف المبكر وتلقى العلاج سريعًا،  وأبرز أعراض السرطان هى شعور المريض بصعوبة في التنفس، و تغيرات فى الثدى، وحدوث ورم أو انتفاخ فى بعض الأماكن مثل الرقبة وأسفل الإبط والمعدة، وحدوث خلل فى الوزن بالذيادة أو النقصان، والتعرق الشديد ليلًا ، ونزيف مهبلى دون سبب، وبحة فى الصوت، وحدوث أضطرابات فى الأمعاء، وحدوث تغيرات جلدية وظهور بقع صفرًا او حمرًا.


أنواع السرطان 
هناك أنواع عديدة وعوامل مختلفة داخلية وخارجية تسبب السرطان وتتمثل العوامل الداخلية فى الهرمونات والحالات المناعية والطفرات الجينية وتتمثل العوامل الخارجية فى التدخين والنظام الغذائي الغير صحي، ويوجد أنواع كثيرة من السرطان منها.
 1ـ سرطان الرئة
ينقسم  إلى نوعين سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة، وسرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة وفى هذه الحالة  يكون العلاج بالجراحة او العلاج  الكيميائي والإشعاعي كما أن السبب الرئيسى للأصابة بهذا النوع هو التدخين.  
 2ـ سرطان القولون
تظهر الأصابة بسرطان القولون فى أعراض قليلة أو معدومة ويعد من أخطر الأنواع أصابة ويشمل الأكتشاف المبكر للمرض

بقاء المريض على قيد الحياة لفترة لا تكثر عن 5 سنوات ويشمل معدل النجاة من هذا النوع 90%.
3ـ سرطان البنكرياس
يعتبر من أشد الأنواع خبثًا وفتكًا بالمصاب لما يسببه من أعراض مؤلمة مثل الألام المعدة وأنسداد المرارة والنزيف ولا توجد علاجات  لهذا النوع فهو يسبب الوفاة فور الأصابة به. 
4ـ سرطان الدماغ
من ضمن قائمة أخطر الأنواع أصابة ويصيب الدماغ  والحبل الشوكي والمخيخ  وتتخفى أعراضه فى السعال وضعف النظر. 
5ـ سرطان الثدي
هذا النوع أحتمالية الأصابة به تكون أكثر عند النساء بالتحديد وقد يصيب الرجال بنسبة ضئيلة جدًا وفى الأونة الأخيرة توصل الأطباء إلى  إنجازات كبيرة في الكشف المبكر والعلاج من سرطان الثدي. 
6ـ سرطان الجلد
ينشأ فى التكاثر الغير طبيعي لخلايا الجلد ويصيب هذا النوع الأسطح الخارجية للجلد التى تتعرض كثيرًا لأشعة للشمس وفى بعض الحالات المتطورة يصيب مناطق الجلد الغير معرضة للشمس. 

 

طرق الوقاية من السرطان
طرق الوقاية تتمثل فى السيطرة علي المرض والكشف والعلاج المبكر وتطبيق الأستراتيجيات الوقائية التى تساعد على تحجيم أنتشار السرطان بأنواعه والتقليل من نسبة الوفيات الناجمة عن ذاك الشبح الأسود، وتتمثل الوقاية فى الامتناع عن التدخين بكل أنواعه وأستخدام منتجات التبغ، وعدم تناول المشرولات الحكولية، وممارسة الرياضة بصفة مستمرة، والمحافظة على وزن الجسم، وأتباع نظام غذائى صحى، وإجراء الفحوصات الطبية بصفة دورية، تلقي اللقاحات المضادة للفيروسات، وعدم التعرض للتلوث الهوائى. 
يذكر أن العالم يحتفل غدا 4 نوفمبر من كل عام "باليوم العالمى لمرض السرطان" بهدف نشر التوعية عالمياً  بالمرض وكيفية الوقاية منه وطرق علاجه.