رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

من بينها الوقاية من حب الشباب.. 4 فوائد لتناول فيتامين أ يوميًا

أسرة

الأربعاء, 03 مارس 2021 16:40
من بينها الوقاية من حب الشباب.. 4 فوائد لتناول فيتامين أ يوميًا فيتامين أ

: كتبت - رغدة خالد

يعرف فيتامين أ بفوائده العديدة للجسم والتي تتضمن حماية العين والجهاز المناعي والأعضاء على العمل بشكل صحيح وهي متوفرة في العديد من الأطعمة الحيوانية والنباتية.

اقرأ أيضًا: اخرجي عن المألوف وحضري ماكريل بالبرتقال

ويستعرض موقع "انسايدر" خمس فوائد مدعومة علميًا لفيتامين أ:

1. فيتامين أ يحافظ على البصر:

يعد فيتامين أ مهم للحفاظ على الرؤية الليلية والضوء الخافت لأنه يشكل أصباغ - جزيئات تساعدك على رؤية اللون - في عينك مطلوبة للرؤية الليلية.

 

تتوقف عينيك عن إنتاج هذه الأصباغ بدون فيتامين أ والذي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى العمى الليلي، وتسبب هذه الحالة صعوبة في التكيف مع الضوء الخافت أو عدم القدرة الكاملة على الرؤية في الظلام.

وأكدت خبيرة التغذية بكاليفورنيا جوليينا هيفير: "يلعب فيتامين أ أيضًا دورًا في حماية القرنية، والطبقة الخارجية الصافية للعين. يمكن أن يقلل هذا من

خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، الذي يسبب الرؤية الضبابية".

2. فيتامين أ يساعد جهاز المناعة

يحتاج جهاز المناعة إلى فيتامين (أ) من أجل النمو والحفاظ على وتقوية الظهارة والأنسجة المخاطية التي تبطن غالبية أعضائنا، وتعد هذه الأنسجة هي خط دفاع الجسم الأول ضد مسببات الأمراض وهي جزء أساسي من الاستجابة المناعية الفطرية للجسم للعدوى.

يحتوي فيتامين أ أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة، وتمنع مضادات الأكسدة الخلايا من التلف في عملية تعرف باسم الإجهاد التأكسدي، ويمكن أن يؤدي تلف الخلايا المستمر من الإجهاد التأكسدي إلى أمراض مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب وفقدان البصر.

3. فيتامين (أ) يدعم وظائف الأعضاء

تساعد الكميات الطبيعية من فيتامين أ القلب والرئتين والكلى على العمل من

خلال تعزيز نمو الخلايا والأنسجة السليمة.

ووجدت مراجعة نُشرت عام 2018 في Nutrients أن فيتامين أ يلعب دورًا أساسيًا في تطوير ونضج أنسجة الرئة ، وبالتالي تعزيز وظائف الرئة بشكل عام. وجدت نفس المراجعة أن نقص فيتامين أ يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمشاكل الرئة مثل الربو والتهابات الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي والإنفلونزا.

 

4. مشتقات فيتامين أ تعالج حب الشباب

يعتبر نوع من فيتامين أ ، المتوفر بوصفة طبية أو بجرعات صغيرة في المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية ، يسمى الريتينول ، أحد أفضل العلاجات الموضعية لحب الشباب. في الواقع ، تشير المبادئ التوجيهية للعناية بحب الشباب وعلاجها التي وضعتها مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية إلى تطبيق الرتينويدات الموضعية أو منتجات الريتينول كخط أول لعلاج حب الشباب الخفيف إلى الحاد.

 

يحدث حب الشباب عادة عندما تنسد المسام في الجلد بخلايا الجلد الميتة والزيوت. يعالج الريتينول حب الشباب من خلال العمل كمقشر شديد ، وإزالة خلايا الجلد الميتة ، وبالتالي تعزيز نمو خلايا جديدة - وهي عملية تسمى دوران الخلايا.

أهم الاخبار