عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في موسمها.. 10 فوائد صحية للسبانخ لم تعرفها من قبل

السبانخ من أكثر الأغذية الصحية التي يمكن تناولها لكونها منخفضة من السعرات الحرارية، فضلًا عن أهميتها الكبيرة لصحة البشرة والشعر وصحة العظام، كما أنها توفر البروتين والحديد والفيتامينات والمعادن للجسم، أما عن فوائد السبانخ الصحية فليس لها حصر، من تعزيز صحة الجسم ووقايته من العديد من الأمراض.

 

اقرأ أيضًا .. بالخطوات.. طريقة عمل السبانخ باللحم الضاني

 

 تشتهر السبانخ بتعدد فوائدها الصحية لجسم الإنسان، وهذا ما يعزى إليه تسميتها بالغذاء المثالي، فلديها الكثير من الخصائص التي تجعلها من أنواع الخضار المهمة والتي يجب أن يتناولها الكبار و الصغار، نظرًا لقيمتها العالية واحتوائها على كميات وافية من الفيتامينات والعناصر الغذائية فإنه يعود على الصحة بمجموعة من الفوائد الرائعة.

 

 

فوائد السبانخ

وفي موسم حصادها، نستعرض إليكم أبرز الفوائد الصحية للسبانخ:-

 

 

1-تحسين البصر

يعد السبانخ مصدر غني للبيتا كاروتين واللوتين والزانثين وهي مواد مفيدة للبصر بعدة طرق، فضلًا عن احتوائها على  الفلافونويدات المهمة في الحفاظ على صحة العيون، والوقاية من حدوث أمراض خطيرة، مثل: مرض الساد، إضافة إلى احتواء السبانخ على فيتامين أ وفيتامين ج المهمان في الحفاظ على سلامة النظر.

 

2-الوقاية من السرطان

يحتوي السبانخ على مضادات قوية للأكسدة، مثل: الفلافونويدات والكلوروفيل، وهي مواد قد يكون لها دور في محاربة السرطان ومنع نمو الخلايا السرطانية، وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الجلد.

 

 

3-تعزيز صحة الجهاز العصبي

للسبانخ محتوى مرتفع من مضادات الأكسدة المرتبطة بنشاط الميتوكوندريا والمسؤول عن التأثير على الوظيفة الإدراكية بالجسم، كما أن البوتاسيوم والفولات الموجودة بالسبانخ لها دور كبير بالوقاية من الزهايمر وزيادة التركيز الإدراك.

 

4-دعم جهاز المناعة

من فوائد السبانخ أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة عمومًا، كما يساعد على محاربة الالتهابات والعدوى باحتوائه على فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين هـ والتي تعد من مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة.

 

 

5-التخفيف من أعراض الهيموفيليا

فاحتواء السبانخ على فيتامين K بوفرة يساعد في تخثر الدم عن طريق إنتاج البروثرومبين ويساعد على تخفيف أعراض الهيموفيليا، كما أنه يحافظ على عمل الكبد عن طريق تحفيز إنتاج الجليكوجين.

 

6-الحفاظ على صحة الجلد والشعر

من فوائد السبانخ المهمة الحفاظ على صحة ومظهر الجلد والشعر، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين أ، وفيتامين ج، والحديد، ما له أثر كبير في الحفاظ على رطوبة البشرة، والتقليل من ظهور حب الشباب، وتسريع التئام الجروح، والوقاية من تساقط الشعر

 

 

7-تقوية العضلات

يلعب عامل Coenzyme-Q10 أو C0-Q10 وهو من مضادات الأكسدة المتوفرة في السبانخ دورًا هامًا في تقوية العضلات وبالأخص عضلات القلب التي تضخ الدم بلا انقطاع إلى جميع أجزاء الجسم، يمكن استخدام C0-Q10 لمنع العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل فرط شحميات الدم وفشل القلب وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية.

 

8-الوقاية من فقر الدم

يعد السبانخ خيار ممتاز للوقاية من فقر الدم وعلاجه، وذلك نظرًا لكونه يعد غنيًا بالحديد وحمض الفوليك المهمين جدًا لإنتاج كريات الدم الحمراء، إضافة إلى احتوائه على فيتامين ج المهم لتعزيز امتصاص الحديد.

 

 

9-المساعدة في خسارة الوزن

يستخدم السبانخ في الحميات الخاصة لخفض الوزن، وذلك لكونه غنيًا بالألياف والماء ما يعمل على زيادة الشعور بالإمتلاء والشبع، ناهيك عن أنه قليل في السعرات الحرارية.

 

10-مصدر غني بالألياف

يُعد السبانخ غنيّاً بالألياف غير القابلة للذوبان والتي قد تُعزّز من صحة الجسم بطرق مختلفة؛ حيث إنّها تزيد من حجم فضلات الجسم عند مرورها عبر الجهاز الهضمي، ممّا قد يساعد على تقليل خطر حدوث الإمساك.