عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

5 خضراوات مفيدة لصحة الكلى

الخضروات
الخضروات

الكلى هي أعضاء أساسية في الجسم تعمل على إزالة الفضلات من الدم وتنظيم مستويات السوائل في الجسم من أجل الحفاظ على تشغيل كليتيك بسلاسة ، يجب عليك تضمين الخضروات في نظامك الغذائي والتي تعد مفيدة لكليتيك.
ويعتبر تجنب الدهون والأطعمة المصنعة بكثافة والتي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم والدهون المشبعة خطوات مهمة عندما يتعلق الأمر برعاية كليتيك وهناك بعض الخضروات التي تبرز فوائدها من بين أمور أخرى مع قدرتها على تطهير وتنقية وحماية وتحسين أداء الكليتين .

اقرأ أيضا:الأقنعة المالحة تقضي على فيروس كورونا

1-الثوم:

 يساعد على تعزيز صحة الكلي الكلي بسبب خصائصه المدرة للبول مما يساعد في إزالة فائض الصوديوم والماء من الجسم عن طريق إجبار كليتيك على طرد الصوديوم من خلال التبول وقد يحمي الثوم الكلى من الآثار الضارة المحتملة للمعادن الثقيلة مثل الرصاص.


2- القرنبيط:

القرنبيط هو نبات  يعد إضافة ممتازة لنظامك الغذائي الصديق للكلى ويتميز بوجود حمض الفوليك والألياف التي تنظف الكلى وتقويها  والقرنبيط عبارة عن خضروات منخفضة البوتاسيوم يمكن أن يستهلكها الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن.


3-السبانخ:

السبانخ هو مصدر ممتاز لفيتامين (أ) ، المطلوب لإنتاج أنسجة ظهارية صحية ، والتي تبطن أنابيب الترشيح الصغيرة داخل الكلى والمسالك البولية وتشتمل وظيفة هذه الأنسجة على إفراز وامتصاص انتقائي وحماية ونقل عبر الخلايا والإحساس وتعتبر السبانخ خيارات غذائية

عالية للبوتاسيوم ويجب أن يقتصر على الأشخاص الذين يعالجون بغسيل الكلى والأشخاص الذين يعانون من قيود البوتاسيوم الغذائية.


4- البصل:

معبأ بمركبات الكبريت والفلافانويدات ويحتوي البصل على كيرسيتين ، وهو مضاد قوي للأكسدة يعمل على الحد من أمراض القلب ويحمي من العديد من أنواع السرطان وهو منخفض البوتاسيوم ومصدر جيد للكروم ، وهو معدن يساعد في استقلاب الكربوهيدرات والدهون والبروتين ، مما يعزز صحة الكلى.

5-البطاطا الحلوة:

مصدر ممتاز لفيتامين A و C وبيتا كاروتين وهي أيضًا مصدر جيد لفيتامين B-6 والألياف والبوتاسيوم وقد يساعد محتوى البوتاسيوم في البطاطا الحلوة في تحقيق التوازن بين مستويات الصوديوم في الجسم وتقليل تأثيره على الكلى وتعتبر البطاطا الحلوة اختيارات غذائية عالية للبوتاسيوم وينبغي أن يقتصر على الأشخاص الذين يستخدمون غسيل الكلى والأشخاص الذين يعانون من قيود البوتاسيوم الغذائية.

موضوعات ذات صلة:10 ماكينات غسيل كلوى لمستشفى إبشواى المركزي بالفيوم