رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محلل تونسي: الشارع يعتبر قرارات قيس سعيد عملية إنقاذ وطني

الرئيس قيس سعيد
الرئيس قيس سعيد

 قال المحلل والكاتب السياسي التونسي، نجم الدين العكاري، إن قرارات الرئيس قيس سعيد لاقت استجابة كبيرة من جميع أطياف الشعب التونسي، باستثناء حركة النهضة.

وأضاف العكاري، أن المجتمع المدني التونسي يعتبر القرارات عملية إنقاذ وطني وإنهاء لحقبة سوداء مرت بها البلاد خلال الفترة الأخيرة، وانطلاقا نحو استعادة تونس، التي كانت دوما دولة ديمقراطية مدنية تسودها الحريات.

تونس: 10 سنوات من انهيار الاقتصاد وربيع يتحول إلى شتاء

وأوضح العكاري أن تونس تمر بمرحلة انتقالية أنهت حقبة الإخوان، في انتظار تشكيل حكومة جديدة ونظام سياسي جديدة، لافتا إلى المزاج التونسي العام يريد النظام الرئاسي.

فيديو:

وأشار إلى أن أغلب الأحزاب السياسية في تونس أيدت القرارات الرئاسية، وأعلنت أنها ليست انقلابًا وإنما عملية إنقاذ وطني، لافتًا إلى أن تونس دخلت مرحلة المحاسبة.

 

وأعربت الخارجية الروسية عن أملها في حل ما وصفتها بالتناقضات الداخلية في تونس ضمن الأطر القانونية.

أقرأ ايضًا:

ردود فعل واسعة على الوضع في تونس

كما حثت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي كل الأطراف في تونس على احترام الدستور وكذلك ضبط النفس وتجنب الانزلاق للعنف.

وكان الرئيس التونسي قد قال في الكلمة التي أعلن فيها اتخاذه لتلك الإجراءات، بعد اجتماع طارئ عقده في قصر قرطاج، مع مسؤولين أمنيين وعسكريين، إنه استند في قراراته إلى الفصل 80 من الدستور، الذي يسمح بهذا النوع من التدابير، في حالة الخطر الداهم.

 

وأشار سعيد إلى أنه قرر عملا بأحكام الدستور، اتخاذ تدابير يقتضيها الوضع، لإنقاذ تونس، ولإنقاذ الدولة التونسية ولإنقاذ المجتمع التونسي". مشددا على أن ما قام به ليس تعليقا للدستور، وليس خروجا عن الشرعية الدستورية.

 

وقرر الرئيس التونسى خلال اجتماع طارئ للقيادات العسكرية والأمنية تجميد عمل البرلمان