عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روبوتات خدمية في معرض طلاب هندسة الألمانية بالقاهرة

معرض الجامعة الألمانية
معرض الجامعة الألمانية

شهدت الجامعة الألمانية بالقاهرة افتتاح معرض الروبوتات في نسخته الثالثة لطلاب السنة النهائية بقسم الميكاترونس في كلية هندسة وعلوم المواد بالجامعة.

 

اقرأ أيضًا.. إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العالي 7 مارس

 

وشمل المعرض على عدد من الروبوتات الخدمية  Service robotics  عكف على تصميمها وتنفيذها عدد 46  فريقًا طلابيًا.

 

يأتي ذلك تطبيقاً لما درسوه خلال برنامجهم الأكاديمي لمادة الروبوتات بالفصل الدراسي الأول، تحت إشراف الدكتور عمر محمود شحاتة، الأستاذ المساعد بالكلية.

وأوضح الدكتور عمر  شحاتة أن الطلاب نجحوا في  تصميم وتنفيذ روبوتات  خدمية متعددة الوظائف منها التى تنجز المهام اليومية الموكلة بها بدقة وأحترافية  سواء كانت صناعية، وزراعية، وتنظيمية، وصحية، ومنزلية.
ولفت الدكتور عمر شحاتة إلى أن أغلبها  تحاكي حركات الإنسان فلديها أذرع روبوتية ذات استخدامات مختلفة كمساعدة المرضى على تناول الدواء، وطباعة  نماذج ثلاثية الأبعاد، وإزالة الألغام، والروبوت الأفعى يشبه في تكوينه بيولوجيا الثعبان يستطيع الانتقال داخل المساحات الضيقة والمناورة فيها وذات قدرة على تسلق السلالم وجذوع الأشجار، وروبوت آخر لفحص التالف من الثمرات الزراعية.

 

وأضاف الدكتور عمر شحاتة أن المعرض شهد مشاركة وتعاون عدد من طلاب

مرحلة الماجستير لطلاب السنة النهائية  فى تصميم  وتنفيذ المشاريع الروبوتية، لافتاً إلى أن هذه المشاركة  الثنائية تكسب الطلاب ما يصطلح على تسميته  بالمهارات المرنة soft skills وهي تلك المهارات التي تحدد شكل العلاقات مع الآخرين والنهج المتبع في الحياة والعمل.

وأكد الدكتور عمر أن كل نماذج  التصاميم الروبوتية المنفذة تمت داخل معامل القسم المعدة طبقاً لرؤية الجامعة وأهدافها ورسالتها التنموية في تأهيل الطلاب وتزويدهم بأحدث التكنولوجيات  التي تساهم في تقدم المجتمع المحلي والعالمي.

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا.

 

موضوعات ذات صلة:

وزير التعليم العالي يفتتح مبنى كلية الطب في جامعة الأقصر (صور)

إطلاق المبادرة الطلابية "المحبة والسلام بين دول حوض النيل"

انطلاق مهرجان ثقافات الشعوب بجامعة عين شمس (صور)