عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العالي 7 مارس

المجلس الأعلى للجامعات
المجلس الأعلى للجامعات

أعلن الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي،

إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي يوم 7 مارس المقبل.

جاء ذلك خلال انعقاد الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للجامعات، اليوم السبت، برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي،

وحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس وأعضاء المجلس، بمقر جامعة الأقصر.

 

اقرأ أيضًا: وزير التعليم العالي يفتتح مبنى كلية الطب في جامعة الأقصر (صور)

 

ولفت وزير التعليم العالي إلى الإطلاق سيجرى بحضور ممثلي كل الجهات المعنية بتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، كبداية لحوار مجتمعي جاد لتطوير المنظومة بما يتجاوب مع متطلبات استراتيجية التنمية المستدامة للدولة، ومعطيات الثورات الصناعية في العالم.

 

ونوه وزير التعليم العالي بأنه سيتم إطلاق عدد من المبادرات على هامش مناقشة الاستراتيجية، لبدء تفعيل تحالفات جديدة تستهدف دعم  التعاون بين الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والمجتمع المدني وأجهزة التنمية المحلية ومجتمع الصناعة بما يُسهم في تحقيق التنمية الشاملة في الأقاليم الجغرافية على مستوى الجمهورية.

 

أنشطة التعليم العالي خلال فبراير

 

واستمع المجلس  الأعلى للجامعات إلى تقرير حول أبرز الأنشطة التنفيذية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال شهر فبراير الجاري، وجاء في مقدمتها، اجتماعات وزير التعليم العالي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لعرض الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية وفي مقدمتها الجامعات الأهلية والجامعات التكنولوجية التي بلغ تنفيذها معدلات مرتفعة.

 

وعرض الموقف التنفيذي للقطاع الصحي والمستشفيات، ومنها، مستشفى 500500، والمدينة الطبية بجامعة عين شمس، ومستشفى جامعة سوهاج الجديدة التي تم الانتهاء من تنفيذها، موقف مشروعات التحول الرقمي وتطوير البنية التحتية المعلوماتية، ولقاء الوزير برئيس مجلس الوزراء، لاستعراض مشروع تصنيع سيارة كهربائية مصرية، بهدف توطين صناعة السيارات الكهربائية محليًا.

 

ولفت التقرير إلى توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومنظمة العمل الدولية؛ بهدف إطلاق برنامج التعليم العالي للإرشاد المهني من أجل التوظيف بالتعاون مع منظمة العمل الدولية (ILO)، بحضور وزراء التعليم العالي والبحث العلمي،

والتربية والتعليم والتعليم الفني، والقوى العاملة، والسفير البريطاني في القاهرة، ومدير منظمة العمل الدولية.

 

ولفت التقرير إلى افتتاح وزير التعليم العالي المرحلة الثالثة من أعمال تطوير مستشفى بدر الجامعي، والتي اشتملت على زيادة عدد الأسرة، وغرف الرعاية، وغرف العمليات واستحداث غرفتين للمناظير والحضانات بوحدة حضانات الأطفال، وزيادة القدرة الاستيعابية للطوارئ والعيادات وتطوير وحدة غسيل الكلي.

 

وأطلق الوزير المرحلة الثانية من مشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني، كما افتتح فعاليات أسبوع إعداد قادة الجامعات الأهلية والتكنولوجية بجامعة الجلالة، الذي شارك فيه 700 طالب وطالبة.

 

وتفقد الوزير عددًا من المشروعات الجديدة بجامعة السويس ومنها (مبنى كلية الهندسة، ومجمع المعامل المركزية لكلية العلوم، وموقع إنشاء مبنى الاختبارات الإلكترونية الجديد بالجامعة، والمدينة الجامعية الجديدة)، وافتتح المركز الجامعي للتطوير المهني بجامعة السويس.

 

وأشار التقرير إلى لقاء وزير التعليم العالي بوزيري البيئة والدولة للإنتاج الحربي ورئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع؛ لمناقشة سُبل دعم التعاون في عدد من الملفات المُشتركة، كما التقى عددا من السفراء والمسؤولين الأجانب لمُناقشة ودعم سُبل التعاون المُشترك في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي.

 

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا.

 

موضوعات ذات صلة:

إطلاق المبادرة الطلابية "المحبة والسلام بين دول حوض النيل"

انطلاق مهرجان ثقافات الشعوب بجامعة عين شمس (صور)

رؤية استراتيجية شاملة لتطوير التعليم الفني بالجامعات