رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

موعد إتاحة نماذج امتحانات الثانوية العامة 2023

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن موعد إتاحة نماذج امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2022-2023 بالإجابة.

 

وأكدت مصادر في وزارة التربية والتعليم أن النماذج جاهزة وجاري إعدادها بشكلها النهائي للنشر على موقع وزارة التربية والتعليم، وأنها ستتاح للطلاب نهاية الأسبوع الجاري، أي في بداية شهر مارس المقبل.

 

وأوضحت المصادر أن تلك النماذج تحاكي امتحانات الثانوية العامة النهائية، مع إتاحة نماذج الإجابة بهدف التدريب عليها؛ تيسيرًا على الطلاب قبل عقد الامتحانات.

 

اقرأ أيضًا.. غلق باب تسجيل استمارة الثانوية العامة الإلكترونية 2023 الثلاثاء

 

ضوابط وضع امتحانات الثانوية العامة 2023

 

وجه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خبراء المركز القومي للامتحانات بأن يتناسب الوقت المخصص للإجابة على جميع الأسئلة ووقت المراجعة مع الفترة الزمنية المخصصة لامتحانات الثانوية العامة.

 

وشدد وزير التربية والتعليم على مراعاة الصياغة الدقيقة لأسئلة الاختيار من متعدد ووضوحها ودقتها حتى لا تحتمل التأويل مع وجود إجابة واحدة صحيحة من بين البدائل الأربعة للسؤال بحيث لا يختلف عليها المتخصصين في المادة.

 

وقرر وزير التربية والتعليم تشكيل لجنة من عشرة خبراء بمعرفة مستشار المادة لمراجعة نموذج الإجابة سواء بالنسبة لجزء الاختيار من متعدد أو المقالي القصير في نفس يوم عقد الامتحان، مع التزام اللجنة بحضور غرفة العمليات الرئيسية طبقًا للجدول المعتمد لمراجعة نموذج الإجابة للتوقيع عليه قبل الشروع في بدء أعمال التصحيح.

 

وشدد وزير التربية والتعليم على أعضاء الهيئة الفنية لمعدى الأسئلة ومنسقي المواد بضرورة الالتزام بعدد من المعايير والضوابط؛ لضمان نجاح منظومة امتحانات الثانوية العامة.

 

مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2023

 

ذكر وزير التربية والتعليم أن امتحانات الثانوية العامة تضم ورقتين إحداهما لأسئلة الاختيار من متعدد بنظام البابل شيت وورقة ثانية يحل فيها الطالب الأسئلة المقالية.

 

وأوضح وزير التربية والتعليم أن امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2022 - 2023 ستكون ورقية بنظام الكتاب المفتوح "أوبن بوك"، ويوزع عليهم ورقة مفاهيم.

 

وأشار وزير التربية والتعليم إلى إتاحة نماذج امتحانات تدريبية للثانوية العامة 2023  بعد انتهاء إجازة نصف العام الدراسي في بداية الفصل الدراسي الثاني.

 

وأكد وزير التربية والتعليم أن تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023 سيجرى بعيدًا عن العنصر البشري  بنظام ال rubrics، منوهًا بأن تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023 بشكل إلكتروني سواء أسئلة الاختيار من متعدد من خلال البابل شيت أو المقالي باستخدام الروبريكس.

 

ونوه وزير التربية والتعليم بأن نظام الروبريك يعني أن الدرجة التي يحصل عليها الطالب موزعة على الإجابة أي أن كل جزء يجيب عنه الطالب مخصص له درجة.

 

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أنه سيتم عمل مسح ضوئي (scan) لصورة ورقة إجابة الطالب عن الأسئلة المقالية على سيستم التصحيح وإرسالها لاثنين من المصححين؛ لثبات ودقة التصحيح.

 

لمزيد من الأخبار حول التعليم اضغط هنا.

 

 موضوعات ذات صلة:

المؤهلات المطلوبة في مسابقة تعيين المعلمين الجديدة

 بدء تطبيق مجموعات الدعم المدرسية 2023 (صور)

 إعداد لوحات استرشادية لرموز لغة الإشارة في المدارس