رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مباحثات حول سبل التعاون بين الجامعات التكنولوجية والهند

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 ناقش أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، سبل التعاون بين مصر والهند في مجال الجامعات التكنولوجية.

 

جاء ذلك خلال لقاء وزير التعليم العالي بالسفير أجيت جوبتيه (Ajit Gupta) السفير الهندي بالقاهرة، والوفد المرافق له؛ لبحث  التعاون في التعليم العالي والبحث العلمي،  بمقر الوزارة.

 

اقرأ أيضًا.. خطة تطوير التعليم التكنولوجى أثمرت عن نتائج إيجابية

 

وأوضح وزير التعليم العالي أن لجامعات التكنولوجية الجديدة يبلغ عددها 10 جامعات تكنولوجية، مرحبًا بالتعاون مع المعاهد الهندية التكنولوجية (IITs) والاستفادة من الخبرة الهندية فى مجالات التكنولوجيا.

 

وناقش وزير التعليم العالي دعم الشراكة بين الجامعات المصرية ونظيرتها الهندية فى المجالات ذات الاهتمام المشترك بما يخدم أولويات الصناعة فى البلدين، بالإضافة إلى إمكان تبادل الخبراء بين الجانبين فى مجال التكنولوجيا؛ لتقديم برامج تدريبية بالجامعات الجديدة، فى ظل الاستفادة من التجربة الهندية فى هذا المجال.

 

ودعا وزير التعليم العالي الجانب الهندى لزيارة الجامعات التكنولوجية الجديدة؛ لبحث آليات التعاون، خصوصًا فى البرامج العلمية الجديدة، والتبادل الطلابى، وتبادل الخبرات والزيارات العلمية بين الجامعات التكنولوجية ونظيرتها الهندية، فضلاً عن إمكان عقد ورش عمل لمناقشة آليات تعزيز الشراكة بين الجانبين.

وأكد وزير التعليم العالي أهمية دعم علاقات التعاون العلمى والبحثى والتكنولوجي مع الهند، مشيدًا بالعلاقات المتميزة التى تربط بين مصر والهند، والتعاون بين الجانبين في مجال التعليم العالى، خصوصًا التعليم التكنولوجى، مشيرًا إلى الأهمية التى توليها مصر لتطوير التعليم التكنولوجى، والارتقاء بمستوى خريجيها بما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل.

 

واستعرض وزير التعليم العالي استراتيجية الوزارة التى تتماشى مع تحقيق أهداف التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030)، مشيرًا إلى وجود 3,3 ملايين طالب بالجامعات المصرية، و27 جامعة حكومية، و27 جامعة خاصة، و20 جامعة أهلية، و10 جامعات تكنولوجية، 7 أفرع لجامعات دولية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن الوزارة نفذت خطة طموحة للتوسع فى إتاحة التعليم العالى، ومواكبة الزيادة فى عدد السكان حيث سيصل عدد الطلاب الملتحقين بمنظومة التعليم العالى فى المستقبل إلى 5,5 ملايين طالب.

 

 وأضاف وزير التعليم العالي، أن الجامعات الجديدة تركز فى برامجها على الربط بين التعليم والصناعة بما يلبى أولويات الدولة، واحتياجاتها فى مجالات التنمية، وتوفير فرص عمل للخريجين بما يتواكب مع احتياجات سوق العمل.

 

ونوه وزير التعليم العالي بأن الرؤية المستقبلية لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي (2022-2032) تستهدف الاهتمام بتدويل التعليم العالي، وتعظيم الشراكة مع الجامعات العالمية المرموقة، خصوصًا فى مجال التكنولوجيا فى ظل التقدم التكنولوجي السريع الذى يشهده العالم.

 

وأشاد السفير الهندى بالعلاقات التاريخية التي تربط البلدين، خصوصًا فى مجال التعليم العالي، مؤكدًا حرص بلاده على توثيق علاقاتها مع مصر فى المجالات كافة، مشيرًا إلى أن الهند لديها أكبر نظام تعليمى، حيث تضم 38,5 مليون طالب فى التعليم العالي وذلك وفقاً لعام 2019/ 2020، ويوجد بها 1,014 جامعة، فضلاً عن إدراج 71 معهدًا هندياً فى تصنيف التايمز العالمى لعام 2022، وكذلك إدراج 89 جامعة هندية فى تصنيف التايمز للاقتصاديات الناشئة عام 2022.

 

وأشار وزير التعليم العالي إلى بعض نماذج التعاون المثمرة مع مصر فى مجال التعليم العالي، ومنها اتفاقيات التعاون بين الجامعات الكبرى بالهند ونظيراتها المصرية، ومنها: جامعتا عين شمس، وبنى سويف، وكذلك مجموعة السويدى، فضلاً عن التعاون فى مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، والبرامج التعليمية المشتركة، وتبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

 

 حضر اللقاء الدكتور أشرف العزازي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة، والدكتور مصطفى رفعت مستشار نائب الوزير للتعاون الدولى، والدكتورة هاجر سيف النصر القائم بعمل رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين.

 

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا.

 

موضوعات ذات صلة:

تنفيذ مبادرة المعلم المُميز بكليات التربية

وزير التعليم العالي يبحث دعم التعاون مع الأردن

احتفالية باليوم العالمى لذوي الإعاقة في جامعة القاهرة (صور)