رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

مفيد شهاب: الجامعة الألمانية بالقاهرة تتميز بالعطاء

جامعات ومدارس

السبت, 01 أكتوبر 2022 00:19
مفيد شهاب: الجامعة الألمانية بالقاهرة تتميز بالعطاءمفيد شهاب
كتبت- نرمين عِشرة

 قال الدكتور مفيد شهاب، وزير التعليم العالي سابقًا، ورئيس جامعة القاهرة سابقًا، إن الجامعة الألمانية بالقاهرة تتميز بالعطاء والمساهمة في تقوية العلاقات بين البلدين.

 

اقرأ أيضًا: انطلاق حفل تخرج طلاب الجامعة الألمانية بالقاهرة

 

جاء ذلك خلال انطلاق حفل تخرج طلاب الجامعة الألمانية بالقاهرة للعام الدراسى​2021-2022، مساء أمس الجمعة، ويستمر لمدة ثلاثة أيام متتالية.

 

ولفت شهاب إلى أن حفل تخرج الطلاب في الجامعة الألمانية بالقاهرة هو عيد للخريجين، حيث ينتقل فيها الطالب من مرحلة التلقي إلى العطاء، وبعدها يكون هو المسؤول عن نفسه أمام المؤسسات والوطن وأمام الله.

 

وأوضح شهاب أن الجامعة الألمانية بالقاهرة تعطي عطاءً متميزًا، متذكرًا وقت أن كان رئيس جامعة القاهرة، جاءته رسالة من شاب باحث بكلية العلوم يريد مقابلته، وكان هو الدكتور أشرف منصور، رئيس الجامعة الألمانية الحالي، عرض عليه وقتها إنشاء علاقات مشتركة بين جامعة القاهرة والجامعات خارج مصر.

 

 وأضاف شهاب، أنه بعدها كانت الشراكات بين جامعة القاهرة وجامعة أولم، إلى أن جاء القانون وسمح بإنشاء الجامعات الخاصة، وبدأ في إنشاء الجامعة الألمانية بالقاهرة.

 ولفت شهاب إلى أنه في عام ٢٠٠٣ أثناء افتتاح الجامعة كان وقتها وزير التعليم العالي، وكانت الاحتفالية بحضور الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، ومن وقتها والجامعة تؤدي البحث العلمي وخدمة المجتمع بالمشروعات القومية التي تخدم الوطن على أكمل وجه.

 

 ووجه شهاب التحية لهذا الجهد المتميز للأستاذ الجليل أشرف منصور، الذي أنشأ الجامعة الألمانية، ولجهده المثير ليس في التعليم فقط، وإنما كان على مستوى السياسة، حيث ساهمت الجامعة في دعم العلاقات بين مصر وألمانيا.

 

وأضاف شهاب، أنه في بعض المشاكل التي كانت تخص العلاقات المصرية الألمانية كان يعتمد على أشرف منصور للتدخل في الحل، تلك العلاقات التي لا تنقطع، فعلى مدار

٧٠ عامًا والعلاقات قوية بين دولة متقدمة ودولة نامية ولكن علاقات محترمة.

 

احتفالية تخرج الجامعة الألمانية


 يبدأ اليوم الأول من الاحتفال بتكريم طلاب كلية تكنولوجيا الإدارة، والعلوم التطبيقية، والحقوق والدراسات القانونية.

 

ويشهد اليوم الثاني السبت طلاب كلية هندسة وتكنولوجيا الإعلام، والهندسة وتكنولوجيا المعلومات، والهندسة وعلوم المواد.

 

فيما يشهد​ اليوم الثالث الأحد تخرج طلاب كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية​، وبرنامج الهندسة، وبرنامج الهندسة المدنية، وتكريم الحاصلين على درجات الدكتوراة والماجستير.

 وبدأت مراسم الاحتفالية​ بالسلامين​ الجمهوريين المصرى والألماني، يعقبها​ كلمة ترحيب​ من الدكتور أشرف منصور، المؤسس الأول ورئيس مجلس أمناء الجامعة.

 

 وحضر الحفل أعضاء مجلس الأمناء والدكتور ياسر جمال حجازى، رئيس الجامعة، ونواب رئيس الجامعة وأعضاء مجلس الجامعة​ وأعضاء هيئة التدريس.

 

كما حضر وفد رفيع المستوى من الجانبين المصري والألماني، ورؤساء وعمداء الجامعات الراعية للجامعة أولم وشتوتجارت ومانهايم وتونبنجن، والهيئة الألمانية للتبادل العلمي، والسفارة الألمانية في مصر،  والعديد من الوزراء في مصر وألمانيا، وأعضاء هيئات التدريس بالجامعات المصرية والألمانية.

 

لمزيد من الأخبار والموضوعات حول المدارس والجامعات اضغط هنا.

 

موضوعات ذات صلة:

انطلاق العام الدراسي الجديد في المدارس والجامعات غدًا

التعليمات النهائية قبل بدء العام الدراسي الجديد في الجامعات

حقيقة تأجيل الدراسة في الجامعات والمعاهد